المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (موضوع خاص) المنافسات على بيرق ولقب شاعر المليون بنسخته الرابعة تدخل مرحلة حاسمة وصعبة


رذاذ عبدالله
6 - 3 - 2010, 12:16 PM
المنافسات على بيرق ولقب شاعر المليون بنسخته الرابعة تدخل مرحلة حاسمة وصعبة..





أربعة شعراء يتنافسون بقوة الشعر وتنوّع المواضيع...





ومحمد بن علي السعيد أول المتأهّلين للمرحلة قبل النهائية بقرار لجنة التحكيم..





الجمهور يمنح آخر بطاقات التأهل للمرحلة الثالثة للكويتي سلطان الأسيمر





وشعراء الإمارات خارج مضمار المنافسة...





وسط حضور كبير ومنافسة قويّة وأداء متميّز، انطلقت ليلة أوّل أمس الأربعاء أولى حلقات المرحلة الثالثة ضمن المنافسات على بيرق ولقب النسخته الرابعة في أكبر وأضخم مسابقة شعرية في تاريخ الشعر النبطي والإعلام المرئي "شاعر المليون"، وهي المرحلة الأكثر صعوبة وقوّة وإثارة والتي تتضح من خلالها المقدرة الشعريّة للمتنافسين على المراكز الأولى في المراحل القادمة.




وشهدت الحلقة التي شارك فيها أربعة شعراء متميّزين منافسة ناريّة وتحديّاً كبيراً ومفاجآت جميلة على مستوى النصوص وتنوع المواضيع والحضور والأداء.



البحر وانفاس القصايد وشاطيك يا بوظبي لوحه .. وربي رسمها
في شاطي الراحه تغنّي لياليك بقلوبنا لك دار رفرف علمها




بهذه الأبيات الجميلة افتتح مقدما البرنامج الإعلامي المتألّق حسين العامري والمذيعة المميزة حصة الفلاسي فعاليّات الحلقة الحادية عشرة في مسيرة المنافسات والتي حضرها سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعدد من كبار الشخصيّات، وحشد من وسائل الإعلام، إلى جانب جمهور غفير من دول الخليج وأبناء الجاليّات العربيّة.




وتنافس خلال الحلقة التي تمّ بثها ليلة أول أمس الأربعاء على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة (إمارات إف إم) وأُعيد بثّها في أوقات لاحقة على قناة شاعر المليون، كلاً من:




حصة هلال "ريمية" ومحمد بن علي السعيد من السعودية، علي الغياثين من قطر، وفلاح المورقي من الكويت.





استديو التحليل...




انطلقت أولى حلقات المرحلة الثالثة من استديو التحليل مع الإعلامي عارف عمر وضيفا الاستديو الشاعر والناقد سالم المعشني والشاعر مانع بن شلحاط، حيث تحدثا عن منافسات المرحلة الجديدة والمرجوّ من الشعراء في أولى حلقاتها خاصة وأنهم وقفوا أمام اللجنة أكثر من مرة، وقال المعشني: إن هذه المرحلة هي مرحلة حساسة ومهمة وهي نتاج لمنافسات المراحل السابقة، وان الشعراء امتلكوا التجربة الغنية والواسعة، وتوقع أن يظهر الشعراء في الأمسية بمظهر مميز ويحققوا قفزة نوعية من خلال الآلية المعتمدة من طرف اللجنة في هذه المرحلة.




نتائج التصويت الجماهيري على الحلقة الأخيرة في المرحلة الثانية...




قبل الإعلان عن نتائج التصويت الجماهيري على خمسة من شعراء الحلقة الأخيرة في المرحلة الثانية من المنافسات، رحب الجمهور بأعضاء لجنة التحكيم: الدكتور غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، والأستاذ حمد السعيد، ثم شاهد الجمهور تقريراً قصيراً تضمن مقاطع من مشاركات الشعراء ومقتطفات من تعليقات لجنة التحكيم على المشاركات، بعد ذلك تمّ الإعلان عن تأهّل الشاعر الكويتي سلطان الأسيمر الذي حظي بآخر بطاقات التأهّل للمرحلة الثالثة، بعد عن حصل على أعلى نسبة من تصويت الجمهور وأعلى نسبة إجمالية 80 %، فيما أصبح الشعراء: سعود العواجي، محمد بن ارتيان، عبدالله الجابري، نايف بن عرويل، خارج نطاق المنافسات في هذه النسخة.. ومع مغادرة الجابري للمسابقة أصبح شعراء الإمارات خارج مضمار المنافسة، لتنحصر المنافسات في المراحل النهائية بين شعراء السعودية، الكويت، وقطر.




