تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪



الصفحات : 1 [2]

مختفي
9 - 5 - 2011, 06:19 AM
محمد مهدي الجواهري



ما ادري اذا الجواب صحيح ام خطاء


الجواب صحيح :aa_cup:


الآن دوركِ بالسؤال :sm103:

الأميرة الحسناء
14 - 5 - 2011, 02:50 AM
من هو ..
الشاعر والأديب والفيلسوف المسلم لقب بشاعر الإسلام العظيم.

مختفي
14 - 5 - 2011, 12:29 PM
من هو ..
الشاعر والأديب والفيلسوف المسلم لقب بشاعر الإسلام العظيم.




الجواب هو:
الشاعر محمد إقبال (1873- 1938م)


http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-cd3becf2ba.jpg



ولد في ساليكوت في إقليم البنجاب بالهند


من أهم دواوينه: أسرار إثبات الذات، رموز نفي الذات وغيرها


له قصائد جميلة منها: أرأيت الطير في عرس الربيع, مؤمناً بالغيب غير غافل

الأميرة الحسناء
15 - 5 - 2011, 12:35 AM
جوابك صحيح
ماشاء الله عليك معلوماتك قويه هههههههه
الحين دورك فالسؤال ..
بس مثل ماقلت لك خله سهل هع..

مختفي
17 - 5 - 2011, 09:52 AM
جوابك صحيح
ماشاء الله عليك معلوماتك قويه هههههههه
الحين دورك فالسؤال ..
بس مثل ماقلت لك خله سهل هع..


كل ما أعرفه هو اسم الشاعر فقط :sm103: >>أما الباقي مب معلوماتي هذي، كالعادة حصلتها بالجوجل :sm120: هههه


أنا من خلال مشاركتي في هذا الموضوع أعتبرها فرصة للبحث والاطلاع.. وزيادة معلوماتي ورصيدي الثقافي :sm125:
......

السؤال هو:
شاعر جاهلي، من أصحاب المعلقات، اتسم شعره بالحكمة
قصائده تعرف بـ "الحوليات"


وقصيدته المعلقة تبدأ بـ:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم***بحومانة الدراج فالمتثلم

له قصيدة جميلة أيضاً أعجبتني:
ألا ليت شعري: هل يرى الناسُ ما أرى
.........


أتوقع أن يكون هذا السؤال سهلاً :sm122:

بالتوفيق للجميع :sm133:

الأميرة الحسناء
17 - 5 - 2011, 03:26 PM
زهير بن أبي سلمى المزني

مختفي
18 - 5 - 2011, 12:04 PM
زهير بن أبي سلمى المزني





الإجابة صحيحة :sm288:

أرأيت كم هو سهل؟! :sm122:

دورك بالسؤال :sm136:

الأميرة الحسناء
23 - 5 - 2011, 06:04 PM
اهلين اخوي مختفي
اسمحلي لاني تاخرت وااايد عن الحظور لسبب ظرف
طارء... وهذا هو السؤال خفيف وسهل جداً



من هو الصحابي الذي سماه الرسول عليه الصلاة والسلام غسيل الملائكة ؟ ؟

مختفي
25 - 5 - 2011, 11:58 AM
اهلين اخوي مختفي
اسمحلي لاني تاخرت وااايد عن الحظور لسبب ظرف
طارئ... وهذا هو السؤال خفيف وسهل جداً



من هو الصحابي الذي سماه الرسول عليه الصلاة والسلام غسيل الملائكة ؟ ؟



أهلاً ومرحباً
لا مشكلة :sm136:
يبدو أن المنافسة بيني وبينكِ :aa_kaaak: ههه
.....

الجواب:
حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه


وإضافة عليه، قصته رضي الله عنه...

(في ليلة من الليالي المباركة تزوج هذا الصحابي الجليل وكان شاباً من شباب المسلمين، قوي الإيمان بالله تعالى، ويحب الجهاد في سبيل الله، ويتمنى الاستشهاد في سبيل إعلاء كلمة الله، وفي صبيحة اليوم الثاني لزواجه نادى منادي الرسول صلى الله عليه وسلم: أن إلى الجهاد في سبيل الله.

