مطلوب : محرر صحفي إداري للموقع

للمضافين في الخدمة الإخبارية رقم 1 الرجاء إعادة الإضافة على الجهاز الجديد

PIN:24DCA9A3


مطلوب مبرمج تطبيقات
عدد الضغطات : 338
ينتهي : 30-07-2014مساحة إعلانية
مساحة إعلانيةمساحة إعلانية

العودة   منتديات الرمس > المجالس العامة > مجلس التراث والتاريخ

مجلس التراث والتاريخ (نطلع معاً على تراث وطن وتاريخ أمة وقصة مكان)

 
أرسل خبرك لنا مركز أجواء مركز التحميل مركز تحميل بدون شعار الموقع القران الكريم
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8 - 12 - 2009, 02:21 PM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 1  
الصورة الرمزية Just_me

Just_me

عضو ذهبى

Just_me غير متواجد حالياً









Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of


معلومات حول الصيد بالصقور

توقع مباريات كرة القدم





معلومات عامة

عرفت الصقارة لدى الكثير من الشعوب والأمم فقد حمل التاريخ بين طياته تراث هذه الرياضة الزاخرة بالعادات والتقاليد التي قد تختلف باختلاف الزمان و المكان.إلا إنها تتفق في ولعهم بالصيد بالصقور
ففي حضارة وادي الرافدين نقلت لنا ملحمة جلجامش السومرية في الإلف الثانية قبل الميلاد نصوصا جلية عن الصيد بالطيور كذلك احتوت أحدى المنحوتات الآشورية التي تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد ,معلومات غنية عن ممارسة الآشوريين للصقارة واهتم البابليون بهذه الرياضة في المدة التي أعقبت القرن الرابع قبل الميلاد إذ كان هناك ديوان خاص بالصقور يدعى (( تاكاتايبي )) وكان هذا الديوان في أحدى الأوقات لا يقل أهمية عند البابليين عن دواوين الجيش أو الزراعة كما واختيرت مزارع خاصة للطرائد هي بمثابة محميات طبيعية لها.

إما في حضارة وادي النيل, فقد دلت أشكال وصور الصقور الموجودة في المعابد الفرعونية علي أهمية الصقر وترافقت هذه الصور مع بعض النصوص التي بينت معرفة المصريين القدماء بطرق وأساليب الصيد بالصقور.

وذكر الموروث التاريخي والديني إن نمرود كان صيادا متمرسا في الصيد بالصقور وان النبيين إسماعيل وداود ((عليهما السلام )) كانا علي دراية ومعرفة بالصقارة.

والصقارة لم تكن حكرا على المنطقة العربية وحسب بل نقل لنا بعض المؤرخين ان الصقارة عرفت فى تخوم آسيا الشرقية ((في الصين وكوريا واليابان التي ضمت أضخم تجمعات للطيور الجارحة المستخدمة في الصيد.

فقد ذكرت كتب المؤرخين بأن القائد المغولي جانكيز خان(1167-1227م) كان يخرج في حملات كبيرة للصيد بالصقور, بالإضافة إلى ان الأوروبيين والأفريقيين مارسوا رياضة الصيد بالصقور. حتى انه كان يطلق عليها " رياضة الملوك “ ويعد الملك الروماني فريدريك الثاني ((1194- 1250)) من أعظم صياد بالصقور في تلك الحقبة.
عرف العرب رياضة الصيد بالصقور منذ الجاهلية وروضت الصقور من اجل تسخيرها لمنافعهم, فهي لم تكن وسيله لكسب الرزق بل كانت متعة من متع النفس.

فأعلى العرب من شأن الصيد ( القنص) ومدح القناص على انه رجل لا يأكل إلا من صيد يده فهو بذلك مجال من مجالات الفخر والأنفة. وقد تسامت العلاقة بين العربي و الصقر حتى صار شكلا من أشكال التراث العريق,لذا نلاحظ إن أمراء وفرسان العرب وشيوخ مارسوا الصقارة وتوارثوها أبا عن جد . ولا ننسي بان نذكر مدي افتتان معظم الخلفاء الأمويين والعباسيين بهذه الرياضة ومارسوها بزخم وكتبوا الشعر عنها وضربوا بها الأمثال.

