المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقاربات نقدية وقراءات شعرية في المقاهي الثقافية


رذاذ عبدالله
5 - 11 - 2010, 11:58 AM
مقاربات نقدية وقراءات شعرية في المقاهي الثقافية

* دار الخليج



http://www.iraqup.com/up/20101105/H62tj-Ac3I_153164310.jpg (http://www.iraqup.com/)



تواصلت مساء أمس فعاليات المقاهي الثقافية في إطار فعاليات المعرض، وتنوعت جلسات المقاهي بين الشعر، والسرد، والنقد، وقدّم الناقد عزت عمر مقاربة تحت عنوان “الزمن المعولم وأثره في الكتابة القصصية الجديدة” في جلسة أدارها القاص إسلام أبو شكير، وتناول فيها عمر ملامح الحداثة وأثرها في الكتابات السردية الجديدة، وما تحمله من مضامين ودلالات في بنيتها الفنية .

الشاعر الإماراتي د . أحمد محمد عبيد ألقى مجموعة من القصائد في جلسة أدارتها عائشة العاجل، ومن قصائده “حدثيني” و”لبيك” و”مقام” وغيرها، بينما قدم الكاتب ماجد بو شليبي مدير عام المنتدى الإسلامي مقاربة نقدية عن التنمية الثقافية في الوطن العربي تناول فيها ملف الإبداع في تقرير التنمية الثقافية الصادر عن مؤسسة الفكر العربي في بيروت وتقييمه من حيث الإبداع الأدبي والمسرحي والسينمائي والدرامي، وأدار الجلسة الدكتور بهجت الحديثي .

وفي جلسة حول علاقة الإعلام بالثقافة تحدث الإعلامي محمد السويجي مدير مكتب دائرة الثقافة والإعلام في المنطقة الشرقية حول الأثر الدلالي المعرفي والفكري والمجتمعي وحضوره الواضح في البنية الثقافية من خلال تجربته الإعلامية في العمل الثقافي والإعلامي وأهم المحطات الإبداعية التي واكبها، وأدار الجلسة أسامة مرة .

الشاعر الإماراتي عبد الله الهدية ألقى مجموعة من القصائد ذات الأبعاد الوطنية والوجدانية والإنسانية في جلسة أدارها الدكتور بهجت الحديثي، ومن القصائد التي ألقاها الهدية “الباحث عن أرم” و”عربية الجدين” و”بشارة القلم” و”أوتار المسرات”، وعن أهم ملامح المشهد التشكيلي في الإمارات جاءت مقاربة التشكيلي السوري إسماعيل الرفاعي في جلسة أدارها الناقد محمد مهدي حميدة، وتحدث الرفاعي حول تنوع التيارات الفنية وتعبيراتها الجمالية في المشهد المحلي، بالإضافة إلى تجربة برنامج “علامات فارقة” المعني بتقديم تجارب إبداعية عربية متميزة .

وحول التجربة الشعرية العراقية تحدث الناقد العراقي د . فائز الشرع والشاعر د . نوفل أبو رغيف مدير عام دائرة الشؤون الثقافية في العراق في جلسة تحدثا فيها حول مشروع قصيدة “شعر” وتجربة كتاب “مدار الصفصاف” وإسهام الشعراء والباحثين العراقيين والعرب فيه بأطروحاتهم التي توفر بعداً مغايراً ووعياً نقدياً طازجاً بمفردات المعنى الإنساني .

الشاعرة الإماراتية هدى السعدي ألقت مجموعة من القصائد في جلسة أدارتها الروائية المصرية أميرة كريم، ومن القصائد التي ألقتها السعدي “بكائية الروح” و”غيرة” و”يوسف” وغيرها، بينما قرأت القاصة أمان السيد مجموعة من النصوص في جلسة أدارتها فاطمة عبد الله، ومن النصوص التي قرأتها السيد “عابرون” و”مفارقات” و”تهاجر النوارس” وغيرها .