المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلام في الأدب



الأميرة الحسناء
15 - 1 - 2010, 01:59 PM
وقال عبدُ الملك بن مَروان لبَنِيه‏:‏ عليكم بطلب الأدب فإنكم إن احتجتم إليه كان لكم مالاً وإن اسْتَغنيتم عنه كان لكمٍ جمالاً‏.‏

وقال بعضُ الحكماء‏:‏ اعلم أن جاهاً بالمال إنما يَصْحبك ما صَحِبَكَ المال وجاهاً بالأدب غيرُ زائل عنك‏.‏

وقال ابن المقفَّع‏:‏ إذا أكرمك الناسُ لمالٍ أو لسُلطانٍ فلا يُعْجِبك ذلك فإنّ الكرامة تزُول بزوالهما ولكن ليُعْجبك إذا أكرموك لدِين أو أدب‏.‏

وقال الأحْنَف بن قَيس‏:‏ رأسُ الأدب المَنْطِق ولا خَيْر في قوْل إلاِّ بِفِعْل ولا في مال إلا بجُود ولا وقال مَصقلة الزُّبيريّ‏:‏ لا يَستغني الأديب عن ثلاثة واثنن فأما الثلاثة‏:‏ فالبلاغة والفصاحة وحُسن العِبارة وأما الاثنان فالعِلْم بالأثر والحِفْظ للخَبر‏.‏

وقالوا‏:‏ الحَسَب مُحتاجِ إلى الأدب والمعرفة محتاجة إلى التَّجربة‏.‏

وقال بُزُرْجَمْهِر‏:‏ ما ورَّث الآباءُ الابناءُ شيئاً خيراً من الأدب لأنّ بالأدب يَكْسِبون المال وبالجهل يُتْلفونه وقال الفُضَيل بن عِياضِ‏:‏ رأسُ الأدب مَعْرِفة الرجل قَدْره‏.‏

وقالوا‏:‏ حُسْن الخُلق خيْر قَرِين والأدب خير ميراث والتَوفيق خير قَائد‏.‏

وقال سُفيان الثَّوريّ‏:‏ مَن عَرَف نفسَه لم يَضِرْه ما قال الناس فيه‏

RAKBOY783
15 - 1 - 2010, 02:03 PM
يسلمو ع طرح

^بنت راشد^
15 - 1 - 2010, 02:21 PM
http://www.rakwolf.org/images/7lagxrb86b1w38iw2sbb.gif (http://www.rakwolf.org/)

الأميرة الحسناء
15 - 1 - 2010, 04:17 PM
http://www.rakwolf.org/images/7lagxrb86b1w38iw2sbb.gif (http://www.rakwolf.org/)




رائع مرورج
ربي يحفظج

AHMED 0000
15 - 1 - 2010, 10:57 PM
شكرا ع الطرح