المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الخليج) ورشتان في الزخرفة والأغلفة في مهرجان الفنون الإسلامية


رذاذ عبدالله
19 - 12 - 2010, 07:42 AM
ورشتان في الزخرفة والأغلفة في مهرجان الفنون الإسلامية


http://www.iraqup.com/up/20101219/AiI4c-4Cq4_290957621.jpg (http://www.iraqup.com/)




ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية في دورته الثالثة عشرة “نقش ورقش” عقدت مساء أمس الأول في مقر متحف الحضارة الإسلامية في الشارقة، ورشتان أحداهما بعنوان “اصنع غلافاً لمصحفك” والثانية (الزخارف النباتية في الفنون الإسلامية)، أشرف على الدورتين علياء المهيري وخولة السويدي .

في الورشة الأولى المخصصة لفئة الأطفال، كانت طاولة العمل بسيطة، وتحتوي على قطع كرتونية، وقماش حرير أسود اللون، وألوان وغراء ومادة صمغية ملونة .

وشرحت المشرفتان الطريقة المبسطة لصناعة الغلاف انتهاء بإنتاج صندوق لحفظ المصحف الشريف من خلال وضع مادة لاصقة على قطعة الكرتون، ومن ثم تثبيت قطعة الحرير عليها والبدء باستخدام المادة الصمغية، من أجل تشكيل ما يناسب من أنواع الزخرفة النباتية على قطعة الحرير وبعد ذلك كتابة عبارة المصحف الشريف .

وهذه الطريقة المبسطة غالباً ما يتم تطويرها في ورش متخصصة باستخدام مواد أكثر فاعلية وأغلى ثمناً، إلا أنها تعتبر خطوة رئيسة لإرشاد المهتمين لفن التغليف .

من جهة أخرى فقد شرحت المشرفتان الطريقة المثلى لصنع الزخارف النباتية التي تعتبر من الفنون الإسلامية الخالصة وأكثرها ملاءمة . وطريقة الزخرفة كما سابقتها، تعتمد أولا على تحضير المواد اللازمة من أطباق ورقية وألوان سواء مائية أم شمعية وأقلام رصاص وخلافها .

بدأت الورشة بشرح كيفية استخدام القلم الرصاص في رسم شكل زخرفي نباتي على الطبق الورقي، يقوم التلاميذ بعد ذلك بتلوينه ليكون جاهزاً .

وتشترك هاتان الورشتان باستخدامهما لفن الزخرفة النباتية أو ما يسمى “فن التوريق”، وتعتمد زخارف مشكلة من أوراق النبات، والوحدة الزخرفية بحسب النقاد تكون إما متناظرة أو متشابكة أو متداخلة، وغالبا ما يستخدم الفنان المسلم “التوريق” في عمل زخارف متعددة الأشكال في القباب والأعمدة والعقود والأواني النحاسية والزجاجية.