رمز الشهامه
29 - 6 - 2010, 01:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أولى خطوات الكتابة بشكل عام ..
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:1BhlWi2pXeLACM:http://www.rpls.ws/lgiat/2008/images/MCj03826130000%255B1%255D.jpg
يجب أن يعلم الجميع أن لا أحد يولد كاتبا والموهبة لن تستمر إلا إذا صقلت وقام الكاتب بتطوير نفسه .
وكيف يكون هذا التطوير؟
1- بالتدرب والتدرب الطويل على الكتابة .
2- الاستعانة بقراءة سير الكتاب الكبار وكيف بدأوا.
3- تحديد الفكرة في كتابة النص .
4- التفكير بالطريقة التي يريد أن تصاغ هذه الفكرة
5- عدم التسرع في كتابة النص الأدبي
6- النص يجب أن يدور في الذهن مدة ويقلب فيه حتى يستقر الكاتب على الطريقة التي سيوصل فيها فكرته
لكتابة خاطره :
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:Ui8y5z6iPC9jRM:http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e6/Nlyl_reading_man_with_glasses.svg/424px-Nlyl_reading_man_with_glasses.svg.png
- فعليه قراءة الكثير من الخواطر ثم كتابة خاطرته بعيدا عن التكرار سواء كان في الأسلوب أو الأفكار .
والخواطر هي : عبارة عما تبادر إلى الذهن في حالة معينة عاشها الكاتب أو رآها وأثرت فيه أو فكر بها .
لهذا فيجب أن تأتي مرآة لما يشعر سلسة لا ترديد للمعاني فيها .
- بعض كتاب الخواطر يهمهم الإطار الخارجي للنص فيعتنون بزخرف الكلام فيأتي النص مملا فيه
إغراق بوصف يؤدي إلى إضعاف نصهم و يأتي هذا على حساب الفكرة والتعمق بها
فيجب الموازنة بين الصور الخيالية وزخرف هيكل النص وبين المضمون فلا يطغى واحد على الآخر .
- التنحي عن الذات أو الانطلاق منها الى هدف أعمّ
وهذه بعض المعلومات الصغيرة لك :
-
قراءة ما كتبت بصوت مرتفع
- العودة لما كتب بعد مدة
- عندما تأتي فكرة ولا يوجد ما يدون بها , تعاد مرات في الذهن حتى ترسخ وتسترجع عند الحاجة .
- المقارنة بين ما يكتب وكتابات الغير بنفس المستوى .
- تدوين ملاحظات الغير عن ما كتبت سلبا أو ايجابا ومناقشتها .
- لا تتوانى عن طلب الإستفادة ممن سبقوك .
- لا تكثر من الخواطر القصيرة والتي تم استهلاك افكارها في الجرائد والمجلات.
- اجعل لك هدفا من الكتابة , لماذا أكتب ؟ وما ذا أريد أن أكتب ؟
اتمنى من الجميع الاستفاده ..
||رمز الشهامه||
أولى خطوات الكتابة بشكل عام ..
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:1BhlWi2pXeLACM:http://www.rpls.ws/lgiat/2008/images/MCj03826130000%255B1%255D.jpg
يجب أن يعلم الجميع أن لا أحد يولد كاتبا والموهبة لن تستمر إلا إذا صقلت وقام الكاتب بتطوير نفسه .
وكيف يكون هذا التطوير؟
1- بالتدرب والتدرب الطويل على الكتابة .
2- الاستعانة بقراءة سير الكتاب الكبار وكيف بدأوا.
3- تحديد الفكرة في كتابة النص .
4- التفكير بالطريقة التي يريد أن تصاغ هذه الفكرة
5- عدم التسرع في كتابة النص الأدبي
6- النص يجب أن يدور في الذهن مدة ويقلب فيه حتى يستقر الكاتب على الطريقة التي سيوصل فيها فكرته
لكتابة خاطره :
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:Ui8y5z6iPC9jRM:http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e6/Nlyl_reading_man_with_glasses.svg/424px-Nlyl_reading_man_with_glasses.svg.png
- فعليه قراءة الكثير من الخواطر ثم كتابة خاطرته بعيدا عن التكرار سواء كان في الأسلوب أو الأفكار .
والخواطر هي : عبارة عما تبادر إلى الذهن في حالة معينة عاشها الكاتب أو رآها وأثرت فيه أو فكر بها .
لهذا فيجب أن تأتي مرآة لما يشعر سلسة لا ترديد للمعاني فيها .
- بعض كتاب الخواطر يهمهم الإطار الخارجي للنص فيعتنون بزخرف الكلام فيأتي النص مملا فيه
إغراق بوصف يؤدي إلى إضعاف نصهم و يأتي هذا على حساب الفكرة والتعمق بها
فيجب الموازنة بين الصور الخيالية وزخرف هيكل النص وبين المضمون فلا يطغى واحد على الآخر .
- التنحي عن الذات أو الانطلاق منها الى هدف أعمّ
وهذه بعض المعلومات الصغيرة لك :
-
قراءة ما كتبت بصوت مرتفع
- العودة لما كتب بعد مدة
- عندما تأتي فكرة ولا يوجد ما يدون بها , تعاد مرات في الذهن حتى ترسخ وتسترجع عند الحاجة .
- المقارنة بين ما يكتب وكتابات الغير بنفس المستوى .
- تدوين ملاحظات الغير عن ما كتبت سلبا أو ايجابا ومناقشتها .
- لا تتوانى عن طلب الإستفادة ممن سبقوك .
- لا تكثر من الخواطر القصيرة والتي تم استهلاك افكارها في الجرائد والمجلات.
- اجعل لك هدفا من الكتابة , لماذا أكتب ؟ وما ذا أريد أن أكتب ؟
اتمنى من الجميع الاستفاده ..
||رمز الشهامه||