تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : +++ توطين قصيدة إمااااااااارااتية +++



صحوة بشر
22 - 12 - 2009, 04:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



+


+


+



للشاعر: ساقي الشوق:uae:



وش عاد يا دار ٍ بها صار ( توطين )


و في مكتب التوظيف سوسن و ميسون !




مديرهم مدحت و نائبْته نسرين


و على الرسبشن حمّص و فول و زيتون !




كل ما اتصلت اسمع ( الو مرحبا مين ؟


بدّك وظيفه ؟ .. مين دلّك على هون ؟ )




اقول انا لي اتصل صار شهرين


و انتوا وعدتوني متى بس توفون




اسمي ( مواطن ) ( جامعي ) طيب و زين


كني ابخطب عندكم و اتّغلون !




عندي شهاده طايحه بجبدي سنين


عشش عليها شي له ستة عيون !!




لو للشهاده لسان قالت ( على وين


ناوي توديني .. تلف فيني الكون ؟ )




من كثر ما صورتها غارق بدين


للهندي راعي المطبعه صرت مديون




لا ليلي ليل ولا نهاري نوى يبين


دقيت راسي لين ما صرت مينون !




مطلوب خبره عالأقل في مجالين


ولا تجينا بواسطه و سير مدهون !




ولا انثبر في بيتك .. افرك بكفين


يومك يشابه امسك و عيش مغبون




تعدادنا ويّاهم اربع ملايين


و اهل البلد للحين ما صاروا مليون !!




ويلاه من باكر اذا وضعنا الحين


و احنا اقل من الربع حالنا شجون !




و اللي ابتسم له حظه والله مسكين !


حصّل وظيفه .. بس في وين .. تدرون ؟




ساكن في راس الخيمه .. حطوه في العين !!


و اللي سكن في الذيد .. في السلع مدفون !!




يشوف اهله بس في الأسبوع يومين


و اذا حسبتوا الدرب كم ساعه .. تبكون




يعني في كل احواله ذاق الأمرين


شغّال محزون و بلا شغل محزون




و الأجبني اللي راتبه فوق عشرين


فله و سياره و تذاكر .. و طاعون




عنده بدل كل شي عالراتب الفين


حتى بدل معجون اسنان و صابون !




و من بعد ما يجمع من بلادي فلسين


و يربّي م القعده على الكرسي بطون




و يصير في بلاده غني و عنده برجين


يرحل و هو جاحد .. و كم مثله ملعون !




و حتى الجماعه قوم مدحت و نسرين


مردّهم لبلادهم لو يطولون




يرضون بشوية دراهم .. و شفتين


صبح و عصر .. لو حتى في الليل يرضون




بس لو سمعتوا همسهم بينهم بين


وسط القهاوي يلعنون و يسبون !




لا تحسبوني عنصري .. كلنا طين


و الخل لو عاتب محبينه يمون




داري و انا اولى بها من الغريبين


ما يوصلون لحبها لو يموتون




و ( الأقربون اولى ) .. كلام ٍ من الدين


ما جبته من شعري مع الهام و ظنون




ولد البلد ما يبغي لبلاده الشين


بالروح بالدم يفتديها ولا يخون




لكن سؤاله يوم قلتوا له ( توطين )


يا كيف بيد الغرب توظيفه يكون ؟؟!!




شعارهم معروف ( راجعنا بعدين )


و باين من التأجيل .. انهم يخافون




اذا معك خبره .. يا اهلين و سهلين


و اذا شهاده بس .. عنك يصدون




ما عندنا شاغر .. و بطلنا تعيين


ولو تحرق الهاتف ترى ما يردون !




من وين اجيب الخبره ؟ من وين من وين ؟


دام الوظيفه عند سوسن و ميسون !




عندي بمطبخ بيتنا خبره سنتين !


تنفع اذا صاروا المطاعم يوطنون ؟؟!




ولا اهاجر و آخذ الخبره في الصين ؟


صح العيون صغار .. لكن يقدْرون




سؤال يا دار ٍ ..صراحه بترضين ؟


اني اسافر و اطلب الغرب لي عون ؟




و سؤال يا ناس ٍ على الراس و العين


صدق الوظايف واسطه و سير مدهون ؟




اما الجواب الشافي يجيني الحين


او هاتوا تأشيره .. اذا كنتوا ترضون !



+


+


+


صح إنهاااااا طويلة بس يابها شاعرنا وإن شاء الله نالت إعجابكن


تحياتي صحووووي