المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد خلف المزروعي : نسير على خطى القيادة الرشيدة ونتطلع للمزيد من الإنجازات التي تعكس محبتنا لوطننا


رذاذ عبدالله
4 - 12 - 2010, 08:44 PM
أكد أن الأجندة الثقافية للهيئة ترتكز حول 100 مبادرة ومشروع ..


محمد خلف المزروعي : نسير على خطى القيادة الرشيدة
ونتطلع للمزيد من الإنجازات التي تعكس محبتنا لوطننا وتراثنا الثقافي

* هيئة أبوظبي للثقافة والتراث




http://www.iraqup.com/up/20101204/1Y44k-glMQ_630127472.jpg (http://www.iraqup.com/)




أكد سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أننا نحتفي اليوم بإنجازات كبيرة وغالية على قلوبنا استطاعت أن تجتاز حدود الإمارات لنفاخر بها العالم أجمع. فقد استطاع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، متابعة مسيرة باني مجد اتحادنا ومؤسس نهضتنا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتعزيز ما تم تحقيقه في الماضي من إنجازات ومكتسبات، لنصل اليوم لمرحلة التميّز والانطلاق إلى آفاق العالمية.

وقال بمناسبة انطلاق الفعاليات التراثية والفنية والثقافية المميزة التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث احتفاءً بالعيد الوطني الـ (39) لدولة الإمارات العربية المتحدة: "في هذا العيد تتجلى كل سمات الوحدة الإماراتية الفريدة، وتنعكس قوة الترابط الأخوي الذي جمع قيادتنا الحكيمة على تأسيس الاتحاد، وتحقيق هدف استراتيجي هام، متجاوزين بهذا الترابط كل أنواع الصعاب والمعوقات ومختلف المنعطفات والمخاطر. والنتائج من حولنا تروي القصة. فما حققته دولة الإمارات خلال أربعة عقود لهو مفخرة بحق، وعلى جميع الأصعدة، الإنسانية منها أولا، والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية".

وأشار المزروعي إلى تزامن هذه المناسبة الوطنية العزيزة مع إطفاء هيئة أبوظبي للثقافة والتراث شمعتها الخامسة ودخولها عامها السادس بنجاح تلو آخر يشهد له العالم، مؤكدة سيرها على خطى القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، فإليهم نتقدّم بأخلص التهاني بهذه المناسبة العزيزة.

وقال: "لقد عملنا معاً في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لمدة 5 سنوات متتالية محققين معاني الاتحاد والولاء للأب المؤسس وللهوية الوطنية، مقفلين كل الأبواب أمام المصاعب والعقبات، ومتطلعين بقوة وثبات نحو المزيد من الإنجازات التي تعكس محبتنا لوطننا ولتراثنا الثقافي، على أرض بلدنا وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي".

وذكر أن الهيئة تتميز بأجندتها الثقافية العالمية، وتبنيها للاستراتيجية الخمسية التي بدأت في عام 2007 وفق توجهات حكومة أبوظبي وفي ظل توجيهات القيادة الرشيدة، والمتمثلة في جعل الإمارات المركز الثقافي للمنطقة، مع الترويج للثقافة والهوية الوطنية كمصدر فخر واعتزاز وإلهام للجميع. وقد تمكنت الهيئة من تحقيق المئات من البرامج والأنشطة والمشاريع في جميع المجالات إضافة للآلاف من الفعاليات التي نظمناها واستضفناها على مدى 5 سنوات.

وأكد المزروعي أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث هي تجسيد لرؤية ودور، ولم تكن لتنجز كل ذلك لولا الاهتمام الكبير والدعم المتواصل اللامحدود من قبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

وأوضح أن استراتيجية الهيئة ترتكز حاليا حول 100 مبادرة أو يزيد يجري العمل بها ابتداءً من عام 2010 إلى عام 2014 تتمحور حول الحفاظ على التراث المادي والمعنوي من خلال إنشاء وتطوير المواقع التاريخية والمتاحف، وتطوير المواهب المهنية والإبداعية، ووضع إطار قانوني وتشريعي يحمي الثقافة والتراث، والارتقاء بهما من خلال البرامج التعليمية والتربوية كأولوية قصوى في المبادرات.

ونوّه بنجاح جهود الدولة قبل أيام في تسجيل الصقارة كتراث عالمي للبشرية في منظمة اليونسكو، ليسجل للهيئة كإنجاز اعتباري على مستوى عالمي ولكي يعكس سعينا الدائم لتحقيق المزيد من المشاريع التي تُسهم في إضافة الخبرات وتعزيز الهوية الوطنية. مُشيراً إلى أن تسجيل الصقارة هو الإنجاز الأقرب إلى الذاكرة من ضمن سلسلة طويلة من الجوائز والإشادات العالمية التي تحققت خلال زمن قياسي.

واختتم مدير عام الهيئة بقوله: "إن حفظ وتعزيز التراث المعنوي والمادي، والترويج للثقافة الإماراتية والعالمية في مجالات الأدب، والموسيقى، والشعر والسينما، وإعادة تأهيل المتاحف والقلاع والكثير غيرها من المبادرات والمشاريع هي وعود قطعناها على أنفسنا أمام قيادتنا الحكيمة وبلدنا، ولن يمرّ يوم دون أن نسعى إلى جعلها واقعا ملموسا".

فعاليات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بمناسبة العيد الوطني:
مرفق جدول تفصيلي نهائي
ضمن برنامجها الاحتفالي بمناسبة العيد الوطني الـ 39 لدولة الإمارات العربية المتحدة، تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مجموعة متنوعة من الفعاليات التراثية والفنية في إمارة أبوظبي خلال الفترة من 2 ولغاية 4 ديسمبر 2010، تبرز من خلالها الأصالة الفنية في التراث الإماراتي.