معرض أبوظبي الدولي للكتاب بدورتة الـ (20) ..



خلال الحلقة تمّ بثّ تقرير عن معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي انطلقت فعاليات دورته الـ (20) تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في 2 مارس الجاري وتستمر إلى 7 مارس، بمشاركة 823 دار نشر من 63 دولة تعرض نصف مليون عنوان، و1200 شخصية أدبية وفكرية تشارك في 150 فعالية ثقافية. وتعتبر هذه الدورة الأضخم في تاريخ المعرض.




وتحدث خلال التقرير سعادة جمعة القبيسي مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومدير دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عن مشاريع الهيئة المتمثلة في كلمة وكتاب والمكتبة الوطنية، وأكد أن البدء في تشكيل البنية التحتية للنشر من خلال المعرض هو الذي دفع الناشرين من كافة دول العالم للمشاركة في المعرض.


كما تحدث الدكتور علي بن تميم عن مشاركة مشروع "كلمة" في المعرض وأكد أنه يمثل فرصة لعرض إصدارات المشروع، وفرصة للالتقاء بالناشر الأجنبي، وأشار إلى جديد مشروع كلمة وهو الإعلان عن آلية عمل جديدة "مبادرة جسور" والتي تهتم بتشييد منصة للتقارب بين الناشر العربي والناشر الدولي.


وتحدث سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عن مشاركة الأكاديمية في المعرض، وقال: إن مشاركة الأكاديمية تأتي لتأكيد حضورها في كافة الفعاليات وخاصة معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وضمن اهتمامها بوجود الثقافة، وأشار إلى أنه ومن ضمن فعاليات الأكاديمية خلال المعرض، حفلات توقيع بعض الإصدارات الجديدة من الكتب والدواوين الشعرية، إضافة إلى فتح باب التسجيل للدراسة الأكاديمية والذي يتمتد طيلة أيام المعرض. وكذلك هناك مجموعة من الاجتماعات مع الشعراء والباحثين في سبيل الاتفاق على إصدارات جديدة.. كما تحدّث الدكتور غسان الحسن عن مشاركة الأكاديمية ونوعية الكتب المعروضة في جناحها، وقال: نحن نعرض ما أصدرته الأكاديمية من كتب ودراسات ودوواين منذ تأسيسها، ونفتخر بأن تكون لنا إصدارات كثيرة في مجال الشعر الشعبي، وهو شيء يكاد لا يُرى في الأماكن والمؤسسات الأخرى.



مجريات المنافسة في الجزء الأوّل ...



في الجزء الأول من المنافسات وحسب الآلية الجديدة المعتمدة للمنافسة في هذه المرحلة، شارك الشعراء الأربعة بنصوص مميّزة تنوعت في مواضيعها ونالت على إعجاب الجماهير وإشادة أعضاء لجنة التحكيم.



أوّل المشاركات كانت مع الشاعرة حصة هلال "ريمية"

التي شاركت بنص قومي جميل، علق عليه الدكتور غسان الحسن بالقول: إن الشاعرة ذهبت إلى همّ عام هو همّ الأمة في هذا الزمن الرديء، وعددت في قصيدتها الكثير من السلبيات التي اعترت الأمة العربية في وقتها الراهن من صراعات وتحزّبات، كما ذهبت إلى نوع من جلد الذات في تعداد هذه السلبيات ولم نجد أي إضاءة إلا في البيت الأخير، وأشار إلى أن الفكرة الموجودة في القصيدة من البيت الأول إلى الأخير لم تتطور، وهذا ليس في مصلحة القصيدة.. وفي تعليقه على النصّ قال سلطان العميمي: إن الطرح جريء وفكرة القصيدة قضية مهمة وحساسة في هذه الأيام، وأوضح أن المتلقي لا يجد أي صعوبة في قراءة النص نظراً لوجود مفاتيح لقراءته، كما أشار إلى أن الشاعرية في الأبيات الخمسة الأولى كانت مكثفة وفيها تحويل غير الحي إلى حي، وغير المحسوس إلى محسوس وهذه الصور فيها الكثير من الجمالية وأضافت الكثير من الشاعرية، كما أشار إلى أن الشاعرية جاءت مكثفة أيضا في الأبيات الخمسة الأخيرة، وأشار إلى المفردات المتعلقة بالبيئة والتي تم توظيفها في النص وخاصة المفردات التي تنتمي إلى بيئة الشاعرة... حمد السعيد قال إن الشاعرة متميزة ومتألقة شعراً وحضوراً، وأشار إلى أن الربط كان جميلا بين موضوعي القصيدة، "الفتاوي وواقع الأمة العربية"