ويذكر بان أول من صاد بالصقر ودربه هو ( الحارث بن معاوية بن ثور الكندي)حيث يحكى بأنه خرج يوما إلى البرية وإذ هو واقف بجانب صياد ينصب شراكا للعصافير انقض صقر على عصفور علق في الشبكة فعلق هو بها أيضا, فأخذه الحارث وأطعمة ودربة وصار يحمله أينما يذهب على يده وعلمه الصيد ومنذ ذلك الحين انتشرت رياضة الصيد بالصقور بين الناس.

الإسلام والصيد بالصقور

لم يغفل الإسلام رياضة الصيد بالصقور فهي رياضة عرفها العرب قبل الإسلام, لذا أخذ المسلمون يسألون رسول الله ( صلى الله علية وسلم) عن حلال الصيد وحرمته ليعلموا رأي الإسلام في هذا الأمر الحيوي بالنسبة لهم. فقد روي أن زيد الخير وعدي بن حاتم سألا النبي " صلوات الله وسلامه عليه " فقالوا : " إنا نصيد بالكلاب والبزاة وقد حرم الله تعالى الميتة فماذا يحل لنا منها؟. فنزل قوله تعالى" : يسألونك ماذا أحل لهم قل احل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكـلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب " صدق الله العظيم ( سورة المائدة الآية 4 )

يراد بقوله تعالي ((وما علمتم من الجوارح.........)) انه احل أكل الطيبات _قيل في معني الطيبات هو ما لذ أكله وشاربه ولم يكن عليه ضرر في الدنيا والآخرة وقيل الطيبات هي الذبائح لأنها طابت بالتذكية ـ والمعنى إن من الحلال ما صيد بحيوان معلم أي مدرب على الاصطياد بان بالتذكية ـ والمعنى إن من الحلال ما صيد بالحيوان معلم أي مدرب على الاصطياد.

الإسلام دين رحمة وعطف وأمان واطمئنان فلقد نهى عن الإفزاع والترغيب والترويع سواء إن كان بالنسبة للإنسان لأخيه أو لأي مخلوقات الله خاصة وهي في حالة إخلادها لراحة ومن ذلك فانه نهانا عن إفزاع الطيور وهي نائمة في أوكارها, وننصح كل من يقوم بالصيد بالليل إن يبحث عن شيء آخر يقضي معه وقته لما في ذلك من خطورة علاوة ما نهي الإسلام عليه ففي الحديث الشريف:
(( عن الحسين بن علي رضي الله عنهما إن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( لا تطرقوا الطير في أوكارها فأن الليل أمان لها )).

اللهو و الصيد

ولم يقر علماء المسلمين وفقهائهم اللهو بالصيد والمبالغة فيه وحذروا منه لأنه السبيل إلى الترف والإسراف. فمن آداب التي يجب إن يتحلى بها الصائد ( الصقار) إن لا يعبث بالصيد, فقد جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال: " ما من إنسان قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها إلى سأله الله عز وجل عنها. قيل يا رسول الله وما حقها؟ قال يذبحها فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها". حيث قصد الرسول الكريم أن الصيد بمخلوقات الله للمتعة فقط هو جرم عظيم وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا" بحيث تتمادون في اللهو لحد الإسراف فتعتدوا على مخلوقات الله وعلى مصالحكم, فليس من شيم الرجال اللعب المسرف والانصراف ، وعن شؤون حياتهم باللعب والتجوال ، وأيضا ليس من شيم الرجال الإسراف في الصيد بغرض التباهي المنهي عنه في ديننا الحنيف.


طرق صيد الصقور :



الكوخ :

وهو عبارة عن حفرة مغطاة بسعف النخيل أو ماشابهه ويدخل بها الصياد الذي يسمى بالطاروح ، ولا بد من وجود فتحات ليمكن له رؤية الشباك المحيطة بالكوخ من خلالها ، ويستخدم غالباً في هذه الطريقة طائر يسمى الشريص ويوضع في كفه قليل من الريش على هيئة فريسة شريطة أن يكون الشرياص مربوطاً بخيط طويل ليتمكن من الطيران عالياً، وذلك حتى يراه الصقر ويندفع نحوه ، فعندما يرى الشريص الصقر يرجع إلى مكانه ، وعندها يقوم الصياد (( الطاروح )) بسحب خيط الحمامة الموجودة مسبقاً كي يراها الصقر فينقض عليها وعندما ينشغل في أكلها يسحبها الصياد باتجاه الشبكة المنصوبة وبذلك يتم اصطياده .





