المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبوظبي تطلق "حافلة كتاب" للترويج للقراءة


دلووووعة
13 - 11 - 2009, 10:38 AM
http://www.alarabonline.org/data/2009/11/11-12/443p.jpg
يهدف المشروع إلى تشجيع ثقافة القراءة


أبوظبي تطلق "حافلة كتاب" للترويج للقراءة





أبوظبي ـ إحسان الميسري

دشنت شركة "كتاب" الأربعاء في مقر هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في المجمع الثقافي الإماراتي مشروع "حافلة كتاب" المكتبة الوطنية المتنقلة التي تطرحه الشركة بالتعاون مع المركز الثقافي الألماني "معهد غوته ـ الإمارات" بدعم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

ويهدف المشروع إلى تشجيع ثقافة القراءة وتسهيل الوصول للكتب في مختلف مناطق إمارة أبوظبي.

وتعتبر مبادرة "حافلة كتاب" نموذجا متميزا للشراكة المجتمعية المستدامة بين مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة وغير الربحية لتفعيل المبادرات المجتمعية والثقافية التي يستفيد منها مختلف فئات المجتمع فيما تتجول الحافلة التي جهزت لتكون مكتبة متنقلة في عدد من المدارس الإبتدائية في إمارة أبوظبي والأماكن العامة كملعب منتزه خليفة على الكورنيش والمجمع الثقافي ومركز المارينا التجاري.

وتضم حافلة "كتاب" التي ترعاها مبادرة زايد العطاء وغرفة صناعة وتجارة أبوظبي ومواصلات الإمارات والمركز الثقافي الألماني في منطقة الخليج والسفارة السويسرية وشركة أبوظبي للإعلام وبلدية العين، مئات الكتب التي تم اختيار مصادرها بدقة لجذب مجموعة واسعة من عشاق الكتب من مختلف الفئات العمرية، فيما تمنح أولياء الأمور فرصة متميزة لزيارة الحافلة مع أبنائهم وتعلم كيفية القراءة لأطفالهم وكيفية البحث عن كتب لأطفالهم ولأنفسهم.

وأكد جمعة القبيسي مدير دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب أهمية المشروع كونه "يعزز ويدعم هواية القراءة لدى الأطفال بشكل مشوق وممتع ومختلف عما هو متعارف عليه" متمنياً "أن يكون المشروع أحد عوامل دعم الحركة الثقافية في إمارة أبوظبي" وموجهاً الشكر إلى مختلف الشركاء لجهودهم الفعالة في التضامن لإنجاح أنشطة التواصل المجتمعية الجديدة.

وقدمت ليندا دي فوس الخبيرة في مجال التربية في مكتبة مدينة "فرانكفورت ـ ماين" الألمانية التي صاحبت الحافلة خلال فعاليات الأسبوع الثقافي الألماني عددًا من الفعاليات للأطفال لتشجيعهم على القراءة وحب الكتب حيث ركزت على العمل الإبداعي للأطفال والذي يبنى عليه أدبهم.

وقامت بالقراءة معهم باللغة العربية ومثلت قصصاً بأشكال مرحة متنوعة، بينما شارك الأطفال فى الفعاليات من خلال رسم لوحات تعبيرية عن القصص التي استمعوا لها من الخبيرة الألمانية.

من جانبها أوضحت أندريا ياكوب مديرة معهد غوته فى منطقة الخليج، ضرورة "أن يعيش كل شخص متعة القراءة كونها والكتب هامين لتطوير لغة الفرد وتفكيرالأطفال حيث تساعد القراءة على إثراء خيالهم وقدرتهم الإبداعية بجانب تعلمهم الإنصات والتأمل بعمق".

وأكدت أن الكتب "تدعم تطور الشخصية والنمو الإجتماعي للأطفال أكثر من أية وسيلة أخرى ولهذا نريد أن نصل بالكتاب إلى الطفل داعية الجميع إلى الإنضمام وزيارة الحافلة".

وحضر حفل التدشين جمعة القبيسي مدير دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب ووولفغانغ اماديوس برولهارت سفير سويسرا وكلاوس بيتر براندس سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الإمارات وعدد من المسؤولين في "معهد غوته" بجانب عدد كبير من الأطفال وأسرهم الذين شاركوا في فعاليات الأسبوع الثقافي الألماني المصاحب لمشروع الحافلة التي تضمنت قراءة عدد من القصص والتعبير عنها بالرسم.

ويذكر أن مدينة العين كانت المحطة الأولى للحافلة خلال فعاليات معرض "العين تقرأ" الذي نظمته شركة كتاب خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي فيما تمكن زوار المعرض من الصعود على متن الحافلة والتمتع بقراءة الكتب المتوفرة والجلوس في أماكن المطالعة والمشاركة في جلسات قراءة القصص بجانب لقاء الكتاب والمؤلفين المرافقين لجولات الحافلة وقامت الحافلة بالتنقل بين مختلف مناطق مدينة العين لإتاحة الفرصة للجميع للإستفادة من الخدمات التي تقدمها.

همسه للاحبه ....
حرك مشاعر قلبك واجرفها لخالقها ....
فهو الذي ان ضقت ابدلك راحة البال ابدا...

رذاذ عبدالله
13 - 11 - 2009, 01:38 PM
شاكرة لكــ النقلــ الرائعــ،،
دمت برقي،،

Her Highness
13 - 11 - 2009, 03:36 PM
شكل الباص يفتح النفس


يسلمووووووووو ع الخبر

دمعة ألم قلب البحر
13 - 11 - 2009, 03:49 PM
ربي يوفقهم إن شاء الله
تسلمين ع الخبر

شباب راك والعالم وراك
13 - 11 - 2009, 07:23 PM
مشكور اختي على الطرح

أنا من الداخل
13 - 11 - 2009, 10:41 PM
ماشاء الله بعد انا سمعت عن مركز التنميه جلفار براس الخيمه مسويه باص التوعيه فكره حلوه والله كان خاطري اشوفه

RAKBOY783
17 - 11 - 2009, 04:38 AM
يسلمو ع الخبر اختي