المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (خبر) معان مدينة الثقافة الاردنية للعام 2011


رذاذ عبدالله
13 - 11 - 2010, 04:57 AM
وزير الثقافة يعلن في مؤتمر عقده بالزرقاء


معان مدينة الثقافة الاردنية للعام 2011


* العرب اليوم






http://www.iraqup.com/up/20101113/s8gG8-6KCh_171654914.jpg (http://www.iraqup.com/)




أعلن وزير الثقافة نبيه شقم اختيار مدينة معان لتكون مدينة الثقافة الاردنية لعام 2011 في أثناء المؤتمر الصحافي, الذي عقد في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بالزرقاء, بحضور رئيس لجنة اختيار مدينة الثقافة الاردنية والعين عقل بلتاجي, والعين مشيل حمارنة, والعين ناديا بشناق وامين عام وزارة الثقافة جريس سماوي ومدير الهيئات الثقافية بوزارة الثقافة ورؤساء بلديات معان والزرقاء.

وقال شقم ان لمحافظة معان أهمية تاريخية ووطنية, إذ شهدت بدايات تأسيس الدولة الأردنية, كما أن المدينة تتوافر فيها مقومات اقامة النشاطات الثقافية الموجودة على مستوى الألوية والهيئات والمؤسسات الناشطة في العمل الثقافي والداعمة له.

وأشار أن معان تحظى بأهمية تنموية وسياحية وثقافية لاقليم البتراء, الذي يمثل أحد ألوية محافظة معان العابقة بالتاريخ, مبيناً أنها تتميز بحراك ثقافي ساهم في اثراء الحركة الثقافية خلال عام 2009 واستمرار تلك النشاطات لغاية الآن.

وأضاف شقم: يعتبر مشروع مدن الثقافة الأردنية احد المشاريع الأساسية في خطة التنمية الثقافية لوزارة الثقافة التي أقرها مجلس الوزراء استجابة للمبادرة الملكية السامية بدعم الثقافة والفنون ووضع محور التنمية الثقافية على سلم الاولويات باعتباره احدى اولويات الدولة الاردنية, ويهدف الى ابراز ما تزخر به المدن الاردنية بوصفه جزءا لا يتجزأ من المملكة من تراث متنوع وتثمين رصيدها الثقافي ومخزونها الحضاري وتطوير وتأهيل البنى التحتية وتوفير البيئة المناسبة للإبداع.

ونوه أن هاجس المدن الثقافية التأكيد على دور الثقافة باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة وتشجيع المؤسسات الوطنية على المساهمة في نشر الوعي الثقافي والنهوض بالحركة الثقافية بين مختلف فئات المجتمع, وكذلك نقل مركزية الحراك الثقافي من العاصمه إلى المدن الأخرى وتأهيل وتدريب مؤسسات المجتمع المحلي على التخطيط والتنظيم والتنفيذ للفعاليات الثقافية.

وأشار شقم أن الوزارة من خلال مشروع المدن الثقافية قامت باخراج وتيرة العمل الثقافي إلى حيز الفعل وعلى ارض الواقع حيث عملت الوزارة على مأسسة المشروع من خلال وضع تعليمات خاصة وفقا لقانون رعاية الثقافة النافذ حيث تم اختيار مدينة اربد لتكون أول مدينة تشهد هذه التجربة عام 2007 ثم تلتها السلط والكرك والزرقاء.

وبين أن اللجنة بالاجماع قامت باعتماد مدينتي عجلون ومادبا لتكونا مدينتي الثقافة لعامي 2012 و 2013 بعد إجراء القرعة بينهما وابلاغهما بذلك, مؤكدا أن اللجنة أوصت باعتماد لجنة اختيار مدينة الثقافة الاردنية كلجنة استشارية للمشروع لمتابعة ومواكبة فعالياته وتقديم الرأي والمشورة والدعم الممكن للجهات القائمة على تنفيذ برامج المدن الثقافية, كما أوصت اللجنة بعرض تجارب المدن السابقة على المدن التي يتم اختيارها والوقوف على ايجابيات وسلبيات هذه التجارب والإفادة منها.

وأوضح شقم أن الفعاليات والانشطة التي شهدتها الزرقاء هذا العام قاربت 600 فعالية, حيث تجاوزت جميع المدن الثقافية السابقة, مما يدل على الحراك الثقافي وجدّية أهالي الزرقاء وتفاعلهم الحقيقي مع مدينتهم, لافتا انها تعد انموذجا للمدن الأخرى حول كيفية انجاز الفعاليات الثقافية رغم ضيق الموارد.

وأشار أن التنوع الموجود في مدينة الزرقاء أثرى العمل والحراك الثقافي, وأن التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة كان له الدور الأكبر في انجاح مدينة الثقافة هذا العام, داعيا الى أن يكون هذا العام بوابة لاستمرار الفعل الثقافي وديمومته فيها.

من جهته قال رئيس اللجنة العين عقل بلتاجي أن مدينة الزرقاء جعلت مسألة اختيار مدينة الثقافة للعام المقبل أمرا صعبا, لأنها رفعت معايير القياس, إذ أن الحراك الثقافي الذي شهدته الزرقاء خلال العام الحالي وصل الى مستوى عالٍ جدا من التنوع والثراء الثقافي.

وبين أن اللجنة تولت دراسة ملفات المدن المتقدمة للمسابقة عبر رصد مكثف للواقع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والسياحي لمدن معان وعجلون ومادبا, إضافة الى الأهمية التاريخية والوطنية لها, لافتا إلى اعتماد منظار وطني لاختيار معان التي احتضنت الثورة العربية الكبرى بحيث تتزامن مع انطلاق العشرية الثانية للملك عبد الله الثاني.

وتعهد رئيس بلدية معان أن تكون الأنشطة والفعاليات الثقافية في المحافظة على مستوى ما شهدته الزرقاء هذا العام, مضيفاً سيكون لأهلنا في البادية دور كبير في إغناء الفعاليات والأنشطة الثقافية العام المقبل, كما دعا عضو اللجنة العين ميشيل حمارنة إلى استمرارية ومتابعة الفعل والحراك الثقافي, والبناء على الفعاليات والأنشطة في كافة المدن الثقافية السابقة.

خالد الشحي
13 - 11 - 2010, 07:31 AM
شكرا ع الخبر

رذاذ عبدالله
13 - 11 - 2010, 09:25 AM
ارتشافات أدبية رائعة،،
فنجان قهوة في استضافتكـ،،
كن بخير،،
وأضحى مباركــ،،