الشبكة الأرضية العرضية :

توضع في حالة رؤية الصقر وتكون عكس الهواء ، وهي عبارة عن عمودين ينصبان بينهم مسافة معقولة ثم تثبت الشبكة عليها وتوضع الحمامة في مقدمتها فيأتي الصقر طالبأ الفريسة فيقع بها .



شبكة الهواء:

وهي عبارة عن شبكة لها فتحات صغيرة تلبس بها الحمامة على ظهرها وفي حالة رؤية الطير تقذف له فينقض عليها فيعلق بها.



النقل:

النقل عبارة عن مجموعة ريش ويوضع بداخليه نوع من الشباك الخفيفة وتوضع في كف طير جارح ويفضل بأن يكون صغير الحجم مثل الوكري أو ماشابهه ، وتكون عينيه شبه مغطاه ليمكن له الأرتفاع فتراه الطيور الأخرى وتعتقد أن بحوزته فريسه فتنقض عليه لتمسك بالريش الذي بداخله الشباك فتصطاده .

هذه الطرق ذكرناها على سبيل الذكر وليست للحصر علماً بأن هناك طرق أخرى كثيرة ولها مسميات عدة .



الصــــقور وممــــيزاتــــــها وخصائصها!!!
1) يعيش الصقر من ( 1- 13عاماً) وعند تقدمه في السن يصاب بالخرف والصرع والعمى وبهذه الحالات يطلق سراحه في حرية لعدم الاستفادة منه . ومراحل فترة عمره الافتراضي من - فرخ إلى بكر ثم قرناس

الصقر يتميز بخاصية الابصار بشكل عام ويمتلك رؤية متفرقة مقارنة بالحيوانات الاخرى، كما ان الصقور تملك قوة ابصار تفوق بقية الطيور ومن المؤشرات هو ذلك حجم العين نفسها وحدتها وسوادها ولديها حرية الحركة في استدارة الرأس من فوق الى أسفل وكذلك تحريك رؤوسها وادارتها على محورها بدرجة 360درجة، وكذلك السمع القوي وهو يساوي السمع عند الانسان لكن الصقور تستطيع تمييز الصوت أسرع من البشر مما يساعدها على تحديد موقع الفريسة في الظلام ويتميز الصقر بشكل وزخرفة ونعومة وجمالية ريشه فهو يحميه من الحرارة والبرد وتقلبات الطقس الخارجية وتتوفر فيه البنية اللازمة للتحليق وما يميز الطير ريشه في أصناف متعددة لتنفيذ تعديلات تضمن تأمين متطلبات التحليق والانقضاض والنزول وحرية الطيران والتوازن في الهواء. وللصقر طريقة مميزة خاصة فعندما يحصل خلل في أحد إطراف ريشه من انحراف او ا~~~اج يقوم الصقر بأخذ مادة سائلة تشبه مادة "الباتكس" من فوق شرجة بواسطة منقاره ويمسح بها الريشة المتعرضة للكسر او الانحراف ويتم تعديلها "ولله في خلقه شؤون"!

ويأتي دور الأدب الخاص بهذه الهواية وما أعذبه وأكثره وغالباً يرتبط القنص بالشعر والسمر والأهازيج والحداء والهجيني في هذه الرحلات. وقد أرخت القصائد ذوائبها على هذا المنحى فقد نظم العديد من الشعراء على هذه الهوايات في الجزيرة العربية والخليج قصائد ورديات في أدب القنص والصيد والبر والصقور الجارحة وغالباً ما يكون الصقار شاعراً اذا لم يكن متذوقاً للشعر


معلومات عن الصقور وأسمائها


غالباً ما يطلقون على الصقر الوحش وهو اول القبض عليه يسمى (وحش) لانه متوحش بري لا يأنس البشر وبعد ذلك يطلقون عليه اسماً ويبدأون يروضونه، ومن الرجال الطيبين والفرسان والكرماء والشجعان لهم نصيب كبير من تسمية الطيور مثل (طير حوران، طير شلوى، طير سنجار، طير السعد، طير الفلح، النداوي، هدة الطير، العديم، الحر الأشقر، القطا مي).. وغيرها من الكنيات التي تطلق على الرجال ويشبهونهم بالصقور. وكذلك يطلقون على اسم الصقر اسم أحد الرجال من علّية القوم ووجهاء المجتمع وحكامه وفرسانه وابطاله وقدوته فيطلقون على الصقر اسماً يليق به مثل (شعلا ن، سلطان، سلمان، خطاب، همام، عزام، غشام.. الخ).


