تسجيل دخول

عام الاستعداد للخمسـين

العودة   منتديات الرمس > المجالس الاخرى > المجالس العامة > مجلس الطب واهتماماتة

مجلس الطب واهتماماتة مجلس يهتم بمواضيع الطب و الامراض و الوقايه منها و الاسعافات الاولية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21 - 11 - 2010, 02:33 PM
الصورة الرمزية دانة بغداد
دانة بغداد دانة بغداد غير متواجد حالياً
عضو ذهبى
 
تاريخ التسجيل: 5 - 12 - 2009
الدولة: رأس الخيمة
المشاركات: 2,247
معدل تقييم المستوى: 56
دانة بغداد is just really nice دانة بغداد is just really nice دانة بغداد is just really nice دانة بغداد is just really nice
269da74c10 ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟



ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟




صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية.. فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:



شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24 - 11 - 2010, 11:46 PM
z_ed z_ed غير متواجد حالياً
عضو برونزى
 
تاريخ التسجيل: 23 - 5 - 2010
المشاركات: 1,292
معدل تقييم المستوى: 60
z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of z_ed has much to be proud of
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

شكرا على المعلومات .. ^^
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25 - 11 - 2010, 04:07 PM
الصورة الرمزية LoOonely_Girl
LoOonely_Girl LoOonely_Girl غير متواجد حالياً
عضو ذهبى
 
تاريخ التسجيل: 6 - 6 - 2009
الدولة: ْ رآكوووو ْْ
العمر: 37
المشاركات: 11,441
معدل تقييم المستوى: 214
LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute LoOonely_Girl has a reputation beyond repute
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

مشكووووووووره ع المعلـــومات حبوبه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25 - 11 - 2010, 09:35 PM
الصورة الرمزية ●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.●
●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.● ●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.● غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 3 - 11 - 2010
الدولة: R.A.K
المشاركات: 201
معدل تقييم المستوى: 48
●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.● is just really nice ●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.● is just really nice ●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.● is just really nice ●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.● is just really nice
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

صدق اكتر الناس ما تصبر على شي ساخن على طول ينفخون من دون تفكير حتى يبرد الاكل ..~



( دانة بغداد )


اشكرج على هالمعلومه يالاميره
ولاهنتِ على الطرح الغاوي..
يعطيج الف عافيه يالذيبه .~
نرقب يديدج .~.
تحيـآتي و احترآمي لشخصج




●.♥مٌـ،ـحـ،ـروم♥.●
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26 - 11 - 2010, 02:18 PM
الصورة الرمزية ^بنت راشد^
^بنت راشد^ ^بنت راشد^ غير متواجد حالياً
عضو ذهبى
 
تاريخ التسجيل: 15 - 5 - 2009
الدولة: بقـلب منـ يحبنــي
المشاركات: 3,579
معدل تقييم المستوى: 61
^بنت راشد^ is just really nice ^بنت راشد^ is just really nice ^بنت راشد^ is just really nice ^بنت راشد^ is just really nice
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

وعــــليكم السلام ورحمــة الله وبركــاتهــ

أشـــكرج يالغـــاليـهـ ع المـــعلومــهــ

ربي يسعدج ويحفظج

فــي حفظ الرحمن
__________________





رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27 - 11 - 2010, 10:44 PM
الصورة الرمزية دانة بغداد
دانة بغداد دانة بغداد غير متواجد حالياً
عضو ذهبى
 
تاريخ التسجيل: 5 - 12 - 2009
الدولة: رأس الخيمة
المشاركات: 2,247
معدل تقييم المستوى: 56
دانة بغداد is just really nice دانة بغداد is just really nice دانة بغداد is just really nice دانة بغداد is just really nice
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

أشكر مروركم الكريم في حفظ الرحمن
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28 - 11 - 2010, 12:50 PM
الصورة الرمزية السامعيه
السامعيه السامعيه غير متواجد حالياً
عضو فضى
 
تاريخ التسجيل: 24 - 4 - 2010
الدولة: والله موجوده...
المشاركات: 1,659
معدل تقييم المستوى: 68
السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future السامعيه has a brilliant future
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

ماكنت اعرف .... كثير من الامهات ينفخون ع اكلهم لتبريده .... صدق معلومات قيمه .. شكرا[align=center][/align]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 5 - 12 - 2010, 11:29 AM
الصورة الرمزية مزاجيه
مزاجيه مزاجيه غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: 27 - 11 - 2010
المشاركات: 379
معدل تقييم المستوى: 46
مزاجيه will become famous soon enough مزاجيه will become famous soon enough
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

يعطيج العافيه
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 5 - 12 - 2010, 11:43 AM
M-M M-M غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 27 - 9 - 2010
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
M-M is on a distinguished road
رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

الله يعيين *_*

تسلمون علمعلومه
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
المواضيع و المشاركات المطروحة بمجالس الرمس الحوارية لا تمثل رأي الموقع او ادارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها