مهرجان عوافي السياحي 2014/2015م
عدد الضغطات : 159
مساحة إعلانيةمساحة إعلانية
مساحة إعلانيةمساحة إعلانية

العودة   منتديات الرمس > الرافد الأدبي والثقافي > مجلس الكتابات الأدبية > مجلس الكتابات الأدبية المنقولة


روابط صديقة

 
 
أرسل خبرك لنا مركز أجواء مركز التحميل مركز تحميل بدون شعار الموقع القران الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 5 - 2011, 09:07 AM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 1  
 
الصورة الرمزية رذاذ عبدالله

رذاذ عبدالله

مشرفة المجلس الأدبي والثقافي

رذاذ عبدالله غير متواجد حالياً









رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute رذاذ عبدالله has a reputation beyond repute


الشاعر النمر - عثمان حسن

الشاعــر النمــر

عثمــان حســن

* دار الخليــج




يمكن اعتبار قصة “الشاعر النمر” للكاتب الياباني تاكاشيما تون المتوفى عام ،1942 التي هي واحدة من مجموعة قصص جاءت في كتاب بالاسم نفسه، وهو من ترجمة هيام عبدالحميد، وصدر عن المجمع الثقافي في أبوظبي في عام ،1995 من نموذج “القصص الصدمة” التي تلعب على عنصر العجائبية والرمز، فتمزج بين الواقع والخيال، بل تتضمن أحداثاً غير واقعية في أسلوب يتجاوز الواقع المألوف إلى منطقة متخيلة، فيها كثير من المواقف التي تناقش على لسان بطلها “لي تشينغ”، جملة من القضايا الحادة التي تفجرت بها ذهنية العديد من الكتّاب اليابانيين في الفترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، هذه الفترة التي شهدت تمزقات قاسية على صعيد علاقة الإنسان مع الإنسان، من جراء موجة الحروب والصراعات المتتالية، ومنها ما عرف بالحرب اليابانية الصينية الثانية التي انتهت بانتصار اليابان في أواخر ثلاثينات القرن الماضي .

تتحدث قصة الشاعر والنمر “لي تشينغ”، وهو الشاعر المفعم بالكبرياء الذي يعيش تحت وطأة وظيفة يزدريها لشعوره بأنها لا تليق بموهبته كشاعر فيستقيل، ويعقد العزم على ممارسة موهبته، فيهجر زوجته وأطفاله ويذهب إلى منطقة نائية، بطبيعة الحال تنقطع أخباره عن أصدقائه، وبتسلسل أحداث القصة يتحول الشاعر إلى شخصية ليست بشرية وليست إنسانية، وبالتحديد يتحول إلى نمر شرس يفتك بالبشر، ويعيش في أيكة مملوءة بالغابات والصخور .

تحاول القصة أن تلعب على تحليل الشخصيات، فتعرج على صفة الغرور الإنساني، وقس على ذلك انعدام التوازن وفقدان بوصلة الحب والتعاطف بين البشر، فيما التوجه العام لها ينسجم مع فكرة تحليل المجتمع الذي أصيب بتشوهات لا حصر لها، ومن أجواء القصة ما يعزز هذا التوجه، ففي المقطع التالي ثمة ما يشير بصراحة إلى الفكرة الرئيسة من خلال هذه الفقرة من القصة “كانت الروح الإنسانية تعود إليّ لبضع ساعات فقط خلال اليوم، وفي هذه الأوقات أستطيع أن أتحدث كما أتحدث معك الآن، وأستطيع أن أسرد على نفسي صفحات كاملة من الأعمال الكلاسيكية، وأتذكر بعدها الأشياء التي ارتكبتها كنمر، فتصم أذني صرخات ضحاياي ويقهرني الخوف والخجل والسخط على طبيعتي الحيوانية” .

القصة كما هو شأن غيرها من نماذج الأدب الياباني تعكس “كاريزما” الشعب الياباني على نحو لافت، فهي مملوءة بما يشبه الغفران والتسامح، حيث يرد على لسان البطل أنه كان يهتم بإبراز نفسه كشاعر على حساب عائلته وأطفاله الجائعين، فانتهى به الحال إلى أن أصبح حيواناً مفترساً .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 01:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

المواضيع و المشاركات المطروحة بمجالس الرمس الحوارية لا تمثل رأي الموقع او ادارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
يحق للجميع استخدام موضوعات الموقع لأغراض القراءة والبحث العلمي والتبادل شريطة الإشارة للموقع كمرجع
الموقع بإدارة على خلف الحوسني
design by alshehi.net