-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
شاعر اندلسي ولد بالرصافة من ضواحي قرطبة وهي الضاحية التي أنشاها عبدالرحمن الداخل بقرطبة وا اتخذها مقرا لحكمه و نقل اليها النباتات و الأشجار النادرة ، ونشأ هذا الشاعر على هذه الطبيعة الخلابة مما انعكس على أشعاره
تولى منصب الكتابة في عهد أبو الوليد بن جمهور التي كان يطمح اليها
له قصيدة مطلعها
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
و ناب عن طيب لقيانا تجافينامن ها الشاعر هل هو ابن عبدوس أ م ابن عبدوس أ م ابن القلاسي أ م ابن الرومي
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضائي
شاعر اندلسي ولد بالرصافة من ضواحي قرطبة وهي الضاحية التي أنشاها عبدالرحمن الداخل بقرطبة وا اتخذها مقرا لحكمه و نقل اليها النباتات و الأشجار النادرة ، ونشأ هذا الشاعر على هذه الطبيعة الخلابة مما انعكس على أشعاره
تولى منصب الكتابة في عهد أبو الوليد بن جمهور التي كان يطمح اليها
له قصيدة مطلعها
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
و ناب عن طيب لقيانا تجافينامن ها الشاعر هل هو ابن عبدوس أ م ابن عبدوس أ م ابن القلاسي أ م ابن الرومي
ممم!! أخوي فضائي ملخبط وكاتب "ابن عبدوس" مرتين
واسم الشاعر غير موجود :aa_kaaak:
أنا أعرف هذا البيت وهو للشاعر ابن زيدون
من قصيدته (النونية) المشهورة
:sm105: أظن أننا درسناها في المرحلة الثانوية
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
الاجابة صحيحة
و عندي تفسير بسيط كان ابن عبدوس غريم ابن زيدون فمن كذا حتى في السؤال خذ مكانه
و ابن الرومي ما كان في عصرهم
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضائي
الاجابة صحيحة
و عندي تفسير بسيط كان ابن عبدوس غريم ابن زيدون فمن كذا حتى في السؤال خذ مكانه
و ابن الرومي ما كان في عصرهم
هههه
تفسيرك جميل
تشكر ^_^
السؤال:
كاتب وروائي روسي (11 نوفمبر 1821- 9 فبراير 1881)
يعد مؤسس مذهب الوجودية
من أعماله:
الأبله- الإخوة كارامازوف- الجريمة والعقاب- الليالي البيضاء
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
الروائي الروسي فيودور دوستويفسكي
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
الإجابة صحيحة :sm288:
>> آسف على التأخير :p
الآن دورك بالسؤال أختي رذاذ :sm122:
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
من صاحب هذا الكتاب الرائـــع..؟
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
مقتطفات :
- هل التقينا كثيراً؟
- مرتين: مرةً تحت المطر, و مرة تحت المطر , و في المرة الثالثة لم نلتق
تفقدت أعضاء جسمي كلها فوجدتها كاملة : عشر أصابع تحت. عشر أصابع فوق. عينان. أذنان. أنف طويل.إصبع في الوسط و أما القلب فلا يُرى. و لا أجد ما يشير إليه سوى قدرتي الخارقة على إحصاء أعضائي
الجواب طلعته من الجوجل و هو محمود درويش
كتب محمود درويش هذا النص الساخن قبل عشرين عاماً، عن يوم طويل من أيام حصار بيروت عام 1982، بلغة متوترة، وبأسلوب يجمع بين السردي والشعري والقصصي والإخباري. في هذا النص تتقاطع شظايا سيرة شخصية مع أحداث الحرب، حين يقف الفرد عارياً أمام مصيره.
