المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (سبق) "سبق" ترصد.. طلبات السعودة "الوهمية" تملأ مواقع الإعلانات


Auto Show
20 - 6 - 2014, 04:30 PM
http://cdn.sabq.org/files/news-thumb-image/305216.jpg?550517 (http://sabq.org/6Sdgde) محمد المواسي- سبق: تملأ مواقع الإعلانات على الإنترنت، طلبات السعودة الوهمية من قِبَل مواطنين ومواطنات؛ بهدف الحصول على ربح مادي من دون العمل، من المؤسسات والشركات المخالفة، التي ترفض توظيف السعوديين، وتسجّلهم لديها في نظام التأمينات الاجتماعية والموارد البشرية ووزارة العمل، في مخالفة صريحة لنظام الأخيرة في العمل في المملكة.

وخلال تجوّل "سبق" في مواقع الإعلانات على الإنترنت، رصدت عدداً من طلبات السعودة "الوهمية" من طلاب الجامعات والعاطلين؛، هادفين للحصول على مرتبات من دون عمل؛ ما يساعد الشركات والمؤسسات التي تتجنب توظيف السعوديين لديها على مخالفة نظام وزارة العمل، الذي يحث على توظيف السعوديين.

وتواصلت "سبق" مع عدد من طالبي السعودة الوهمية، وسألتهم عن الدوافع، وقال أحد المعلنين رافضاً الإفصاح عن هويته: "أنا طالب في الجامعة، ولا أستطيع دفع إيجار الشقة التي أسكنها؛ لأني أدرس خارج منطقتي، ولا أستطيع العمل لضيق جدولي الدراسي، وفرصة منح اسمي لطالبي السعودة الوهمية كانت أسهل السبل لي لأتلقى الدعم المادي الذي يسدّ حاجتي".

وبسؤاله: "هل منحت اسمك لمؤسسة في السابق؟"، أجاب: "منحت اسمي لأحد المحلات؛ ولكنه ماطل في تسليمي المبلغ المتفق عليه، وهو ???? ريال، واكتفى بتسليمي ??? ريال لمدة شهرين؛ فهددته بفضحه في وزارة العمل أو قبول استقالتي حتى أخرج من نظام التأمينات؛ فوافق. والآن أبحث عن شركة أخرى!".

وقالت إحدى المُعلِنَات عن رغبتها في نظام السعودة الوهمية لـ"سبق": "إنها معاقة ولا تستطيع العمل؛ مؤكدة أن ما ستحصل عليه أكثر مما تتقاضاه من قِبَل وزارة الشؤون الاجتماعية؛ بحجة أن توظيف المعاقين لدى القطاع الخاص يغطي عدد عمالة أكثر من المواطنين الأصحاء".

وعبّر عدد من مرتادي مواقع الإعلانات عن قلقهم الزائد جراء انتشار الظاهرة؛ مما يهدد بفشل جهود وزارة العمل في إتاحة فرص للشباب السعودي.

http://cdn.sabq.org/files/general/18885_11369.png

http://cdn.sabq.org/files/general/55412_95263.png

http://cdn.sabq.org/files/general/58574_2928.png


















لمشاهدة الخبر كاملا ... (http://sabq.org/6Sdgde)