المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الخليج) اتحاد الكتّاب ينظم ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي


رذاذ عبدالله
1 - 12 - 2010, 02:26 AM
اتحاد الكتّاب ينظم ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي


http://www2.0zz0.com/2010/11/30/22/142037282.jpg (http://www.0zz0.com)



عقد اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مقره في الشارقة صباح أمس مؤتمراً صحفياً للإعلان عن فعاليات برنامج ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي “الدورة الأولى” الذي ينظمه اتحاد الكتاب وينطلق يوم الأحد المقبل بمناسبة العيد الوطني التاسع والثلاثين لدولة الإمارات وأيضا بمناسبة مرور 26 عاما على تأسيس الاتحاد، وستقام فعاليات الافتتاح في قاعة مركز الخليج للدراسات في جريدة “الخليج” وتستمر حتى الثامن من ديسمبر المقبل .

وتحدث في المؤتمر أسماء الزرعوني نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد الكتاب وحضره القاص إسلام أبوشكير المنسق الإعلامي في الاتحاد .

وتتضمن فعاليات الملتقى أماسي شعرية وقصصية وندوة عن “المشهد الثقافي والأدبي الخليجي” بمشاركة حوالي 30 مبدعا يمثلون الإمارات والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان كما تقام نشاطاته في أكثر من مركز ثقافي وصرح علمي من بينها مقر اتحاد الكتاب في الشارقة وفروعه في رأس الخيمة وجامعة الشارقة والمكتبة العامة في خورفكان .

وفي كلمتها بهذه المناسبة شكرت أسماء الزرعوني سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة على رعاية سموه لهذا الملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه على صعيد تنوع النشاطات الثقافية، ومن أجل التعرف إلى الابداع الخليجي عن قرب خاصة أن دول مجلس التعاون الخليجي ما تزال تفتقر إلى رابطة توحد الجهود الثقافية باستثناء ما تقوم به اتحادات وروابط الكتاب في كل قطر على حدة، كما شكرت الزرعوني مركز دراسات الخليج لاحتضان فعاليات الافتتاح ومواصلات الشارقة، على دورها في خدمة الضيوف .

بدوره أثنى إسلام أبو شكير على الجانب الثقافي الذي يتضمنه البرنامج مؤكدا أن هناك نية لتوثيق هذا الجانب الذي يؤسس للقاءات مشتركة ترصد الحركة الأدبية في بلدان الخليج .

أما برنامج الملتقى فيتضمن في يومه الأول كلمة اتحاد كتاب وأدباء والإمارات وتلقيها أسماء الزرعوني وكلمة المركز الثقافي الإعلامي لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ويلقيها الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة الاتحاد وكلمة الوفود ويلقيها سلطان القحطاني، ويلي ذلك أمسية شعرية يترأسها الشاعر خالد الظنحاني ويشارك فيها كل من: الدكتور عبدالله الوشمي (السعودية) وعبدالله الهدية وإبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات .

أما فعاليات اليوم الثاني فتتضمن جولة صباحية في أروقة جامعة الشارقة يليها أصبوحة شعرية تترأسها الأديبة صالحة غابش بمشاركة كل من: علي الجلاوي (البحرين) وإسحق الخنجري (عمان) وعبد الله سالم (قطر) والهنوف محمد وشيخة المطيري (الإمارات) . وتتبعها في اليوم نفسه أمسية شعرية في فرع كتاب رأس الخيمة يترأسها الناقد عبد الفتاح صبري بمشاركة: طلال سالم وفاطمة عبد الله (الإمارات) ومحمود الرحبي (عمان) ومحمد المزيني وحسن آل عامر من السعودية .

وتتضمن فعاليات اليوم الثالث جولة صباحية إلى كل من مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي وتليها في الفترة المسائية ندوة (المشهد الثقافي والأدبي الخليجي) في مقر اتحاد الكتاب في الشارقة وتترأسها أسماء الزرعوني ويشارك فيها: إبراهيم مبارك (الإمارات) وفهد حسين (البحرين) والدكتور هيا الدرهم (قطر) والدكتور سلطان القحطاني (السعودية) وابتسام الحجري (عمان) والدكتورة ليلى السبعان (الكويت) .

أما فعاليات اليوم الختامي فيتضمن زيارة صباحية إلى منطقة الشارقة القديمة تختتم بأمسية أدبية في المكتبة العامة في خورفكان يرأسها محمد المزيني بمشاركة ثلاثة شعراء وقاصين هم على التوالي حصة السويدي (قطر) وعلي الشعالي (الإمارات) وعباس عبد الله (البحرين) ونورة بوغيث وسالم الوميضي (الكويت).