مشاهدة النسخة كاملة : ₪۩۞…§۞۩₪ س/ ج: ثقافة وأدب «₪۩۞§…۞۩₪
رذاذ عبدالله
20 - 1 - 2010, 10:37 AM
سين جيم ثقافة وأدب
* * * *
من خلال العنوان سيتم طرح سؤال أدبي وثقافي،،
* * * *
والعضو الذي يجيب إجابة صحيحة له الحق في طرح سؤال أدبي،،
http://idata.over-blog.com/0/22/46/72/signatures/rose-bleu.gif
أتمنى التوفيق للجميع،،
رذاذ عبــــدالله
* * * *
س 1:
http://www.iraqup.com/up/20100120/F8y3a-j2UK_333778236.JPG (http://www.iraqup.com/)
رذاذ عبدالله
21 - 1 - 2010, 09:09 PM
أنتظــر إجاباتكمــ على السؤال،،
أتمنى المشاركة والتفاعل في سين جيم ثقافة وأدبــ،،
دمتم برقي،،
السؤال مرة أخرى،،،
http://www.iraqup.com/up/20100120/F8y3a-j2UK_333778236.JPG (http://www.iraqup.com/)
ميلودي
21 - 1 - 2010, 10:34 PM
مااعرف
رمز الشهامه
21 - 1 - 2010, 10:40 PM
يصيير نستعععين بالنت أو كتاب أو أي وسائل مساعده ....؟؟؟
نمراوية
21 - 1 - 2010, 10:46 PM
نجيب محفوظ
رمز الشهامه
21 - 1 - 2010, 11:03 PM
أنا اعرف الجواااب ...
بس استعنت بالنت ....
إن شاء الله المره اليايه أحاوب ...
اختي نمراويه ..... حطي سؤالج ......
نمراوية
21 - 1 - 2010, 11:17 PM
من هو الشاعر الذي لقب ب
رهين المحبسين ولمذا؟
رمز الشهامه
21 - 1 - 2010, 11:33 PM
(ابو العلا المعرى) ...
من اكبر شعراء العرب وحكمائهم ... اصابه العمى فى صغره ... ولكنه تنقل فى بلاد كثيره لطلب المعرفة ... تبحر فى الادب واللغة وله فيها كتب ورسائل منها رسالة الغفران ... وفى نحو الاربعين من عمره لزم بيته ولم يبرحه نحو اربعين سنة اخرى ولهذا لقب { رهين المحبسين} لعماه ولزومه بيته معاً
رمز الشهامه
21 - 1 - 2010, 11:44 PM
http://sub3.rofof.com/img3/01rfghm21.gif
نمراوية
21 - 1 - 2010, 11:45 PM
^000000^
رمز الشهامه
21 - 1 - 2010, 11:50 PM
يرجى الجوااااب ع السؤال ......
رذاذ عبدالله
22 - 1 - 2010, 10:31 AM
http://sub3.rofof.com/img3/01rfghm21.gif
عفوا السؤال المطروح إسلامي وغير أدبي وثقافي،،
يرجى تغيير السؤال،،
مع العلم لا يجوز لأي عضو طرح سؤال حتى يتم إخباره بأن إجابته صحيحة وعليه الاحقية في طرح السؤال،،
وشاكرة لكم التفاعل في س ج أدب وثقافة،،
رمز الشهامه
24 - 1 - 2010, 11:27 PM
من هو مؤلف رواية ( رجال في الشمس ) ؟..؟
رذاذ عبدالله
24 - 1 - 2010, 11:36 PM
الجوابــ: الاديب غسان كنفاني،،
وهذه الروايــة درّست أعتقد للصف الاول الثانوي،،
لهذا أتذكرها بدون الاستعانة بجوجل،،
وشاكرة لكــ السؤال الادبي،،
وأنتظر ردكــ على إجابتي،،،
هل هي صحيحة أم خطأ،،
حتى يكون دوري في طرح سؤال أدبي جديد،،
رمز الشهامه
25 - 1 - 2010, 12:06 AM
صحيحة .... *_* .....