أحد يعلم بالضبط متى عرف الإنسان الصيد بالصقور، لكن اغلب الدراسات تشير إلى أن هذا الارتباط بين الصقر والإنسان عرف منذ حوالي 4000 عام· ويظهر ارتباط إنسان شبه الجزيرة واضحا للعيان في أشعار شعراء الجاهلية وفجر الإسلام، فالتغزل بالصقر وطريقة الصيد به وصفاته المختلفة أمر واضح في أشعار شعراء العرب الأوائل، كما أن تسمية المواليد بأسماء الصقور وصفاتها أمر شائع في الجزيرة العربية مما يدل على عمق الارتباط بين الإنسان العربي والصقر·
أما في الخليج فمن المألوف أن نسمع بأن فلانا سمى ابنه صقرا أو عقابا أو شاهينا ويلقب البعض بألقاب مثل: قرموشة أو وكري أو جرودي وهي من الألقاب الشائعة في المجتمع الخليجي وكم من مرة سمعنا الشعراء يشبهون العين الجميلة بأنها (عين حر) أو الفتاة الرائعة الجمال بأنها حر أشقر، كل هذه الصفات والمسميات المختلفة تجعلنا ننظر لدنيا الصقور بعين الفضول لنعرف أنواع هذه الجوارح وأسباب اختلافها واختلاف تسمياتها·


الحر الشامي


تختلف مزايا الصقور وصفاتها الشكلية والعملية في عملية الصيد بحسب اختلاف أنواعها، كما تختلف أهمية الطير وقيمته باختلاف نوعيته· ويبدي كثير من المهتمين بالصقور استعدادهم لدفع مبالغ طائلة للحصول على أنواع بعينها من الطيور لما تتميز به من قدرة كبيرة على الصيد أو لبهاء ألوانها وصفاتها الجمالية، وأبرز هذه الطيور فصيلة الحر التي تنطوي تحتها أنواع من الصقور تجمع بينها الصفات العامة وتتميز عن بعضها بخصائص كثيرة وتتفاوت في الأحجام والألوان والقدرة، وأبرز أنواعه الحر الشامي وهو نوع من الصقور يعيش في صحراء القوقاز ويهاجر شتاء إلى بلاد الشام، ولهذا سمي بالشامي ومن أبرز صفاته أنه ناصع البياض، بهي المنظر، ونادر جدا حتى أن نسبة وجوده لا تتعدى 3% ويعود سبب هذه الندرة إلى ضرورة أن يكون من أبوين من نفس الفصيلة وهو أمر نادر الحدوث لأن الحر الشامي يتزاوج مع طيور حرة من غير فصيلته بشكل كبير، وهو صغير الرأس، شديد سواد العيون قصير المنقار طويل الرقبة، فارع الصدر، يكسو ساقيه ريش طويل كالسراويل يتدلى من أعلى الفخذين يعرف باسم (الشلايل)، ألوانه تتراوح بين البياض الناصع والأشهب الواضح اللون·


الحر الأشقر


ومن أنواع الحر أيضا الحر الأشقر الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد الحر الشامي ويوازي الشامي في ثمنه، وإن كان يقل عنه في السعر وهو أيضا من الطيور النادرة، ويهاجر هذا الحر من آسيا إلى بلاد فارس وشمال الجزيرة العربية، ويتشابه مع الحر الشامي في الصفات إلا أنه يكون عريض الصدر بعض الشيء قياسا إلى الشامي، ويختلف أيضا عن الشامي في اللون حيث تغلب على لونه الشقرة، ويتفاوت بين الأشقر المائل للبياض إلى الشقرة المائلة للاحمرار، ولا يقل هذا الحر الأشقر عن الشامي في الصيد وفنونه ويمتاز عن باقي الحرار بحدة البصر·


السنجاري


وبعد الحر الشامي والأشقر يأتي الحر السنجاري الذي ينسب إلى جبل سنجار في العراق، وهو أيضا من الحرار عالية القيمة والمرغوبة عند الصقارين خاصة إن كان صافي اللون متناسق، وهو في العادة عظيم البنية متسم بالخشونة فارع الصدر تتدلى فوق فخذيه أرياش طويلة تغطي الساقين إلى الرسغ، لونه في الغالب غير منقط وخاصة أرياش الذنب ويشبه رأسه رأس العقاب ويمتاز بأن (المنسر) أو المنقار فيه تام بعكس الأشقر والشامي اللذان يتميزان بقصر المنقار·


