المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (سبق) شاهد.. جبل شدا.. موطن البيئات ومرتع الطيور المهاجرة


Auto Show
21 - 11 - 2015, 05:00 PM
http://cdn.sabq.org/files/news-thumb-image/476684.jpg?819662 (http://sabq.org/i4Mgde) واس- الباحة: يغزو التنوع البيئي الفريد من نوعه "جبل شدا الأعلى" الواقع في القطاع التهامي بمنطقة الباحة، بأعلى قمة ترتفع أكثر من 2300 متر عن مستوى سطح البحر، تُعدّ موطناً لعدد من الكائنات الحية النادرة والطيور المهاجرة التي تتغذى من غطائه النباتي الممتد على الجبل، ومنها النمر العربي، والضبع المخطط، والذئب العربي، والثعالب، والوشق، والوبر، والعديد من أنواع الطيور.

وللحفاظ على مكونات جبل شدا البيئية وثروته الحيوانية التي تمتد على مساحته المقدرة بـ 62 كيلومتراً، ضمّت الهيئة السعودية للحياة الفطرية الجبل لقائمة المحميات الطبيعية في المملكة عام 1422هـ، وهو مغطى بأشجار العرعر والعتم، والعديد من الشجيرات التي يصل عددها إلى أكثر من 400 نوع.

جمال خلاب
ويمكن للمتجوّل بالمحمية رصد التباين في أنماط الحياة المختلفة، والتنوع النباتي الغزير الذي يزداد جمالاً في فصل الربيع، وبعض الصخور التي تشكل مجمل البيئة الصخرية للجبل، مع توسع انتشار المزارع، خاصة في قرية "الصور" التي لا تزال مأهولة بالسكان، والمشتهرة بمزارع "البن الشدوي" المعروف بمذاقه المميز، علاوة على انتشار العديد من الأشجار المثمرة كالتين الشوكي، والرمان، وغيرها من النباتات الأخرى التي تسقى من مياه الآبار.

تنوع نباتي
وفي الثلث الأول من محمية جبل شدا يقع ما يعرف بـ"شعب الجوف" الزاخر بالتنوع النباتي الغزير الذي يزداد جمالاً مع تفتح زهور تلك النباتات في فصل الربيع، كما تبرز بعض الصخور الجرانيت التي تشكل مجمل البيئة الصخرية للجبل، ويظهر على هذه الصخور نقوش ورسومات لبعض الحيوانات كالوعل والمها.

وتصدح في أعلى قمة "جبل شدا" زقزقة الطيور التي جعلت من أشجار الجبل مقراً لها، ويلفت نظر الزائر انتشار الحيوانات البرية التي سكنت أجزاء من قرية الجبل المهجورة منذ عقود مضت.

وتجذب محمية "جبل شدا" العديد من الباحثين؛ لإجراء الدراسات البيئية على مكوناته، بالإضافة إلى الدراسات السياحية التي تعكف عليها إمارة منطقة الباحة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة السعودية للحياة الفطرية؛ بهدف تطوير بعض المواقع داخل المحمية؛ لجعلها أحد المقاصد السياحية في المنطقة.


شرطة بيئية
وفي ذلك السياق قال رئيس المحمية فهد بن حمدان آل فهاد: إن الهيئة وضعت دراسة بشأن تشكيل شرطة بيئية تتولى عملية متابعة ومراقبة المناطق التي يقع فيها الصيد الجائر، والعمل على تطبيق العقوبات التي سوف تسنّها الأنظمة والقوانين للشرطة البيئية.

وأفاد أن النظام الجديد لحماية المناطق المحمية الذي أقرّه مجلس الوزراء عدّل عقوبة مخالفي الصيد من 10 آلاف ريال إلى 50 ألف ريال، بالإضافة إلى مصادرة المركبة التي تكون بحوزة الشخص أثناء ارتكابه للمخالفة؛ بهدف ردع كل من تسوّل له نفسه العبث بالطبيعة التي أودعها الله -عز وجل- في أراضي المملكة التي تتمتع ببيئات متنوعة كما في طبيعة جبل الشدا، وتستدعي من الجميع المحافظة عليها وعدم إلحاق الضرر بها.

http://cdn.sabq.org/files/general/85508_91670.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/63238_75062.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/3768_93186.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/92389_17183.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/95395_38948.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/17533_34817.jpg



















لمشاهدة الخبر كاملا ... (http://sabq.org/i4Mgde)