رذاذ عبدالله
26 - 1 - 2010, 01:10 PM
http://www.adab.com/photos/2416990.jpg
لمن نشكوا مآسينا ؟
ومن يُصغي لشكوانا ويُجدينا ؟
أنشكو موتنا ذلاً لوالينا ؟
وهل موتٌ سيحيينا ؟!
من قائل هذه السطــور،،!؟
علما بأنه شاعر وكاتب عربي،،
أنتظــر الجــواب،،
رمز الشهامه
26 - 1 - 2010, 04:49 PM
(( أحمـــد مطــر )) ....
صــح ...؟ ولا ....؟
رذاذ عبدالله
26 - 1 - 2010, 08:34 PM
http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-43994-1233501409.gif
بالفعل قائل هذه الأبيات هو الشاعر أحمد مطــر،،
ننتظر سؤالكــ ،،،
رمز الشهامه
27 - 1 - 2010, 03:24 PM
من قائل البيت الشعري التالي :
((إذا بلغ الفطام لنا صبي *** تخرُ له الجبابر ساجدينا ))
* ملاحظه : ما تلاحظين اختي رذاذ مافي إقبال على الموضووع أنا وأنتي بس ... نحن نبا الكل يشترك صح ولا لا كلامي ..؟
نمراوية
27 - 1 - 2010, 07:09 PM
معلقة عمرو بن كلثوم
رذاذ عبدالله
27 - 1 - 2010, 08:39 PM
إن شاء الله نجد الإقبال لـــ : س ج ثقافة وأدب،،
وأنا شاكرة لك المشاركات الجميلة،،
والمساهمات الرائعة في سين جيم،،
لك كل التوفيق والابداع والتميز في حياتك الدراسية،،،
وأتمنى أن تكون إجابتكـ صحيحة الاخت نمراوية،،
رمز الشهامه
27 - 1 - 2010, 09:35 PM
صحييييييه ^_^ http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:WGjprMdW5JuTCM:http://www.istockphoto.com/file_thumbview_approve/7855241/2/istockphoto_7855241-checkmark.jpg
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:jECnpPZjPjziuM:http://img692.imageshack.us/img692/6901/210800b.jpg
رذاذ عبدالله
28 - 1 - 2010, 10:10 AM
بما أن إجابة الاخت نمراوية صحيحة،،
فحان دورها في طرح السؤال التالي،،
نمراوية
28 - 1 - 2010, 02:24 PM
من هو مؤلف مسرحية الطعام لكل فم..؟
رمز الشهامه
28 - 1 - 2010, 04:29 PM
توفيق الحكيم
http://www.boostupload.com/files/image_747_food.jpg
نمراوية
28 - 1 - 2010, 05:22 PM
عفية شطور رمز الشهامة الله ينطيك العافية
http://www.plumparty.com/partysupply/graphics/products/large/19127.jpg
رمز الشهامه
28 - 1 - 2010, 10:16 PM
من هي... ؟؟
شـــاعرة وناقدة من العراق وبرزت في الشعر الحر أو شعر التفعيلة وأبرز دواوينها ( عاشقة الليل ) و ( شظايا رماد ) ؟
عيناوية حرة
28 - 1 - 2010, 10:55 PM
الجواب نازك الملائكة
صح
؟
رمز الشهامه
28 - 1 - 2010, 11:59 PM
إجابة صحيحة .. ^_^
http://forum.net.edu.sa/forum/uploaded/3107_01236610612.gif
عيناوية حرة
29 - 1 - 2010, 12:10 AM
يا سلاااام
وين السؤال الجديد
رمز الشهامه
29 - 1 - 2010, 12:31 AM
أختي عيناويه حره
الحين دورج أنتي اللي تحطي السؤال ......
تحـــياتـــي : http://t2.imagechef.com/ic/imgout/anm6498ea85ae1023a7.gif
رمز الشهامه
31 - 1 - 2010, 09:15 PM
أختي وينج ...؟
الرجــاء من الأخت رذاذ تجوووف الموضووع ...