الجرودي


ومن الحرار أيضا طير الجرودي ويميز بلون غريب أشهب مائل للصفرة وبين الأدهم وبحسب لونه يزيد قدره أو ينقص، وهذا النوع من الحرار يهاجر إلى العراق (بين نهري دجلة والفرات بالضبط)، وفي شكله يبدو الجرودي خليطا بين الشامي والسنجاري فمنه ما هو عريض الوسط مثل الشامي ومنه ما هو مستطيل الشكل مثل السنجاري، وفي لونه الذي يميزه نراه أشهب اللون أرقط الظهر والذنب وتكسو ظهره نقاط لونها بين الأبيض والأصفر في خطوط منتظمة وهي التي تضفي عليه رونقا خاصا ولهذا يسهل تميزه بين الأنواع المختلفة لكنه عاري الساقين بخلاف الأشقر والشامي والسنجاري·
ومن مميزات الجرودي أيضا تحمله للحرارة فهذا النوع من الحرار يتكاثر ويتآلف في المناطق الحارة، كما يصيد بقدرة فائقة ويحسن التخفي والتمويه·


الوكري·· الأكثر شيوعاً


الوكري هو أكثر الانواع شيوعا بين الناس ربما لسعره المناسب المعتدل وأحجامه المتفاوتة، لكنه برغم ذلك يصبح صيادا ماهرا في حالة تم تدريبه بشكل جيد، ويمتاز عن بقية الحرار بصيد الأرانب وهو يتحمل درجات الحرارة المرتفعة أكثر من باقي أنواع الصقور الأخرى ومنه أنواعه: الجبلي والصحراوي، لكنها ذات صفات واحدة وألوان متقاربة تندرج بين الأشهب الذي تعلوه الغبرة والأحمر الباهت والأدهم المختلط بالأسود، وليس من ألوانه الأبيض أو الأشقر، وهو كبير الرأس مسطح عليه مسحة من الحمرة في أعلى الرأس ويحيط برأسه خط أسود يقال له ''عقال''، قصير الرقبة وكذلك جناحاه وذنبه، وساقاه عاريتان ليس عليهما ريش يغطي أسفل الركبة·


2 )الشاهين


وبخلاف طيور الحر المختلفة الأنواع هناك أيضا فصيلة أخرى من الصقور هي: الشاهين وهو نوع يعيش في منطقتين من العالم أولهما سيبيريا وينزح منها في الشتاء إلى الخليج العربي والجزيرة العربية، ويغلب على ألوانه اللون الأسود وهو الأكبر حجما كما أنه مرغوب على نحو واسع لدى الصيادين، والمنطقة الثانية التي يتكاثر فيها هي أوروبا وبريطانيا على وجه الخصوص، ومنه الشاهين الأحمر وحجمه متوسط، وأهم ميزاته السرعة في الطيران، وهذا يهاجر عبر البحر الأبيض المتوسط ثم تأتي بعد ذلك كندا في القارة الأميركية وتوجد بها الشواهين ذوات اللون الأسود والأحمر على حد سواء·
وعلى اختلاف أنواعه يقطع الشاهين في رحلته السنوية آلاف الكيلومترات حيث يبلغ في منتصف الشتاء إلى شواطئ البحار الدافئة وهو يتبع في هجرته تلك أسراب الطيور المهاجرة التي يعتمد عليها في غذائه، والمشهور عن الشاهين أنه صقر جوال يعتمد على قوة اختراقه للريح وسرعة طيرانه وقدرته فائقة على الانطلاق في كل اتجاه·
ويتراوح طول الشاهين من 16-19 بوصة وأغلب ألوانه الأسود المنقط والبني المائل إلى الحمرة أو الصفرة، ويعتبر الأسود أمهر في الصيد، والأحمر أسرعها والأبيض أندرها·
وفي صيف كل عام ''يجرنس'' الشاهين أي يغير ريشة في فترة المقيظ ويسمى في العام الأول ''فرخ'' ويكون أقدر على الصيد وأكثر مهارة فيه، وفي العام الثاني بعد أن يبدل ريشه يسمى ''جرناس شاهين بكر'' وفي العام التالي ''جرناس شاهين ثنو'' وفي نهاية العام الرابع يسمى ''جرناس ثالث'' وهكذا كل عام، ويتغير شكل الشاهين بتغير ريشه كل عام حتى انه من السهل تمييز ''الفرخ'' عن ''جرناس الثنو'' بعد أن تكتمل عمليه تبديل الريش·