وكان هذا الصحابي الجليل لا يزال على ( جنابة) وغير طاهر، فلما نادى المنادي للجهاد خاف إن هو توضأ أن تفوته الغزوة، فحمل سلاحه وركب راحلته، وخرج مسرعاً طلباً للشهادة، فقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قتالاً عظيماً حتى استشهد في هذه الغزوة رضي الله عنه.
فلما انتهت بحثوا بين القتلى وكانوا يعلمون أنه خرج وهو غير طاهر، فوجدوه مضرجاً بدمائه وقد وجدوا جسمه ينضح بالماء وكأن أحداً يصب عليه الماء صباً، فنادوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فلما أتى ورأى ما رأوا قال عليه الصلاة والسلام: هذه الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر، لأنه خرج وهو غير طاهر. فلقب بعدها بغسيل الملائكة).

الأميرة الحسناء
25 - 5 - 2011, 03:17 PM
أهلاً ومرحباً
لا مشكلة :sm136:
يبدو أن المنافسة بيني وبينكِ :aa_kaaak: ههه
.....

الجواب:
حنظلة بن أبي عامر رضي الله عنه


وإضافة عليه، قصته رضي الله عنه...

(في ليلة من الليالي المباركة تزوج هذا الصحابي الجليل وكان شاباً من شباب المسلمين، قوي الإيمان بالله تعالى، ويحب الجهاد في سبيل الله، ويتمنى الاستشهاد في سبيل إعلاء كلمة الله، وفي صبيحة اليوم الثاني لزواجه نادى منادي الرسول صلى الله عليه وسلم: أن إلى الجهاد في سبيل الله.

وكان هذا الصحابي الجليل لا يزال على ( جنابة) وغير طاهر، فلما نادى المنادي للجهاد خاف إن هو توضأ أن تفوته الغزوة، فحمل سلاحه وركب راحلته، وخرج مسرعاً طلباً للشهادة، فقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قتالاً عظيماً حتى استشهد في هذه الغزوة رضي الله عنه.
فلما انتهت بحثوا بين القتلى وكانوا يعلمون أنه خرج وهو غير طاهر، فوجدوه مضرجاً بدمائه وقد وجدوا جسمه ينضح بالماء وكأن أحداً يصب عليه الماء صباً، فنادوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فلما أتى ورأى ما رأوا قال عليه الصلاة والسلام: هذه الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر، لأنه خرج وهو غير طاهر. فلقب بعدها بغسيل الملائكة).






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب صحيح .. والصراحه دمعت عيني وانا اقرأ هذا الكلام عنه سبحان الله توه بعده متزوج وترك زوجته لحبه للجهاد والشهاده في سبيل الله ...
شكرأ من القلب اخوي مختفي جزاك الله خير وبارك الله فيك ...

مختفي
25 - 5 - 2011, 08:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب صحيح .. والصراحه دمعت عيني وانا اقرأ هذا الكلام عنه سبحان الله توه بعده متزوج وترك زوجته لحبه للجهاد والشهاده في سبيل الله...
شكراً من القلب اخوي مختفي جزاك الله خير وبارك الله فيك ...


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العفو
وجُزيتِ خيراً إن شاء الله

من قصص الصحابة ما يدل على عظيم تمسكهم بالعقيدة
ذلك ليقينهم برب العالمين وإيمانهم الراسخ
تضحيات في سبيل إيصال الرسالة ألا وهي الدين الإسلامي الحق
*****


سؤالي هو:
فيلسوف ومفكر وطبيب وفيزيائي عربي مسلم

ولد في الأندلس عام 1105م- 500 هـ

من أهم أعماله: (حي بن يقظان)

الأميرة الحسناء
26 - 5 - 2011, 02:16 AM
أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشد
ما ادري اذا كان صحيح والا لأ...

مختفي
26 - 5 - 2011, 08:43 PM
لا.. هو ليس ابن رشد

حاولي مرة أخرى
......

قصة (حي بن يقظان) قصة جميلة
وقد تم إنتاجها تلفزيونياً أكثر من مرة كرسوم كرتونية للأطفال
وإحدى المرات شاهدتها على قناة الجزيرة للأطفال ^_^
>>مم من كم سنة.. ما أتذكر متى هههه

بالإضافة إلى ما سبق وأن وصفت الكاتب هو طبيب
..........

