المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدد جديد من «فيلادلفيا الثقافية»


رذاذ عبدالله
15 - 11 - 2010, 04:42 AM
عدد جديد من «فيلادلفيا الثقافية»

* الدستــور الاردنيــة



http://www.iraqup.com/up/20101115/Qe74M-5Jpi_831790375.jpg (http://www.iraqup.com/)




صدر ، حديثا ، عن جامعة فيلادلفيا ، العدد السابع من مجلة "فيلادلفيا الثقافية" ، وهي فصلية ، يرأس تحريرها د. عز الدين المناصرة ، ومدير التحرير د. محمد عبيد الله وسكرتير التحرير د. يوسف ربابعة ، وجاء العدد في 122 صفحة من القطع الكبير ، مشتملا على العديد من المواد الثقافية والإبداعية والدراسات وملف خاص عن النباتات البرية في جامعة فيلادلفيا. وكتب افتتاحية العدد رئيس التحرير عن (ثقافة الفساد: قانون "من أين لك هذا").

في باب "فكر" كتب إبراهيم غرايبة حول "المجتمعات في مواجهة الفساد" ، وحسام نايل حول "الاستعراض في الحياة الاميركية" ، وفاتح عساف حول "آفة المراج" ، وزهير توفيق حول "محمد عابد الجابري ومشروعه الفكري" ، وحسن عليان حول "تيسير سبول 1939 - "1973 ، ومحمد عبيد الله حول الطاهر وطار ، عارف عادل مرشد حول "ملامح من الفكر السياسي عند فولتير" ، حسن القضاة "الفقر وسنة الغذاء العالمي".

وفي "علوم وتكنولوجيا" كتب قاسم العبيدي عن التعليم الإفتراضي: الواقع الطموح ، ووكاع فرمان عن الطاقة الشمسية ، رائدة خليل عن النباتات البرية في جامعة فيلادلفيا ، أما في "باب لغة وأدب" نقرأ: خطط النحو في الجامعات الأردنية ليوسف ربابعة ، وقصة "الفقيران والتفاحة" اصالح أبو أصبع ، وقصة "الخوف" لمحمد الطحاوي ، وقصص قصيرة جدا لمنتصر الغضنفري ، وقصة "في القاع" لمجدولين أبو الرب ، وقصة "أبو مرهف" لأسامة الساحوري ، وقصيدة "لحظة كن" لأسماء القاسمي ، وقصيدة "متاهات البحر الصامت" لفاطمة بوحراقة.

وفي باب "فنون" كتب بشار مارديني عن التنوع التقني في التصميم الجرافيك ، وعلي الثويني وأحمد ابو الهيجاء عن المنهج الفاروقي للعمران الإسلامي ، وفؤاد خصاونة عن فن تصميم الكتاب: نظرية إسلامية ، وفي باب "آداب اجنبية": نقرأ: قصائد للشاعر الإيراني الكردي موسى بيدج "مختارات شعرية" ، ولديفيد س. ميال: المجاز عندما يكون تفكيرا: ترجمة أيمن حمودة.

وفي باب "مراجعة كتب" قدم د. عز الدين المناصرة مراجعة لكتاب "علم إدارة الأزمات الإقتصادية العالمية" ، وأخرى للزميل رمزي الغزوي لكتاب "تناص معماري" ، إضافة لمراجعة كتاب "طرائف ونوادر من التراث" قدمها إسماعيل القيام.