المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (خبر) منتدون يتحاورون حول أهمية تجارة الكتب على مستوى العالم


رذاذ عبدالله
30 - 10 - 2010, 10:57 AM
منتدون يتحاورون حول أهمية تجارة الكتب على مستوى العالم

* دار الخليج




http://www.iraqup.com/up/20101030/i67Hc-W5tV_334674545.jpg (http://www.iraqup.com/)


أقيمت مساء أمس الأول في إكسبو الشارقة ندوة حوارية حول “أهمية تجارة الكتب في العالم” شارك فيها كل من ليز ثومسون ولويز أرميليون، وإيما هاوس، وآمي ويبستر، وأدارها أندرو سنيور.

وطرحت الندوة عدداً من المشكلات التي تعاني منها تجارة الكتب على مستوى العالم، كما استعرضت بعض التجارب الناجحة في البلدان المتقدمة مثل بريطانيا والولايات المتحدة، وهي التي رسخت نفسها من خلال اعتمادها على التكنولوجيا الحديثة ووسائط الميديا المتعددة وما بات يعرف بمصطلح النشر الالكتروني.

استعرضت الندوة تجربة معرض لندن الدولي للكتاب الذي تأسس منذ أربعين عاما ورسخ فضاء رقمياً كبيراً يضم كل متعلقات هذا الجانب من (وسائط وفيديوهات وأقراص سي دي) وغيرها، وبات يتابع منشوراته على شبكة الانترنت حوالي 400 ألف قارئ.

وطرحت الندوة جانبا من تجربة البلدان ذات الاقتصاديات الناشئة والفقيرة، وأوجه تجارة الكتب في هذه البلدان، حيث أصبحت البلدان التي لا تزال تعتمد وسائل النشر التقليدية (مثل الهند وإفريقيا) تشعر بالضعف في مقابل التطورات الحاصلة في مجال النشر، وتطرق الحديث إلى تجارب بلدان ناجحة مثل الصين التي فيها مواقع نشر تضم آلاف الكتاب المحليين الذين جمعوا ملايين الدولارات من خلال تحميل كتبهم على الانترنت وباعتماد كلف قليلة جداً.

في السياق ذاته تطرق المنتدون إلى بلدان الخليج العربي التي تطور فيها النشر الالكتروني وأصبحت من البلدان التي تلعب دورا مهما في هذا المجال.

ومن أجل تطوير تجارة الكتب، تحدث أحد المتداخلين حول أهمية بناء شبكة من العلاقات الاجتماعية ما بين الناشر والكاتب، ومن ذلك أهمية التركيز على المحتوى الرقمي وعلاقة ذلك بسوق الكتاب والمعلومات التي يحتاجها الإنسان في حقول المعرفة المختلفة.