تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة للامام الشافعي في الرضى بقضاء الله وقدره



التقوى زاد المؤمن
6 - 5 - 2011, 08:00 AM
قصيدة للشافعي(الرضى بقضاء الله وقدره) تستحق القراءة (http://forum.an3m1.com/t31388.html)





<B>دَع الأَيّامَ تَفعَل مَـا تَشَـاءُ

وَطب نَفسـاً إذَا حَكَـمَ القَضَـاءُ

وَلا تَجـزَع لِحادِثَـةِ اللَّيـالـي

فَمَـا لحَـوادثِ الدُّنيـا بَـقـاءُ

وَكن رَجُلاً عَلَى الأَهـوالِ جَلـداً

وَشيمَتُـكَ السَّمَاحَـةُ وَالوَفـاءُ

وَإن كَثُرَت عُيُوبُكَ فـي البَرايـا

وَسَرّك أَن يَكـونَ لَهـا غطـاءُ

تَسَتَّـر بالسَّخـاء فَكـلُّ عَيـبٍ

يُغَطِّيـهِ كَمـا قِيـلَ السَّـخَـاءُ

وَلا تـر لـلأعـادي قَــطُّ ذُلّاً

فَـإِنَّ شَمَاتَـةَ الأعَـدا بَــلاءُ

وَلا تَرجُ السَّمَاحَـةَ مِـن بَخيـلٍ

فَمَا فـي النَّـار للظَمـآن مَـاءُ

وَرِزقُكَ لَيـسَ يُنقِصُـهُ التّأنِّـي

وَلَيسَ يَزيدُ في الـرِّزق العَنَـاءُ

وَلا حُـزنٌ يـدومُ وَلا سُــرُورٌ

ولا بُـؤسٌ عَلَيـكَ وَلا رَخــاءُ

إذا مَـا كُنـتَ ذا قَلـبٍ قَـنـوعٍ

فَأنـتَ وَمَالِـكُ الدُّنيـا سَـوَاءُ

وَمَـن نَزَلَـت بِساحَتِـهِ المَنايـا

فَـلَا أرضٌ تَقيـهِ وَلَا سَـمَـاءُ

وَأرض الله واسِـعَـةٌ وَلَـكِـن

إذا نَزَلَ القَضـا ضـاقَ الفَضـاءُ

دَع الأيّـامَ تَغـدُرُ كُـلّ حـيـنٍ

فَمَا يُغني عَن المَوتِ الدّواءُ</B>

http://www.arab-album.com/album/d/46432-7/flower+_12_.jpg (http://www.arab-album.com/album/v/nature/flower/flower+_12_.jpg.html?g2_imageViewsIndex=1)

التقوى زاد المؤمن
6 - 5 - 2011, 08:11 AM
قصيده ذكريات جميله

طافت جيوش الليل فاكتست الربا
وجهاتها والوهد ثوبآ أسودا
وثوى السكون على الدنا فأهابها
واستأسد الصمت المهيب وأزبدا
وغفت عيون السامرين فلم أجد
حولي سوى الذكرى تمد لي اليدا
تقتادني عبر الزمان وتقتفي أثرآ لماض كان أسعد أرغدا
ماض تمازج بالجمال إذا به
نبع يسلسل في الحياة تجددا
فالأرض خضرا والسماء ضحوكة
والطير في رحب الفضاء مغردا
والمرج من غدق تخاله جنة
طابت لنا فيئآ ورقت مشهدا
تقف البلابل سجعآ في ظله
ومن الرعاة متيمآ كم أنشدا
ومن الصبايا من تميس كأنها
طيف المنام على الجفون ترددا
ينزلن كل ظهيرة عرصاته
ومع الأصيل إلى المنازل عودا
ما بين من ترعى قطيع شياهها
أو من لأعلاف المواشي تحصدا
فإذا دنت شمس النهار دنوها
فالكل أدرك للرواح الموعدا
زحف الجميع إلى المنازل سرعآ
فأثاروا نقعآ للعلا متصعدا
وبساح حيهم البسيط تجمعوا سمار ليل لا يهمون الغدا
واه لأيام خبت بجمالها
إني أريدها تارة أن تولدا
وأريد أن أجري كدأب طفولتي
بين المزارع تحت قطرات الندى
وأريد أن أصغي فأسمع في الدجى
صدح القطاة لإلفها متوددا
وأريد أنسام الصباح شذية
بشذى به عبق الغدير تفردا
وأريد أيامي الجميلة أن تعودhttp://www.sokrbnat.com/upload/uploads/13015953305.jpg
أولا فخير لي من العيش الردى