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضائي
مقتطفات :
- هل التقينا كثيراً؟
- مرتين: مرةً تحت المطر, و مرة تحت المطر , و في المرة الثالثة لم نلتق
تفقدت أعضاء جسمي كلها فوجدتها كاملة : عشر أصابع تحت. عشر أصابع فوق. عينان. أذنان. أنف طويل.إصبع في الوسط و أما القلب فلا يُرى. و لا أجد ما يشير إليه سوى قدرتي الخارقة على إحصاء أعضائي
الجواب طلعته من الجوجل و هو محمود درويش
كتب محمود درويش هذا النص الساخن قبل عشرين عاماً، عن يوم طويل من أيام حصار بيروت عام 1982، بلغة متوترة، وبأسلوب يجمع بين السردي والشعري والقصصي والإخباري. في هذا النص تتقاطع شظايا سيرة شخصية مع أحداث الحرب، حين يقف الفرد عارياً أمام مصيره.
تحيــة لردك الادبي ولمقتطفك الرائع من كتابه الجميل،
يسعدني تواجدك هنا بين سين جيم،،
وإجابتكــ صحيحة،،:sm122:
هو الحاضر الغائب الشاعر محمود درويش،،
وردة بيضاء لقلبك الطاهــر،،
في انتظار سؤالكــ،،،
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
شكراً ...ما انتبهت لموضوع الكتاب في نفس المجلس إلا بعد كتابتي الجواب
سؤالي بسيط
لفظة " اجتهد"
هل هي كلمة أم عبارة مع تفسير ذلك
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
لم أستطيع الاجابـة،،
في انتظار باقي الاعضاء،،
نستعين بمختفـــي،،،
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
سؤال صعب ><
في الحقيقة.. بحثت عن الإجابة لم أجدها :sm11:
لا أعرف الجواب 66...e7afe8bbf8.gif
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
هيه عباره ... تعبر عن الاجتهاد وبذل الوسع
وتحقيق المراد ..
ما ادري هل اجابتي صحيحه ام لأ...
-
رد: سين جيم ثقافة وأدب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاميره الحسناء
هيه عباره ... تعبر عن الاجتهاد وبذل الوسع
وتحقيق المراد ..
ما ادري هل اجابتي صحيحه ام لأ...
الإجابة صحيحة .. كلكم تعرفوها بس ما توقعتوها.
هي عبارة .. مكونة فعل و فاعل .. الفعل اجتهد و الفاعل تقديره أنت
دورج أختي بالسؤال
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
في إنتظار الأميرة الحسنـاء،،
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
السؤال هو ...من اطلق كلمة الشرطه على رجال الامن ..
انتظر الاجابه ...
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
ممم حسب معلوماتي.. الجواب: علي بن أبي طالب
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مختفي
ممم حسب معلوماتي.. الجواب: علي بن أبي طالب
هلا اخوي مختفي
جوابك صحيح لانه سهل جداً مايباله تفكير هع
الحين ننتظر سؤالك ..
بس لاتصعبه علينا عاد خلنا نجاوب بسرعه ...
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
هيه 66...a78488e988.gif
.....
حاضر :sm122:
إن شاء الله يكون هذا السؤال سهلاً
السؤال هو:
شاعر عراقي من مواليد البصرة (1924- 1963م)
من أعماله: (في القرية الظلماء- قصيدة إلى العراق الثائر- الأم والطفلة الضائعة- مدينة السندباد- ليلة انتظار- حفار القبور)
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اهلين اخوي مختفي لعله الجواب صحيح
الأستاذ حازم سعيد من مواليد 1924
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأميرة الحسناء
اهلين اخوي مختفي لعله الجواب صحيح
الأستاذ حازم سعيد من مواليد 1924
لا بأس.. أقرب لكم أكثر
هو صاحب قصيدة (أنشودة المطر) الشهيرة
أظن أن الإجابة أصبحت بمتناول اليد :sm125:
إن أضفت صورة ونبذة عنه فهذا شيء جميل
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
ما ادري هل الاجابه الان صحيحه
بدر شاكر السياب
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأميرة الحسناء
ما ادري هل الاجابه الان صحيحه
بدر شاكر السياب
بالتأكيد..