وفي اليوم الأول من الاحتفالية 2 ديسمير 2010 الذي يبدأ في ال9 صباحاً سيشهد كورنيش أبوظبي مسيرة شعبية كرنفالية يشارك فيها العديد من طلاب المدارس والهيئات الحكومية والمؤسسات الخاصة إلى جانب مشاركة القيادة العامة لشرطة أبوظبي من خلال فرقة الخيالة والفرقة الموسيقية التابعة لها، ومن ثم تنطلق فعاليات فرق الفنون الشعبية التي ستستمر طيلة أيام الاحتفال ال3 تشاركها وبفعالية فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث لتقدم عروضا تراثية وفنية تبرز أصالة الفن الإماراتي والتراث والهوية الوطنية، في كل من " مركز زايد العدل بجانب ميناء البطين، حديقة الهيلتون، قرية نادي تراث الإمارات "كاسر الأمواج"، حديقة العائلة وعلى امتداد كورنيش أبوظبي"، ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً وحتى ال8 ونصف مساء".

وتنظم الهيئة في أبوظبي، وفي اليوم الأول من بدء الاحتفالات في مواقف الكورنيش القريبة من المجلس الوطني الاتحادي أوبريت "خليفة والوطن" التي يقدمها عدد من طلبة المدارس ومجموعة من فرق الفنون الشعبية والاستعراضية من بينها فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التي أسستها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وذلك تعبيراً عن حبهم وولائهم لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ، واحتفاءً بتأسيس دولة الإمارات وباني حضارتها ومجدها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وما حققته الدولة من منجزات عالمية بفضل القيادة الرشيدة والرؤية الحكيمة، ويغني في الأوبريت مجموعة من الفنانين الإماراتيين لشعراء إمارتيين كبار لهم بصمتهم الخاصة والمعروفة في الساحة الإماراتية، كتبوا قصائد مخصصة لهذه الأوبريت.

كما وأعلنت الهيئة تنظيم مسابقة أجمل عشر سيارات مزينة بمناسبة العيد الوطني تكريساً للمظاهر الحضارية للاحتفاء بهذا اليوم، وتقديراً من الهيئة لعفوية الجمهور في التعبير عن فرحته بهذه المناسبة الغالية على الجميع.
كما وتشارك هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بفعالية في احتفالية العيد الوطني التي تقيمها سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس يوم 2 ديسمبر القادم، حيث تعرض للحرف وللصناعات اليدوية الإماراتية ومختلف فنون التراث الأصيل للدولة.

كما تنظم الهيئة عروضاً مميزة ونادرة للألعاب النارية، إضافة لبرنامج فني غني يُحييه أشهر الفنانين الإماراتيين والعرب الذين سيشاركون الإمارات فرحتها في هذا العيد الوطني وهم "في اليوم الأول "أريام، نجوى كرم، وحسين الجسمي"، اليوم الثاني "عيضة المنهالي، حمادة هلال، نانسي عجرم، صابر الرباعي"، اليوم الثالث والأخير 4 ديسمبر 2010 "منصور زايد، حمد العامري، ديانا حداد وكاظم الساهر"، تنطلق هذه الحفلات كل يوم في تمام الساعة 10 مساءً.

كذلك تأتي العروض المرتقبة لمسرحية "زايد والحلم" أيام 3 و4 و5 ديسمبر في دبي على مسرح البلديوم بمشاركة فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية ضمن فعاليات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الخاصة بالعيد الوطني، التي يترقبها الكثير من الجمهور بعد النجاحات التي حققتها مؤخراً محلياً وعالمياً.

كما وتقيم الهيئة في قرية زايد العدل التراثية مجموعة من الفعاليات التراثية الفنية والموسيقية تعرض للأصالة الإماراتية العريقة تقدمها فرق الفنون الشعبية بمشاركة فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، إلى جانب إقامة خيمة تراثية، ومكتبة أطفال، ومسرح دمى، بمشاركة المرسم الحر ومركز المواهب والإبداع ومكتبة الأطفال التابعين لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وستنطلق هذه الفعاليات في اليوم الأول من الساعة ال10 صباحاً وحتى ال8 والنصف مساء، فيما ستبدأ يومي 3 و4 ديسمبر من الساعة ال3 ظهراً وحتى ال9 مساءً، كما سينطلق في اليوم الأول وفي تمام الساعة 1 ظهراً مهرجان اليوم الوطني للفنون والتراث في البطين، وقرية زايد العدل التراثية التابعة لنادي تراث الإمارات.

ويذكر أن فعاليات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في العيد الوطني الـ 38 التي استمرت على مدى 3 أيام من 2 – 4 ديسمبر 2009 في كافة مناطق إمارة أبوظبي، شهدها أكثر من 640 ألف شخص في كل من مدينة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية، تعبيراً من آلاف المواطنين والمقيمين عن مشاركتهم فرحة عيد الاتحاد وشعورهم بالفخر لما قدّمته الدولة من منجزات حضارية خلال فترة وجيزة فاقت كبرى دول العالم المتقدم

سفير برتبة وزير
4 - 12 - 2010, 10:31 PM
شكراااا على الخبر
وانتي مثل ما عودتين دايما مميزاا في مواضيعج
والى الامام دائمااا

رذاذ عبدالله
6 - 12 - 2010, 04:47 PM
أسعدنــي تألقك الادبــي،
دمت برقي،،