ثاني الفرسان الشاعر علي الغياثين

شارك بقصيدة متألقة، قال عنها العميمي إنها قصيدة جميلة في قضيتها، وأن الانتقال من الهم الذاتي إلى الهم العام فيها كان انتقالا ذكياً، وأشاد بموضوع القصيدة الذي تناول موضوع عام وهو التعدد في المذاهب والإيديولوجيات والأنظمة، وأشار إلى الكثير من الصور الشعرية الجميلة.. السعيد وصف الشاعر بالبطل، وأشاد بحضوره المسرحي الذي كان له دور كبير، وقال إن القصيدة جميلة، جاءت متميزة في بدايتها وانتقل الشاعر بطريقة جميلة إلى الموضوع الرئيس، وهو نبذ التطرف والمذهبية.. ووصف الحسن القصيدة بأنها جميلة وفيها تناغم بين همين؛ همّ شخصي وهمّ عام يتناول الأمة وما فيها من انقسامات، وأوضح أن الهمين كانا معا في وحدة واحدة، وقد تجلى ذلك واضحا في البيت الأخير من القصيدة.



الفارس الثالث الشاعر فلاح المورقي،


قدّم قصيدة رائعة، أشار السعيد إلى وزنها، وأوضح أنه بحر نادرا ما يكتب عليه شعراء النظم كونه أحد طواريق القلطة، وقال إنّ المدخل كان جميلا وأنّ خصوصية الشاعر كانت موجودة، وكان الحديث عن حب الوطن جميل وجاء النص بحرفة شاعر مميز.. وقال الحسن إن القصيدة تميزت بانسيابية الأبيات وبساطة اللغة، ومن الناحية الفنية انقسمت إلى قسمين؛ مدخل امتد إلى منتصف القصيدة، ثم موضوع حب الوطن، وأشار إلى أن المطلع وما تلاه كانت فيه الشاعرية عالية، لكنها خفتت إلى مرحلة التقريرية في الجزء الثاني.. وقال العميمي إن القصيدة قريبة من القلب وأشاد بأسلوبها الجميل وموضوعها المميز وأشار إلى أن الشاعرية كانت موجودة ومكثفة في بداية النص وطغت على الموضوع وفكرته، ثم خفتت وعادت مرة ثانية في البيتين الأخيرين.




آخر فرسان الأمسية الشاعر محمد بن علي السعيد


.. قدّم نصا وطنيا رائعا، نال على ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم، وقال عنه الحسن إنه نص غاية في الجمال والروعة وقد انطق الشاعر من خلاله كل شيء في حب الوطن، ونوه إلى أسلوب التصوير الموجود عند الشاعر، وقال إنه أسلوب فريد من نوعه قام على التناظر باستخدام مفردات من الواقع قورنت بمفردات من الخيال الشعري تساعدا معا في ايصال المعنى إلى القارئ والسامع، كما أشار إلى استخدام الشاعر لأسلوب التورية وهي من أساليب الشعر الجميلة.. وقال العميمي إن النصّ جميل في حبّ الوطن بعيد عن المدح والشكليات، وأشار إلى أن كل بيت في القصيدة جاء مليئا بالشعر الذي يُمتع القارئ، كما تحدث عن أساليب الخطاب المباشر، والاستفهام والأمر في النصّ.. السعيد أشار إلى تأثير البيئة على احساس الشاعر، وقال إن النص لا يكتبه إلا شاعر محترف وأشاد بالمدخل وذكاء الشاعر وبيّن أن كل كلمة في النص لها معنى ولم تكتب من فراغ، كما أشاد بتكامل الصورة الشعرية في الصدر والعجز.



