المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( يوم اللغة العربية )) تحيا


زعــ الرمس ـيمـ
19 - 2 - 2010, 12:59 PM
يوم اللغة
.. وانبرى الخطباء من فوق شتى المنابر يحدثوننا عن مآثر اللغة العربية ويبينون خصائصها، ويتوسعون في ذكر محاسنها وبيانها وبلاغتها وعظمتها، ولا يفوتهم أن يوردوا قول حافظ إبراهيم في قصيدته المشهورة على لسان اللغة:

وسعت كتاب الله لفظاً وغاية = وما ضقت عن آي به وعظاتِ
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة = وتنسيق أسماء لمخترعاتِ

أنا البحر في أعماقه الدر كامن = فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

:
:
وانطلقوا يوردون الفرائد والعجائب، ويفيضون في مدح اللغة، ويستذكرون تاريخها يوم كانت لغة العلم والحضارة والثقافة، وكان الروم والفرنجة يرغبون في تعلمها والإلمام بها لتكون مدخلهم إلى الثقافة واكتساب العلوم..

كان ذلك بمناسبة يوم 21 (فبراير) الذي اتُخذ يوماً عالمياً للغة العربية، والذي اتفق مروره قبل يومين أو ثلاثة.

واللغة حين تُتخذ عيداً تمر ذكراه في العام مرة، وتُنسى في بقية أيام العام، كالأم العجوز تُلقى في ملجأ العجزة ثم يحتفل أبناؤها بزيارتها مرة كل عام، فيما يُسمى عيد الأم، حيث تتلقى منهم الهدايا والزهور والعطور، وتحيات المجاملة في ذلك اليوم، فإذا غابت شمسه غابت شمسها عن سمائهم إلى أن يأتي العيد ثانية، إن بقي لها من حياتها مدد.

وهذا هو ما يحدث للغتنا العربية، فقد أفضنا عليها من برنا وحبنا ما يجعلها غير محتاجة إلى التشرد في الفيافي والقفار، بل هي في الملجأ الآمن حيث لا برد ولا جوع!! وزيادة في البر والحب نزورها في كل عام لنحتفل بذكراها، ونزأر من فوق المنابر بتجلية آثارها ومآثرها، ومزاياها وعناصرها، وعجائبها ومفاخرها ...

وتنهض هنا وهناك جمعيات تطلق على نفسها جمعيات حماية اللغة، أبرز أهدافها ومقاصدها تذكير الناس بيوم اللغة، وإحياء هذا اليوم بالقصائد والخطب والندوات والمحاضرات..

ونحن اليوم – في كثير من بلادنا العربية- ننتمي إلى العربية كما ينتمي غالبنا إلى الإسلام، لا انتماء قناعة وممارسة حياتية، بل انتماء وراثة، لأننا هكذا وجدنا آباءنا وأجدادنا.

ولو أخذنا الإمارات العربية المتحدة نموذجاً للدراسة لوجدنا فيها المظاهر التالية:
- لغة الدراسة في عامة الجامعات هي لغة الروم (الإنجليزية)، أما العربية فهي لغة تدرس فيها بعض المواد فقط.
- لغة التدريس في كثير من المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية هي أيضاً لغة الروم، ولا نعجب حين نجد تلك المدارس تفاخر بأنها تدرّس باللغة الإنجليزية. ولا حرج على طلابها إن كانوا لا يعرفون من العربية شيئاً، حتى الخط والإملاء. بل إن التربية الإسلامية فيها تُدرّس باللغة الإنجليزية.
- لغة السوق، الحوانيت، الفنادق، المطاعم، المراكز التجارية.. خليط غير متجانس تسوده الإنجليزية والهندية والأوردية، ونسبة ضئيلة من اللهجات العربية (سورية، لبنانية، مصرية، مغربية، سودانية،..)، ولذلك تسمع كثيراً من الألفاظ المتداولة في السوق مثل: (بند الليت، بند الدريشة، أخو مال أنا، بتشا مال إنت، وايد .. ومعاني هذه العبارات على التوالي: أطفئ المصباح، أغلق النافذة، أخي، ابنك الصغير، كثير.. ومثل هذه الكلمات كثير جداً لدرجة أنها تحتاج إلى فيروزآبادي أو ابن منظور معاصر يستقصيها في معجم جديد، لكنني أجزم بأنه سيحتار جداً في تسميته.
- أي مؤسسة أو شركة تطلب موظفين تشترط في مقدمة شروطها إتقان لسان الروم محادثة وكتابة وقراءة، ويكاد يكون من المستحيل أن تجد مؤسسة تشترط إتقان اللغة العربية.
- الشرطة وقوى الأمن تتعلم كل طائفة منهم لغة من اللغات الأجنبية، فبعضهم يتعلم الإنجليزية، وبعضهم يتعلم الروسية، أو الفارسية، أو الهندية... ليسهل تعاملهم مع أصحاب تلك اللغات.
- وربما يمكث بعض الأجانب في هذه البلاد ثلاثين عاماً أو أكثر، لا يشعرون بحاجتهم إلى تعلم اللغة العربية، ولا بعض مفرداتها التي تستخدم في المجاملات مثل: السلام عليكم، وأهلاً وسهلاً، وشكراً، وكيف حالك... وما ذاك إلا لأنهم يشعرون أنهم يعيشون في بلادهم، والكل يتكلم بلغتهم، ويجاملهم بلسانهم، ويفرح أحدنا حين يشعر أنه استطاع أن يجاريهم في كلامهم ورطانتهم. وفي الوقت نفسه يستحيل أن تجد شخصاً يعيش في لندن أو واشنطن لمدة عام دون أن يكون قادراً على التفاهم مع الناس من حوله باللغة الإنجليزية.

عزيزتي اللغة العربية:

ليهنك أن لك أبناء ينتسبون إليك، ويعيشون في حماك، وقد أقسموا بكل عظيم أن يحتفلوا بعيدك كل عام، وأن يشيدوا بفضائلك ومآثرك أمام الناس، وأن يؤسسوا لك الجمعيات والمؤسسات التي تكفل إحياء الاحتفال بذكراك سنوياً.

وهنيئاً لنا معشر العرب فقد أصبحنا نعيش في بلادنا التي يصدق فيها قول الشاعر:

ولكن الفتى العربي فيها = غريب الوجه واليد واللسانِ

RAKBOY783
19 - 2 - 2010, 01:02 PM
شكرا ع الطرح

ẁĿĐźĂУỂĐ999
19 - 2 - 2010, 02:23 PM
اها وانا اقول شو سالفة خطبة الجمعه اليوم ! اثره اللغه العربيه لها يوم ونحن ماندري .يعطيك العافيه....بوس:sm136:

أنا من الداخل
19 - 2 - 2010, 11:52 PM
شكرا ع الطرح

رذاذ عبدالله
20 - 2 - 2010, 11:37 AM
شاكرة لك الموضوع القيم عن اللغة العربيــة،،
ننتظر جديدكــ،،
دمت برقي،،

أسير الدموع
22 - 2 - 2010, 12:11 AM
شكرا ع الطرح الفنتك