التبع الصغير


التبع صورة مصغرة للشاهين لكنه أصغر كثيرا منه وإن كان يشبه الشاهين في الشكل والمسلك والهجرة، لكنه أضعف كثيرا من الشاهين ومن الصعب أن يصيد طيورا أكبر منه حجما كالحبارى التي تميزه عن الحر والشاهين فتهزمه بأن ترميه ولصغر حجمه وعدم أهميته في الصيد فهو يستعمل لتدريب الصغار أو ليكون مجالا لإظهار فنون الصغار في الصيد وهو عادة يصيد الحمام والكراوين التي تصغره حجما



اتمنى يعجبكم الموضوع

منقول من كذا موقع لعيونكم يالغاليين




Just_me






لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلاب
.
.
Just_me

رد مع اقتباس
قديم 8 - 12 - 2009, 02:23 PM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 2  
الصورة الرمزية RAKBOY783

RAKBOY783

مدير التغطيات والفعاليات

RAKBOY783 غير متواجد حالياً







RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute RAKBOY783 has a reputation beyond repute


رد: معلومات حول الصيد بالصقور

تسلم يالغلا ع المعلومه






رد مع اقتباس
قديم 26 - 12 - 2009, 03:36 PM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 3  
الصورة الرمزية Just_me

Just_me

عضو ذهبى

Just_me غير متواجد حالياً









Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of Just_me has much to be proud of


رد: معلومات حول الصيد بالصقور

العفو اخوي

شاكر لك مرورك الطيب






لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلاب
.
.
Just_me

رد مع اقتباس
قديم 29 - 12 - 2009, 07:39 PM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 4  
الصورة الرمزية قرموشه

قرموشه

عضو مميز

قرموشه غير متواجد حالياً









قرموشه is on a distinguished road


رد: معلومات حول الصيد بالصقور

والله معلومات حلوه

تسلم يالغالي على الطرح الحلو
رد مع اقتباس
قديم 6 - 1 - 2010, 03:56 PM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 5  
الصورة الرمزية أسير الدموع

أسير الدموع

عضو ذهبى

أسير الدموع غير متواجد حالياً








أسير الدموع is a jewel in the rough أسير الدموع is a jewel in the rough أسير الدموع is a jewel in the rough


رد: معلومات حول الصيد بالصقور

رد مع اقتباس
قديم 7 - 1 - 2010, 08:53 AM  Bookmark and Share المشاركة رقم : 6  
الصورة الرمزية عاشقة القمم

عاشقة القمم

مشرفة قسم نواعم

عاشقة القمم غير متواجد حالياً









عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future عاشقة القمم has a brilliant future


رد: معلومات حول الصيد بالصقور

طـرح شبـآبـي مـآ يخصنـآ فيـه هـع





~ْ|| تسلـم يـآ الترآثـي ع المعلـومـآت ||ْ~









~ْ×|[ تسلميـن إمرآهـ لـآ تُنسـى ع التوقيـع النـآاإاأايـس ]|ْ~





.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصيد بالصقور هواية عمرها 4000 سنة الوطن موال اخضر مجلس التراث والتاريخ 3 20 - 9 - 2009 09:38 AM
[وام] سلطان بن طحنون يشهد افتتاح المهرجان الدولي الثاني للصيد بالصقور في المملكة المتحدة. اضافة اولى واخير Auto Show عناوين الاخبار المحلية والعالمية 0 11 - 7 - 2009 05:20 PM
[وام] سلطان بن طحنون يشهد افتتاح المهرجان الدولي الثاني للصيد بالصقور في المملكة المتحدة Auto Show عناوين الاخبار المحلية والعالمية 0 11 - 7 - 2009 05:10 PM
[الاتحاد] المهرجان الدولي الثاني للصيد بالصقور ينطلق اليوم في ... Auto Show عناوين الاخبار المحلية والعالمية 0 11 - 7 - 2009 03:20 AM


الساعة الآن 04:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع و المشاركات المطروحة بمجالس الرمس الحوارية لا تمثل رأي الموقع او ادارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها