تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : طـــرق كتـــابــة الخواطـــر .... ّّ|| ...



رمز الشهامه
29 - 6 - 2010, 01:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أولى خطوات الكتابة بشكل عام ..
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:1BhlWi2pXeLACM:http://www.rpls.ws/lgiat/2008/images/MCj03826130000%255B1%255D.jpg


يجب أن يعلم الجميع أن لا أحد يولد كاتبا والموهبة لن تستمر إلا إذا صقلت وقام الكاتب بتطوير نفسه .
وكيف يكون هذا التطوير؟




1- بالتدرب والتدرب الطويل على الكتابة .



2- الاستعانة بقراءة سير الكتاب الكبار وكيف بدأوا.



3- تحديد الفكرة في كتابة النص .



4- التفكير بالطريقة التي يريد أن تصاغ هذه الفكرة



5- عدم التسرع في كتابة النص الأدبي



6- النص يجب أن يدور في الذهن مدة ويقلب فيه حتى يستقر الكاتب على الطريقة التي سيوصل فيها فكرته



لكتابة خاطره :
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:Ui8y5z6iPC9jRM:http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e6/Nlyl_reading_man_with_glasses.svg/424px-Nlyl_reading_man_with_glasses.svg.png


- فعليه قراءة الكثير من الخواطر ثم كتابة خاطرته بعيدا عن التكرار سواء كان في الأسلوب أو الأفكار .



والخواطر هي : عبارة عما تبادر إلى الذهن في حالة معينة عاشها الكاتب أو رآها وأثرت فيه أو فكر بها .
لهذا فيجب أن تأتي مرآة لما يشعر سلسة لا ترديد للمعاني فيها .


- بعض كتاب الخواطر يهمهم الإطار الخارجي للنص فيعتنون بزخرف الكلام فيأتي النص مملا فيه



إغراق بوصف يؤدي إلى إضعاف نصهم و يأتي هذا على حساب الفكرة والتعمق بها



فيجب الموازنة بين الصور الخيالية وزخرف هيكل النص وبين المضمون فلا يطغى واحد على الآخر .



- التنحي عن الذات أو الانطلاق منها الى هدف أعمّ
وهذه بعض المعلومات الصغيرة لك :


-


قراءة ما كتبت بصوت مرتفع



- العودة لما كتب بعد مدة



- عندما تأتي فكرة ولا يوجد ما يدون بها , تعاد مرات في الذهن حتى ترسخ وتسترجع عند الحاجة .
- المقارنة بين ما يكتب وكتابات الغير بنفس المستوى .



- تدوين ملاحظات الغير عن ما كتبت سلبا أو ايجابا ومناقشتها .



- لا تتوانى عن طلب الإستفادة ممن سبقوك .



- لا تكثر من الخواطر القصيرة والتي تم استهلاك افكارها في الجرائد والمجلات.



- اجعل لك هدفا من الكتابة , لماذا أكتب ؟ وما ذا أريد أن أكتب ؟
اتمنى من الجميع الاستفاده ..

||رمز الشهامه||

&& مشكلتي دلوعة &&
19 - 11 - 2010, 11:58 AM
تسلم اخوي ع الطرح

* خياله*
19 - 11 - 2010, 12:18 PM
اهـاااا
تسلم ع الطرح