المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الخليج) صدور الطبعة الثانية من رواية "حكاية اسمها الحب"


رذاذ عبدالله
25 - 11 - 2010, 03:57 PM
صدور الطبعة الثانية من رواية "حكاية اسمها الحب"



صدر مؤخراً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان الطبعة الثانية من رواية “حكاية اسمها الحب” لقاسم توفيق، وجاءت في 240 صفحة من القطع المتوسط، وهي في جزأين يتخذان اسماً واحداً هو “فصل العاشق” .

والرواية تم توقيعها مع طبعتين جديدتين من روايتي توفيق “ماري روز تعبر مدينة الشمس” و”عمان ورد أخير” خلال الدورة الأخيرة من معرض عمان الدولي للكتاب الذي انتهى في سبتمبر/ايلول الماضي، وهي تتجاور مع هاتين الروايتين من حيث الموضوع الرئيس وهو الحب، لكن ما يميز هذه الرواية عن سابقتيها تلك الشحنة السردية التي تتوغل في وجدان القارىء من خلال لغة بسيطة لكنها محمولة بجرعة من الكشف الذي يعطي معنى الحب بعداً جديداً لا تحول دونه أي معيقات أو تواطؤات اجتماعية، وتحرره من عقد الخوف أوعدم البوح .

وفي خط مواز، فإن طرح الحب على صورته الواردة في الرواية، يخرج من منطقة العادي والمألوف، ويترك للشخصيات حرية التعبير، وارتياد مساحة أخرى تعيد طرح الأسئلة الاجتماعية ليصير الحب نافذة على الاجتماعي والسياسي، ويتمتع بقدرة استلهامية تخرج على السائد والمألوف .

الرواية تمزج ما بين الواقع والخيال، يقول توفيق، هي سيرة كل من عرف عمان كما عرفتها أو أحبها كما أحببتها، إنها نفس الذات المتعبة بحمل الكلمات، المقهورة من العجز عن الفعل، الهرمة من السنين وأحداثها القاسية التي لم ينقطع فيها خيط العشق أبدا” .

صدر لقاسم توفيق خمس مجموعات قصصية هي: “آن لنا أن نفرح” 1977 و”مقدمات لزمن الحرب” ،1980 و”سلاماً يا عمان سلاماً ايتها النجمة” ،1982 و”العاشق” ،1987 و”ذو القرنين”، كما صدر له في الرواية “أرض أكثر جمالاً” ،1987 و”ورقة التوت” ،2000 و”الشندغة” 2006.