الإجابة صحيحة :sm288:
كنت أظن أن سؤالي كان سهلاً :sm11:
لا بأس.. دوركِ الآن بالسؤال :sm122:
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
كم المسافه الذي يقطعها الجمل بدون شرب الماء
يا الله يا اخ مختفي اجب على سؤالي ...
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
:sm105: ممم!!! كنت أتوقع سؤالاً أدبياً :aa_kaaak:
الجواب هو:
يستطيع الجمل أن يقطع مسافة 400 كيلو متر دون شرب الماء
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مختفي
:sm105: ممم!!! كنت أتوقع سؤالاً أدبياً :aa_kaaak:
الجواب هو:
يستطيع الجمل أن يقطع مسافة 400 كيلو متر دون شرب الماء
ماشاء الله عليك بسرع جاوبت ..
صحيح الجواب ..
انتظرك ...
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
أعتذر عن التأخير :aa_kaaak:
.........
السؤال هو:
كاتب ومؤلف سوري ولد في حلب سنة 1845م
أصدر أول صحيفة باللغة العربية "الشهباء"
من أهم مؤلفاته: طبائع الاستبداد- أم القرى
توفي سنة 1902م متأثراً بالسم
........
إن شاء الله يكون هذا السؤال سهلاً..
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
بما أني منزل موضوع عن هذا الكاتب فأقدر أجاوب
عبدالرحمن الكواكبي
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضائي
بما أني منزل موضوع عن هذا الكاتب فأقدر أجاوب
عبدالرحمن الكواكبي
الإجابة صحيحة :sm288:
دورك الآن في السؤال :sm122:
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اتصدق اخوي (مختفي )
قبل اشوي مريت اهنيه وشفت جواب الاخ فضائي
صحيح
كنت بجاوب وبدز ويهي ..ههههههه
لكن قلت لا الجواب صحيح ,,
يا الله ننتظر سؤال الاخ فضائي ...
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
أديب سوداني له عدة روايات أشهرها "موسم الهجرة إلى الشمال "
نالت شهرتها من كونها من أولى الروايات التي تناولت، بشكل فني راق، الصدام بين الحضارات وموقف إنسان العالم الثالث ـ النامي ورؤيته للعالم الأول المتقدم، ذلك الصدام الذي تجلى في الأعمال الوحشية دائماً، والرقيقة الشجية أحياناً، لبطل الرواية "مصطفى سعيد".
فمن هو هذا الأديب
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
سؤال سهل جدا،،
الطيب صالح،،
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
إجابة صحيحة
توفى رحمه الله في فبراير 2009 في لندن
دورج في السؤال ..
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
رذاذ وينج ؟؟
السؤال لج والا بحط سؤالي هههه
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
شكـرا للأخ مختفي لأنه أحيا الموضوع بعد أن غبنا عنه لفترة طويلـة،
السؤال: روائي سوري ولد في مدينة اللاذقية عام 1924.من أهم أعماله الروائية ومؤلفاته: نهاية رجل شجاع، الثلج يأتي من النافذة، حارة الشحادين، الرحيل عند الغروب..
فما اسم هذا الروائي...؟ وما هي أول رواية طويلة كتبها في عام 1954..؟
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اسم الروائي .. حنا مينه ..
أول رواية طويلة كتبها في عام 1954..؟
( المصابيح الزرق )
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
إجابتكـ صحيحـة : )
دوركـ في طرح السؤال،،
وعذرا للتأخيـر،
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
السؤال يقول ..
من القائل :البحر من أمامكم والعدو من خلفكم ؟
-
رد: ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأميرة الحسناء
السؤال يقول ..
من القائل :البحر من أمامكم والعدو من خلفكم ؟
سهل :aa_kaaak:
الجواب:
(طارق بن زياد) في خطبته الشهيرة لحث المسلمين على الجهاد.. وكان بذلك أن فتحت الأندلس على يديه
>>يالله.. من ذكريات أيام المدرسة :sm117: ههههه