القصة:

إن ولادة حي بن يقظان يبقى لغزاً، ومع ذلك فإن الرواية السائدة تقول أن حي بن يقظان قد ولد تولداً جسدياً مألوفاً من أم هي شقيقة ملك إحدى الجزر الهندية، ومن أب هو قريب لها اسمه يقظان، كانت شقيقة الملك قد تزوجته خفية عن شقيقها الذي منعها من الزواج، وعندما وضعت المرأة طفلها خشيت من نقمة شقيقها الملك، فوضعت الطفل في تابوت وألقته في البحر. حملت الأمواج التابوت حتى ألقته على ساحل جزيرة مجاورة هي جزيرة الواقواق. وصادف أن مرت في المكان الذي استقر فيه التابوت ظبية كانت تبحث عن ابنها الذي فقدته فسمعت صوت بكاء الطفل فاتجهت نحوه، وكان أن عثرت على حي الوليد فأرضعته وحضنته.

يكبر حي بن يقظان وتمر حياته في سبع مراحل.
أما الأولى فهي إرضاع الظبية لحي وحضانتها ورعايتها له حتى جيل سبع سنوات.
ثم بعد ذلك وفاة الظبية وتشريحها من قبل حي لمعرفة سبب الوفاة، وهنا بدأت تتكون عند حي المعرفة عن طريق الحواس والتجربة.
أما المرحلة الثالثة فكانت في اكتشاف النار.
أما المرحلة الرابعة فكانت في تصفحه لجميع الأجسام التي كانت موجودة حوله، فكن بذلك يكتشف الوحدة والكثرة، في الجسم والروح، واكتشف تشابه الكائنات في المادة واختلافها في الصور.
أما المرحلة الخامسة فكانت في اكتشاف الفضاء وهذا شجعه إلى الخروج من رصده إلى معارف في العالم بقدمه وحدوثه.
عند بلوغه الخامسة والثلاثين من عمره، بدأ حي مرحلته السادسة وهي الاستنتاج بعد التفكير، فتوصل إلى أن النفس منفصلة عن الجسد وفي التوق إلى واجب الوجود.
وأخيراً، يصر حي بن يقظان، في المرحلة السابعة على أن سعادته تكون في ديمومة المشاهدة لهذا الموجود الواجب الوجود ورغبته في البقاء داخل حياة رسمها هو لنفسه.

رذاذ عبدالله
27 - 5 - 2011, 12:23 AM
شكـرا لسؤالك وقصتك المفيدة،،
الجواب: ابن طفيل،،
أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة،
كـن بخير،

* شكـرا لتوقيعك الجميل الذي أقحمت فيه موضوع س ج ثقافة وأدب،

مختفي
29 - 5 - 2011, 02:18 AM
شكـرا لسؤالك وقصتك المفيدة،،
الجواب: ابن طفيل،،
أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة،
كـن بخير،

* شكـرا لتوقيعك الجميل الذي أقحمت فيه موضوع س ج ثقافة وأدب،


العفو ^_^

بالتأكيد http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-e2a65157a7.gif
الإجابة صحيحة :sm288:
***
أعتذر عن التأخير http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-0a693bfa5e.gif
***

أها، بالنسبة للتوقيع، أحس أنني تحمست كثيراً :aa_Doh: ههههه
لا بأس، المهم الفائدة، ولعل أحدهم يرغب بالاطلاع ويهتدي إلى عالمنا http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-37a5a4d415.gif

دوركِ بالسؤال أختي رذاذ :sm122:

رذاذ عبدالله
30 - 5 - 2011, 10:25 PM
شاعــر داغستاني

صدر له أول ديوان عام 1943

من إصداراته: ملحمتا حوار مع أبي..

البنت الجبلية..

