المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الخليج) جيلالي فرحاتي: السينما المغربية قادمة


رذاذ عبدالله
19 - 12 - 2010, 07:49 AM
يشارك بفيلمه "عند الفجر" في مسابقة المهر العربي

جيلالي فرحاتي: السينما المغربية قادمة


http://www.iraqup.com/up/20101219/pP6TI-75pb_929639312.jpg (http://www.iraqup.com/)




يشارك المخرج المغربي جيلالي فرحاتي بفيلمه الروائي الطويل “عند الفجر”، ضمن مسابقة “المهر العربي”، ويسعى من خلال الفيلم إلى تقديم رؤية خاصة به، كما يؤكد، إذ تولى التأليف والتمثيل والمونتاج والإخراج، ويرى أن السينما المغربية في حالة من السكون بسبب ضعف الإنتاج، ويراهن على نهوضها خلال الفترة المقبلة .


فرحاتي الذي شارك من قبل في مهرجانات عالمية، مثل “كان” و”البندقية”، التقيناه في هذا الحوار لنعرف تفاصيل فيلمه ومشاركته في المهرجان .



* تشارك في المهرجان بفيلم “عند الفجر” ماذا عن قصته ؟

- الفيلم من الأفلام الروائية الطويلة، وتدور قصته حول الزوجين “كلثوم وعمر”، أقوم أنا بتمثيل شخصية الزوج، وهما يعيشان في قرية بعيدة على أحد سفوح الجبال المغربية ويعمل كلاهما في التمثيل، وإن كان العمل في هذا المجال شحيحاً، ويحلم الزوجان منذ سنوات بإخراج وتمثيل مسرحية، ولكن الزوجة مصابة بمرض نادر فيأخذها زوجها إلى طنجة لتلقي العلاج، وفي الوقت نفسه يبحث عن صالة لعرض المسرحية التي ألفها وتبدأ رحلة الزوجين للعلاج عند الفجر .



* وما الرسالة التي حاولت إيصالها من خلال الفيلم ؟

- أسعى دائماً من خلال أفلامي إلى الإثارة والتشويق والعمل دائماً على أن يكون ذهن المشاهد في الأحداث، ويتتبعها لأنها تكون على شكل قصص مرتبط بعضها ببعض، وهو ما قمت به في هذا الفيلم من خلال سرد الأحداث من خلال وقائع منوعة ومختلفة كل منها على شكل صفحات كتاب، بمعنى أن أي شخص يمكن أن يتابع جزءاً من الأحداث ويكمل الباقي لاحقاً إذا أراد وقف الفيلم .

ولدي رسالة أخرى أيضاً، وهي توضيح حالة الكساد التي تعاني منها السينما المغربية في الوقت الحالي، بعد أن كان لها دور مميز في الماضي .



* أنت مؤلف ومخرج وصاحب مونتاج الفيلم، وكذلك ممثل فيه كيف جمعت بين كل هذا؟

- لي تجارب عديدة في هذا الصدد وشاركت من خلالها في مهرجانات عالمية، وبالتالي إقدامي على القيام بكل ذلك في فيلم واحد أمر محبب لي وأسعى دائماً إليه، فهو أولاً نوع من تقليل النفقات بسبب أزمة الإنتاج التي نعاني منها في المغرب العربي، ورغبة في أن أضع رؤية خاصة بي في الفيلم، كما أنني أجمع كل هذه المهارات فما المانع من استخدامها؟



* كيف اختير الفيلم للمشاركة في مهرجان دبي؟

- مشاركتي في المهرجان جاءت بعد أن انطبقت علي المعايير التي وضعتها لجنة اختيار الافلام في المهرجان، وعلى الرغم من أنني أجهل هذه الشروط كان لي الحظ للمشاركة في مهرجان عالمي كهذا .

والمشاركة الأولى بالنسبة لي تجربة مميزة للغاية لأن في المهرجان تلتقي ثقافات وإبداعات من مختلف دول العالم، وحققت نتائج طيبة من خلال لقاء مخرجين عالميين وعرب في مكان واحد، وتعرفت إلى خبرات كثيرة ومختلفة ستفيد أعمالي خلال الفترة المقبلة .



* يشارك فيلمك ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، هل تتوقع الحصول على جائزة؟

- جائزتي هي مشاركة فيلمي والحضور به إلى دبي، ورغم أنني شاركت بأفلامي في مهرجانات عالمية أخرى، أرى أن دبي ذات طبيعة خاصة بالنسبة لي وحضوري إليها كان تحقيق حلم لي منذ سنوات طويلة، وبالنسبة للجائزة فالأمر متروك للجان التحكيم، خاصة أن الفيلم وضعت فيه رؤية خاصة وأعددته خصيصاً لأشارك به في المهرجان .



* وما الافلام التي شاركت بها من قبل في المهرجانات؟

- قدمت أفلاماً روائية عديدة في المغرب وشاركت بأكثر من فيلم في مهرجانات عالمية، ومن هذه الأفلام “جرح في الحائط” وشاركت فيه بأسبوع النقد بمهرجان “كان” وكذلك فيلم “عرايس من قصب” وشاركت به في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية .



* برأيك ما أسباب غياب السينما المغربية عن الساحة العربية؟

- السينما المغربية أو سينما شمال إفريقيا غائبة عن الساحة العربية نظراً لعوامل عديدة، أهمها ضعف التمويل وعدم الاهتام الكافي من الحكومات في منطقتنا، لكن في الوقت الحالي أعتقد أننا بدأنا في أخذ خطوات إلى الأمام من أجل عمل سينما مغربية مميزة، سيكون لها صوت مسموع خلال السنوات المقبلة حتى تعود إلى عهدها السابق .

وفي الوقت الحالي ننتج من 15 إلى 17 فيلماً خلال العام، لكنها لا تحظى بالشهرة الواسعة بسبب قلة التمويل، وضعف الإقبال الجماهيري على السينما المغربية، بسبب حالة الفتور التي حدثت نظراً لعدم وجود من يقدم الدعم لتقديم أفلام جيدة ومنوعة .

والتمويل أهم ما ينقصنا خاصة أننا نمتلك عدداً كبيراً جداً من الفنانين المغاربة لديهم إمكانيات تمثيل كبيرة، إضافة إلى تنوع ثقافتهم بين العربية والأجنبية، وهو ما يسهّل عمل أفلام يمكن أن يكون لها تأثير واضح في الساحة العربية إذا تم ذلك بشكل جاد وحقيقي .