المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الخليج) دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تطرح 65 إصداراً جديداً في معرض بيروت للكتاب


رذاذ عبدالله
5 - 12 - 2010, 06:01 AM
دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تطرح 65 إصداراً جديداً في معرض بيروت للكتاب



http://www.iraqup.com/up/20101205/V5h3E-Alq7_502240233.jpg (http://www.iraqup.com/)



تحت رعاية سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء افتتح فؤاد السنيورة مساء أمس الأول معرض بيروت الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين بحضور الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية ورؤساء الوفود المشاركة، وتشارك دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في المعرض وذلك بناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة بضرورة المشاركة بكل معارض الكتب العربية، لما في ذلك من تعزيز للتواصل الثقافي العربي .

تطرق السنيورة في كلمة الافتتاح إلى مكانة بيروت ودورها البارز على الساحة الثقافية العربية، وأشار إلى أهمية معرضها الدولي للكتاب الذي استطاع على مدار نصف قرن دعم صناعة النشر .

واحتلت فلسطين: الناس والأرض والقضية، الموقع الأول في المعرض . وأشار السنيورة إلى أن فلسطين “السبب الأهم الذي يجعل من هذه المناسبة ببرنامجها الثقافي وندواتها ومحاضراتها شمساً ثقافية تشرق من جديد ومساحة للحرية”، لافتاً إلى أنه “بعد أكثر من ستة عقود على النكبة، لم نتقدم على طريق المعالجات، ولم نحصد لتاريخه إلا الفشل والتراجع والخيبات” .

وبعدها كرم دور النشر الفائزة بجوائز المعرض واستطاعت دار كلمات وللعام الثاني على التوالي الفوز بجائزة أفضل كتاب اخراجاً وذلك عن كتاب (فاتن) للكاتبة فاطمة شرف الدين .

وتشارك دائرة الثقافة والإعلام في المعرض بجناح يضم إصداراتها الجديدة والتي تزيد على 65 إصداراً للعام ،2010 إضافة إلى مؤلفات صاحب السمو حاكم الشارقة وإصدارات المجلس الأعلى للأسرة، ومراكز الأطفال، ومشروع “ثقافة بلا حدود”، وزار السنيورة جناح الدائرة خلال جولته في الافتتاح حيث التقى عبدالله العويس رئيس الدائرة والوفد المشارك الذي يتألف من زاهر السوسي مسؤول المشاركات العربية، ومريم الحوسني من إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب .

وقدم العويس كتاب “حديث الذاكرة” إلى فؤاد السنيورة الذي عبر عن شكره لصاحب السمو حاكم الشارقة مشيداً بعطاء سموه الثقافي المستمر والبارز في الوطن العربي، وأشار العويس في اللقاء إلى أن هذه المشاركة هي استمرار لمساهمات الشارقة الثقافية في لبنان ومن أبرز شواهدها مشاركة الدائرة في احتفالية لبنان عاصمة للثقافة العربية 1999بأيام ثقافية مصاحبة لمعرض بيروت للكتاب، وتتوالى مشاركات الشارقة في معرض بيروت بفاعلية وتتزامن مشاركتها هذا العام مع صدور النسخة الإنجليزية من كتاب “سرد الذات”، وكتاب “حديث الذاكرة” لصاحب السمو حاكم الشارقة .

فادي تميم رئيس النادي الثقافي العربي، اعتبر أن ما يزيد على نصف قرن على ولادة المعرض “هو تجديد لشبابه” وقال: “شرف للمعرض أن يحمل في دورته الحالية عنوان “دورة فلسطين”، فهي أمسنا ويومنا وغدنا”.