منح لقب شاعر الشعب

فمن يكـون وهو القائل: ( الحب.. لحظة تشرق داخلنا )

مختفي
2 - 6 - 2011, 02:07 PM
الجواب هو:
رسول حمزاتوف (1923- 2003م)

http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-efa750ee67.jpg

وله دواوين أخرى: النجوم العالية، نجم يحدث نجماً، السمراء، مسبحة السنين

رذاذ عبدالله
2 - 6 - 2011, 08:01 PM
ما شاء الله عليك أخوي،،
أنا من أشد المعجبات بكتاباته،،
في انتظار سؤالك،،
كـن بخير،

مختفي
3 - 6 - 2011, 08:35 PM
ممم في الحقيقة، كنت أعرف اسمه فقط http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-f66c690991.gif
ومن خلال سؤالكِ تعرفت عليه أكثر http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-08cd215637.gif
>>يعني غشيت المعلومات الباقية من جوجل http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-a7fb439648.gif هههههه
***

السؤال:
كاتب وروائي فرنسي ولد في 11 ديسمبر عام 1864م وتوفي في 6 نوفمبر عام 1941م، اشتهر بقصة اللص الظريف والمحقق أرسين لوبين كان يوصف بأنه نظير آرثر كونان دويل مبدع الشخصية الشهيرة شارلوك هولمز.

تأثر في كتاباته بكل من جوستاف فلوبير وجو دو موباسان.


فمن هو؟
***

بالتوفيق للجميع في الإجابة :sm125:

الأميرة الحسناء
4 - 6 - 2011, 08:11 AM
يا هلا فيك اخوي مختفي
هذه الاجابه واعذرني اذا كانت خاطئه ..موريس لوبلان

مختفي
4 - 6 - 2011, 03:46 PM
يا هلا فيك اخوي مختفي
هذه الاجابه واعذرني اذا كانت خاطئه ..موريس لوبلان

يا هلا ومرحبا

الإجابة صحيحة :aa_cup:

الآن دوركِ بالسؤال أختي/ الأميرة الحسناء :sm122:

الأميرة الحسناء
4 - 6 - 2011, 04:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ياهلا فيك اخوي ( مختفي )

لنبدأ بالسؤال ..
من اول من لقب بشاعر السيف والقلم ؟!

مختفي
7 - 6 - 2011, 05:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ياهلا فيك اخوي ( مختفي )

لنبدأ بالسؤال ..
من أول من لقب بشاعر السيف والقلم ؟!





يا هلا ومرحبا

الجواب هو:
محمود سامي البارودي


http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-c2846f15df.jpg

(6 أكتوبر 1839- 12 ديسمبر 1904م)

يعتبر البارودي رائد الشعر العربي الحديث الذي جدّد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً

الأميرة الحسناء
7 - 6 - 2011, 08:03 AM
يا هلا ومرحبا

الجواب هو:
محمود سامي البارودي


http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-c2846f15df.jpg

(6 أكتوبر 1839- 12 ديسمبر 1904م)

يعتبر البارودي رائد الشعر العربي الحديث الذي جدّد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً


اهلين اخوي مختفي ..
الجواب صحيح ..

والآن دورك بطرح السؤال ..

مختفي
8 - 6 - 2011, 02:39 AM
السؤال:

كاتب أمريكي ساخر (30 نوفمبر 1835 ـ 21 أبريل 1910) عرف برواياته مغامرات هكلبيري فين (1884) التي وصفت بأنها "الرواية الأمريكية العظيمة"ومغامرات توم سوير (1876)
وصف بعد وفاته بأنه "أعظم الساخرين الأمريكيين في عصره"
كما لقبه وليم فوكنر بأبي الأدب الأمريكي
ومن أهم أعماله ما ذكرته سابقاً (مغامرات توم سوير- مغامرات هكلبيري فين) هناك رواية جميلة وهي (الأمير والفقير)
****


لو شاهدتم الرسوم المتحركة (توم سوير) :aa_Popcorn: ستجدون اسم كاتبنا موجوداً :sm125:



أتمنى لكم التوفيق في البحث والإجابة :sm122:

رذاذ عبدالله
8 - 6 - 2011, 10:06 PM
الصراحة ما أعرف غير الكاتب: أدغار ألان بو،،،!
أعتقد إجابتي خطأ،،،!!

مختفي
9 - 6 - 2011, 04:04 AM
الصراحة ما أعرف غير الكاتب: أدغار ألان بو،،،!
أعتقد إجابتي خطأ،،،!!