الجزء الثاني.. أبيات الارتجال...




قبل انطلاق المنافسات في الجزء الثاني تحدث ضيفا استوديو التحليل عن مشاركات الشعراء الأربعة والمواضيع التي تناولوها في نصوصهم، كما تطرقوا إلى الحضور والأداء على المسرح، بعد ذلك أعلن سلطان العميمي عن آلية التنافس في الجزء الثاني وهي الارتجال، حيث يطلب من الشعراء كتابة ثلاثة أبيات في موضوع تحدده اللجنة وتكون حرة الوزن والقافية حرية مشروطة بحيث يستثنى الكتابة على بحر "المسحوب" لسهولته. وذلك في وقت محدد بثلاثة دقائق، وأنه وبعد انتهاء الوقت المحدد يتوقف الشاعر عن الكتابة ويسلّم أبياته.. وقد تم اختيار موضوع (العقال). للارتجال فيه.


وبعد بدء التوقيت بدأ الشعراء الأربعة بكتابة أبيات الارتجال، ثم قرأ الشعراء الأبيات، واستمعوا إلى تعليقات أعضاء لجنة التحكيم.. وعلق الدكتور غسان على هذه الجزئية بالقول: إن الشعراء تناولوا الموضوع كل من جهة، وأشاد بالأبيات التي كتبها الشعراء واتقانهم للوزن والقافية.. وأشار سلطان العميمي إلى أن جميع الشعراء أبدعوا في حديثهم عن (العقال) بين التصوير المباشر والتصوير الخيالي، ونجحوا في الاختبار إلى حد كبير.. وقال حمد السعيد إن إبداع الشعراء للأبيات جاء في محله وأنها حملت معنى وتصوير وتميز وإبداع شعري.



مسك الختام.. قصيدة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله..



وجاء ختام الحلقة مفعماً بالشعر والأحاسيس من خلال قصيدة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي أداها على مسرح شاطئ الراحة الفنان الإماراتي هزاع، رافقته إحدى فرق الفنون الشعبية الإماراتية وشكّلت لوحة فنية رائعة جاءت مسك ختام الحلقة.. وقد تغنى الفنان بقصيدة (يا ذا الشباب) ومنها:



ياذا الشباب اللّي غطاريف * هبّو لوقت السعد لى زان
هبّوا بعقل وحسن تصريف * معكم ثقافة وعلم واتقان
أجدادكم في الرمح والسيف * والعزم صانوا مجد لَوطان
وحماية الاوطان تشريف * ومعكم سلاحٍ غالي اثمان
للجو عقبانٍ قواصيف * تعدوا جبال الخصم قد بان
وللبرّ جيشٍ صلب زحّيف * له في العظايم فكّ لمَحان
واسطول بحرٍ للعواصيف * لي زمجرت يرمي بنيران
نبذل ولا تهمّ التكاليف * ولا تعدّ البذل خسران
والمال لى نكرم بهالضيف * انهين به في الضيق عدوان



ضيف الشرف الشاعر محمد التميمي..



كما شارك ضيف الشرف في الحلقة الشاعر محمد آل فارس التميمي أحد نجوم النسخة الثالثة من البرنامج، من خلال تقرير مصوّر بقصيدتين جميلتين؛ الأولى وجدانية، والثانية قصيدة متألقة في حبّ وتمجيد عاصمة الثقافة والأدب "أبوظبي"، ووجه التميمي التحية إلى إدارة شاعر المليون وجمهور الشعر، وأشار إلى الشهرة والأضواء ومحبة الناس التي جناها بعد مشاركته في البرنامج، كما أشار إلى أن الموسم الرابع جاء حافلاً ومميزا، وقال إنه يجهز لموقع إلكتروني شخصي، وكذلك الخطوات الأولى لإصدار ديوان صوتي.




لحظة الحسم والإعلان عن النتائج...