لا بأس ^_^

أقرب قليلاً

اسمه الحقيقي:
صمويل لانغهون كليمنس

وهذه صورته

http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-27d167e1d7.jpg


له مقولات مشهورة، أذكر منها:
أصدقاء جيدون وكتب جيدة وضمير نائم؛ تلك هي الحياة المثالية
امنح كل يوم الفرصة لأن يكون أجمل أيام حياتك
آلاف من العباقرة عاشوا وماتوا دون أن يكتشفهم أحد أو أن يكتشفوا أنفسهم



أتمنى أن تساعدكم هذه الإضافة ولو قليلاً

بالتوفيق :sm133:

الأميرة الحسناء
9 - 6 - 2011, 08:50 AM
اهلين اخوي مختفي ..

هذا هو الجواب وشكراً

مارك توين ..

واسمه الحقيقي "صمويل لانغهورن ..

مختفي
11 - 6 - 2011, 02:30 AM
اهلين اخوي مختفي ..

هذا هو الجواب وشكراً

مارك توين ..

واسمه الحقيقي "صمويل لانغهورن ..



يا هلا ومرحبا ^_^

بالتأكيد http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-e2a65157a7.gif
الإجابة صحيحة :sm133:

الآن دوركِ أختي الأميرة الحسناء بالسؤال :sm122:

الأميرة الحسناء
11 - 6 - 2011, 04:50 PM
ياهلا اخوي مختفي

سأبدأ بالسؤال ..

السؤال يقول ..




من هو مؤلف رواية " أحدب نوتردام "؟

مختفي
16 - 6 - 2011, 03:58 AM
ياهلا اخوي مختفي

سأبدأ بالسؤال ..

السؤال يقول ..




من هو مؤلف رواية " أحدب نوتردام "؟



سؤال سهل ^_^

مؤلف رواية "أحدب نوتردام" هو نفسه مؤلف رواية "البؤساء"
وهذين العملين تم إنتاجهما كرسوم متحركة

الجواب هو:


فيكتور هوجو




http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-b3f35bfde8.jpg

(26 فبراير 1802م -22 مايو 1885م)
هو أديب، شاعر، رسام وكاتب مسرحي فرنسي، ومن أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية. اشتهر بسبب أعماله الروائية، وترجمت أعماله إلى كثير من اللغات الحية.


أعمال أخرى:
البؤساء- رجل نبيل- عمال البحر- آخر يوم في حياة رجل محكوم عليه بالإعدام


من أقواله:
لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء
ليس هناك جيش أقوى من فكرة حان وقتها

الأميرة الحسناء
16 - 6 - 2011, 04:04 AM
ماشاء الله
عليك اخوي مختفي

اجابتك بالفعل صحيحه ..
الآن تفضل انت بالسؤال ....

مختفي
16 - 6 - 2011, 08:24 PM
السؤال هو:
أديب وشاعر عربي
3 مايو 1931م- 13 أغسطس 1981م
أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي، ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر.


من أعماله الشعرية:

الناس في بلادي- أحلام فارس قديم- الإبحار في الذاكرة


من كتاباته المسرحية:
ليلى والمجنون- مسافر ليل- مأساة الحلاج- الأميرة تنتظر- بعد أن يموت الملك
*****


حظاً موفقاً للجميع :sm133:

الأميرة الحسناء
18 - 6 - 2011, 01:15 PM
ياهلا ومرحبا فيك اخوي مختفي

الجواب .. هو صلاح عبد الصبور ..



http://www.moheet.com/image/37/225-300/378841.jpg

شمس بغداد
18 - 6 - 2011, 06:18 PM
في انتظار السؤال الجديد ان شاء الله .

رذاذ عبدالله
18 - 6 - 2011, 06:22 PM
نترقب الأخ مختفي ليعطي الضوء الأخضر للأميرة الحسناء بمدى صحة إجابتها،،
فإذا كانت إجابتها صحيحة تطرح السؤال،،
ومن يعرف الاجابة له الحق في طرح السؤال،،
شكـرا لك شمس بغداد للمشاركة ولكن هذا هو النظام المتسلسل في المسابقة،
في انتظار مشاركاتك معنا،
دمت بسعادة،

مختفي
19 - 6 - 2011, 03:04 AM
ياهلا ومرحبا فيك اخوي مختفي

الجواب .. هو صلاح عبد الصبور ..



http://www.moheet.com/image/37/225-300/378841.jpg


أهلا بكِ أختي الأميرة الحسناء

أعتذر عن التأخير :aa_kaaak:

الإجابة صحيحة :sm288:

الآن دوركِ بالسؤال :sm122:

الأميرة الحسناء
19 - 6 - 2011, 11:31 AM
ياهلا ومرحبا فيك اخوي مختفي بس صج اختفيت فتره ونحن نترياك والاخوات فوق بعد يسئلون ليش تاخر الاخ مختفي ..

والان اطرح السؤال ...


أديب شغل منصب وزير الثقافة سنة 1973، ورئيس مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين. قدم 22 مجموعة قصصية وأصدر 16 رواية آخرها العمر لحظة سنة 1972. نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1973 وعددا كبيرا من الأوسمة. لم يكن أديباً عادياً، بل كان من طراز خاص وسياسياً على درجة عالية من الحنكة والذكاء...

بالتوفيق ان شاء الله لكم ..

شمس بغداد
19 - 6 - 2011, 12:16 PM
الجواب هو يوسف السباعي


http://www.arab-films.net/wp-content/uploads/youssef-288x300.jpg

الأميرة الحسناء
19 - 6 - 2011, 05:29 PM
ياهلا فيج اختيه

جوابج صحيح ..

والان دورك لطرح السؤال ..

شمس بغداد
19 - 6 - 2011, 08:38 PM
مشكوره اختي الاميره الحسناء

السؤال هو : ما هو اسم ابن الشاعر المتنبي ؟؟
ان شاء الله يكون السؤال سهل وبسيط

احمد النعيمي
21 - 6 - 2011, 01:13 PM
الجواب هو : ( محسد ) وقد قتل مع ابوه ولم يبلغ من العمر 13 عام

رذاذ عبدالله
21 - 6 - 2011, 01:49 PM
شكرا لمتابعتكم للمسابقة الادبيـة ،،
في انتظار الاخت شمس بغداد لتعطي الضوء الأخضر للأخ أحمد النعيمي،،

شمس بغداد
21 - 6 - 2011, 05:46 PM
ياهلا و مرحبا فيك اخوي احمد النعيمي

الجواب صحيح

و الان دورك لطرح السؤال

احمد النعيمي
22 - 6 - 2011, 01:28 PM
مشكوره اختي شمس بغداد

السؤال هو : شاعر جاهلي حكيم ، من سكان خيبر في شمال المدينة ، كان يتنقل بينها وبين حصن له في تيماء سماه ( الأبلق ) ، أشهر شعره لاميته ، وهي من أجود الشعر . وكان معتنقا للديانة اليهودية ؟؟؟
ومن أشعاره قوله :

وما مات منا سيد حتف أنفه # # # ولا طل منا حيث كان قتيل
تسيل على حد الظبات نفوسنا # # # وليس على غير السيوف تسيل

ان شاء الله يكون سؤالي سهل < _>

مختفي
23 - 6 - 2011, 08:34 PM
سؤال سهل ^_^

الجواب هو:
السموأل بن عادياء
ويضرب به المثل في الوفاء، فيقال: (أوفى من السموأل)

احمد النعيمي
25 - 6 - 2011, 01:35 PM
اجابه صحيحه اخوي مختفي ما شاء الله عليك

الحين دورك في طرح السؤال

مختفي
26 - 6 - 2011, 05:49 AM
شكرااا :aa_cup:
*****

السؤال هو:
من قائل الأبيات؟
ستُبدي لكَ الأيامُ ما كنتَ جاهلاً *** ويأتِيكَ بالأخبارِ مَن لم تُزَوّد
ويَأتِيكَ بالأخبارِ مَنْ لم تَبِعْ له *** بَتاتاً، ولم تَضْرِبْ له وقْتَ مَوعد