قبل نهاية الحلقة وبعد أن سيطرت حالة من الترقّب والقلق على الشعراء والجمهور نظراً لقوّة الشعراء ومستوى مشاركاتهم، تمّ الإعلان عن نتائج تقييم لجنة التحكيم للمشاركات، ومنحت اللجنة بطاقة التأهّل الأولى للمرحلة قبل النهائيّة إلى الشاعر محمد بن علي السعيد، حيث حصل على أعلى درجة بتقييم اللجنة (47 من 50) ومنحت اللجنة درجاتها للشعراء الثلاثة الآخرين كالتالي:

حصة هلال (43 من 50) علي الغياثين (43 من 50) فالح المورقي (42 من 50) لينتقلوا إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي يستمر أسبوعاً ويتأهّل من خلاله الشاعران الحاصلان على أعلى نسبة من الأصوات.. وينتقلا إلى المرحلة ما قبل النهائية، فيما يغادر شاعر واحد ميدان المنافسة.




سلطان العميمي يهنئ الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب..



تقدم الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بالتهنئة للفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورة هذا العام، وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة حيث تمّ اختيار سموه "شخصية العام الثقافية" لما قدمه سموّه من عطاء على صعيد الثقافة والأدب محلياً وعالمياً.. وأشاد العميمي بالمكرمين ودورهم في خدمة الثقافة والأدب.



محمد بن علي السعيد: قدرتي الشعرية تستطيع مداعبة أطراف البيرق فقط..


في تصريح خاص للمركز الإعلامي في شاعر المليون أكد الشاعر محمد بن علي السعيد أن شعوره بحصوله على بطاقة التأهل للمرحلة ما قبل النهائية لا يوصف، والذي اعتبره انجازاً حقيقياً، وحول توقعه الحصول على بطاقة التأهل، قال: إنّني في كل مرحلة أشارك فيها لا أتوقع التأهل، ولكن أقدم نصاً يليق بالمسابقة ويليق بي ولا يقل بمستواه عن النصوص السابقة، وأضاف أنه لم يكن يتوقع التأهل لأن المرحلة حاسمة ودقيقة بالنسبة للشعراء واللجنة أيضاً.. وحول ما يخطط له في المرحلة القادمة قال: "لا أدري ولكن أشعر بعظم المسؤولية وأفرح بالتأهل وأحزن للخوف من القادم، ولكنني أعتمد على قدراتي لتقديم نصوص جيدة ترتقي إلى مستوى المنافسة في هذا البرنامج الجماهيري الكبير".. وعن حلمه المشروع بمعانقة البيرق أكد السعيد أنه لا زال بعيداً عن البيرق لأنه يرى أن الحصول على البيرق لا يكون إلا ببذل أكبر وأشار إلى قدرات وقوة شاعرية زملائه الشعراء المنافسين.. واختتم السعيد تصريحه بالقول: إنّ قدرتي الشعرية تستطيع مداعبة أطراف البيرق فقط، وإذا كتب الله لي نصيب باحتضان البيرق فهو شرف كبير وحلم يتمنى جميع الشعراء تحقيقه".



فرسان الحلقة القادمة..



يشارك في الحلقة الثانية والأخيرة في المرحلة الثالثة يوم الأربعاء القادم أربعة من الشعراء المميزين وهم: جزاء البقمي ومستورة الأحمدي من السعودية، وسلطان الأسيمر وناصر العجمي من الكويت.



برنامج شاعر المليون تدعمه وتنتجه وتنظّمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويُعدّه الشاعر والإعلامي عارف عمر، ويقدمه كلّ من حسين العامري وحصة الفلاسي، ويحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون والبيرق على خمسة ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على أربعة ملايين درهم، والثالث على ثلاثة ملايين درهم، إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم.


صــــور متعلقة بالموضوع:


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=1&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||



http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=2&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||



http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=3&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=4&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
الشعراء الاربعة


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=5&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
المطرب هزاع

http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=6&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
حصة هلال



http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=7&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
سلطان الاسيمر


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=8&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
علي الغياثين


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=9&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
فلاح المورقي


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=10&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
لجنة التحكيم


http://co122w.col122.mail.live.com/att/GetAttachment.aspx?tnail=11&messageId=dd87c6a0-27cf-11df-a3c3-002264c1d568&Aux=4|0|8CC89F3CE209F60||
محمد بن علي السعيد

RAKBOY783
6 - 3 - 2010, 03:20 PM
شكرا لج اختي ع الطرح وبعض الصور غير ضاهره

رذاذ عبدالله
6 - 3 - 2010, 08:34 PM
شاكرة ارتشافاتكــ الادبية الرائعة،،
وتذوقكــ الشعري لشاعر المليون،،
دمت بود،،