للمساعدة: :sm103:
هو شاعر جاهلي من شعراء المعلقات
مات مقتولاً وهو لا يزال شاباً، وذلك بسبب أبيات قالها في هجاء ملك الحيرة
*****

بالتوفيق للجميع :sm125:

احمد النعيمي
26 - 6 - 2011, 03:35 PM
الجواب هو : طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد أبو عمرو لُقّب بطَرَفَة، وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%A8%D9%83%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D9%88%D8 %A7%D8%A6%D9%84)، ولد حوالي سنة 543 في قرية المالكية في البحرين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B 1%D9%8A%D9%86) من أبوين شريفين وكان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية فجده وأبوه وعماه المرقشان وخاله المتلمس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%84%D9%85%D8%B3) كلهم شعراء

ان شاء الله تكون الاجابه صحيحه

http://icons.iconarchive.com/icons/deleket/sleek-xp-basic/128/Ok-icon.png



:sm151::sm151:

مختفي
27 - 6 - 2011, 01:54 PM
الجواب هو : طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد أبو عمرو لُقّب بطَرَفَة، وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%A8%D9%83%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D9%88%D8 %A7%D8%A6%D9%84)، ولد حوالي سنة 543 في قرية المالكية في البحرين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B 1%D9%8A%D9%86) من أبوين شريفين وكان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية فجده وأبوه وعماه المرقشان وخاله المتلمس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%84%D9%85%D8%B3) كلهم شعراء

ان شاء الله تكون الاجابه صحيحه

http://icons.iconarchive.com/icons/deleket/sleek-xp-basic/128/Ok-icon.png



:sm151::sm151:


بالتأكيد، الإجابة صحيحة http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-a78488e988.gif

أخوي أحمد النعيمي
دورك ألحين في السؤال :sm136:

احمد النعيمي
28 - 6 - 2011, 04:47 PM
مشكور اخوي مختفي


السؤال هو :


شاعر ولد في المحيدثة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%AB%D 8%A9&action=edit&redlink=1) في المتن الشمالي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86_%D8%A7%D9%84% D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A&action=edit&redlink=1) في جبل لبنان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86) عام 1889 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1889) وهاجر إلى مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) سنة 1900م (http://ar.wikipedia.org/wiki/1900) وسكن الإسكندرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9 ) وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً.


من اشعاره :


كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما


بالتوفيق للجميع ^_^ :sm142:

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
2 - 7 - 2011, 05:31 PM
.. ايليــآ ابو المـآضي :sm105: ..

احمد النعيمي
4 - 7 - 2011, 12:20 PM
الاجابه صحيحه

http://cdn1.iconfinder.com/data/icons/CrystalClear/128x128/actions/button_ok.png

الحين دورج في طرح السؤال

رذاذ عبدالله
4 - 7 - 2011, 01:32 PM
ألاحظ أغلب الاسئلة عن الشعراء وأخذت نمطا واحـدا،،
لو يتم تغيير نمط السؤال ،،
مثال: ما إسم رواية......!؟؟
من صاحب الصورة وهو روائي سوري........!؟
وأسعدني حضوركم بين المسابقة الادبيـة،
دمتم بخير،

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
6 - 7 - 2011, 01:33 PM
.. السمـــوحــه ع التــأخيـــر لـانـــي مـآ انتبهت انــه دووري فـ طــرح السؤآآل >< ..

.. و انشـآءالله من عيـــوني خيتو رذآآذ ..

.. بغيــــر نمط الـاسئلـــه :) ..


.. من هذآ الشآآعـــر ..

http://www.ya3mri.com/cher/admins/poet_pics/poet-432.jpg

رذاذ عبدالله
6 - 7 - 2011, 03:04 PM
شاعـر المـرأة كما لقب،
الشاعر السوري الراحل نزار قبانــي،

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
6 - 7 - 2011, 05:06 PM
.. اجـآبــه صحيـــحه :sm103: ..

رذاذ عبدالله
6 - 7 - 2011, 08:00 PM
روايــة ( زوجــة احمـد )

من كاتبها..!؟؟

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
6 - 7 - 2011, 10:57 PM
.. احسـآن عبدالقــدوس :sm103: ..

رذاذ عبدالله
6 - 7 - 2011, 11:23 PM
إجابتكـ صحيحة الروائـي المصري إحسان عبد القدوس،،!!!
في انتظار سؤالكـ،،

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
8 - 7 - 2011, 07:58 PM
.. مـن هو مؤلف ( المقتضب في معرفه لغه العرب ) .؟ ..

احمد النعيمي
9 - 7 - 2011, 07:04 PM
الجواب هو : محمد السقاف

أديب وشاعر كويتي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA) وأحد أهم رواد النهضة الفكرية في الكويت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA).

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
10 - 7 - 2011, 03:43 PM
.. اجـآبه صحيحه :) ..

احمد النعيمي
12 - 7 - 2011, 03:31 PM
مشكوره اختي ..... عشقي الرمس .....

السؤال هو : من هو صاحب رواية لا شيء يهم ؟؟؟

ان شاء الله يكون السؤال سهل ^_^

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
13 - 7 - 2011, 11:56 AM
.. احسـآن عبد القدوس ^^ ..

~> اذآ كآآنت الـاجآآبــه صحيحه خل اي حد غيري يسـأل السؤآآل ..

.. انآآ انشـآلله مسآفــرهـ اليوم و مآ اظمن انــي ادخل و اسـأل :sm11: ..

احمد النعيمي
16 - 7 - 2011, 03:11 PM
الاجابه صحيحه :sm133:
http://cdn1.iconfinder.com/data/icons/CrystalClear/128x128/actions/button_ok.png

اترك المجال الى الاخت رذاذ لطرح سؤال جديد

رذاذ عبدالله
16 - 7 - 2011, 03:30 PM
نتمنى لك عودة حميدة إن شاء الله،

http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-eb762a4d6f.jpg (http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-eb762a4d6f.jpg)

كاتب مصري ولد في أسوان، من أهم مؤلفاته المؤرخة: سعد زغلول، ديوان أشجان الليل، غاندي، عقائد المفكرين.
توفي في عام 1964

احمد النعيمي
19 - 7 - 2011, 10:51 PM
الجواب هو :

عباس محمود العقاد

رذاذ عبدالله
20 - 7 - 2011, 11:21 AM
إجابتك صحيحـة،
في انتظار سؤالكـ،،

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
21 - 7 - 2011, 09:21 PM
نتمنى لك عودة حميدة إن شاء الله،




.. تسلميــــن خيتو ^^ ..


.. نترقب سؤآآلك اخووي احمد ..

احمد النعيمي
23 - 7 - 2011, 03:28 PM
بما ان الاخت عشقي الرمس راح عليها الدور بالمره السابقه

تستطيع الان ان تطرح علينا سؤال جديد

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
24 - 7 - 2011, 12:58 AM
بما ان الاخت عشقي الرمس راح عليها الدور بالمره السابقه

تستطيع الان ان تطرح علينا سؤال جديد


.. مشكوور اخووي ع الفــرصه هذي ^^..

.. سؤآآآلي يقوول ..

.. من هو كآآتب قصيــدهـ ( تعلق قلبي ) ؟ ..

القـــالكبيرـلب
24 - 7 - 2011, 08:24 AM
.. سؤآآآلي يقوول ..



.. من هو كآآتب قصيــدهـ ( تعلق قلبي ) ؟ ..



كاتب القصيده شاعر العصر الجاهلي امرؤ بن القيس
اتمنى الاجابه تكون صحيحه

عشِـِـِقـِـِـۓ الرمـِـِس
25 - 7 - 2011, 12:55 PM
كاتب القصيده شاعر العصر الجاهلي امرؤ بن القيس
اتمنى الاجابه تكون صحيحه



.. اجــآآبه صحيحه ..

.. و السمــوحه ع التـأخيـــر فـ الرد لـان من البآرحه كنآ فـ المطـآر ! ..

.. نتريآآ سؤآآلك ^^ ..

مختفي
13 - 10 - 2011, 05:47 PM
كاتب القصيده شاعر العصر الجاهلي امرؤ بن القيس
اتمنى الاجابه تكون صحيحه

:sm105: ممم؟!!

أخوي القلب الكبير

وينك؟! http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-8d3b7eeace.gif ننتظر سؤالك http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-ba4de809ef.gif