من متى موقفتنا هاي ...؟
رذاذ عبدالله
1 - 2 - 2010, 11:04 AM
بعثت برسالة خاصة إلى الاخت عيناوية حــرة ،،
وأذكرها بدورها في طرح السؤال،،
ننتظرها للغد،،
إذا لم تطرح سؤالا سأعطيكــ الاحقية في طرح سؤال،،
شاكرة تواجدكـ هنا،،
رمز الشهامه
1 - 2 - 2010, 06:34 PM
يسلموووووو
رذاذ عبدالله
2 - 2 - 2010, 09:26 AM
أعطيكــ الضــوء الأخضــر رمــــز الشهامـــة
لطرح سؤال جديد،،
رمز الشهامه
2 - 2 - 2010, 02:37 PM
من هو ...؟
أديب لبناني ولد في بسكنتا عام 1889 ، تلقى علومه في لبنان ، أهم مؤلفاته : (( الغربال )) ، (( كان يا مكان )) ، ((الأوثان ))، (( جبران خليل جبران ))
رذاذ عبدالله
4 - 2 - 2010, 01:37 PM
الإجابــة: ميخائيل نعيمة
شاكرة لك التفاعل في سين جيم ثقافة وأدب،،
وأتمنى التفاعل والمشاركة من قبل زوار القسم الادبي،،
دمت بخير،،
رمز الشهامه
4 - 2 - 2010, 04:09 PM
إجابتج صحيحة ...
رذاذ عبدالله
5 - 2 - 2010, 09:45 AM
حان دوري بطرح السؤال لأنكــ أخبرتني بأن إجابتي صحيحة،،،
السؤال:
من صاحبة هذه الصورة،،!؟
http://www.adab.com/photos/35.jpg
علما أنها شاعرة ســوريـة،،،
أتمنى التوفيق للجميع،،
رمز الشهامه
5 - 2 - 2010, 08:40 PM
[/frame] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B 9%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9)عائشة الباعونية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B 9%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9)
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B 9%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9)
رذاذ عبدالله
6 - 2 - 2010, 06:36 PM
إجابتكــ غير صحيحة للأسفــــ،،
حاول مرة أخرى،،
أتمنى التوفيق للجميع،،
فضائي
13 - 4 - 2010, 07:42 AM
غادة السمان
ما تشوف شر أختي رذاذ
رذاذ عبدالله
13 - 4 - 2010, 10:55 AM
إجابتكــ بالفعل صحيحـــــة،،،
شاكرة تفاعلكـ الجميل ووجودكــ الرائع هنا بين س ج ثقافة وأدبــ،،،
والشــر خطاكــــ،،،
في انتظار سؤال الأخ فضائي،،،
فضائي
14 - 4 - 2010, 06:24 AM
شاعر أندلسي
شاعر عصره، ولد ونشأ في الحلة، بين الكوفة وبغداد،
له قصيدة مشهورة مطلعها
سَلي الرّماحَ العَوالي عن معالينا،واستشهدي البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
رذاذ عبدالله
16 - 4 - 2010, 05:24 PM
إنه الشاعر صفي الدين الحلـــي،،،
في انتظار ردكـ على إجابتي سواء كانت صحيحة أم لا،،
وذلك لأحقية طرح السؤال التالي،،
فضائي
19 - 4 - 2010, 06:31 AM
آسف على التأخير
إجابتكِ صحيحـــــة
السؤال لكِ
رذاذ عبدالله
19 - 4 - 2010, 11:10 AM
http://www.iraqup.com/up/20100419/a7Ml2-8xPH_28032113.jpg (http://www.iraqup.com/)
* من صاحب هذه الروايــة الجميلــة،،؟
فضائي
20 - 4 - 2010, 07:29 AM
وليم شكسبير
رذاذ عبدالله
20 - 4 - 2010, 11:39 AM
إجابتكــ خاطئــة للأسفـــ،،
فضائي
21 - 4 - 2010, 06:32 AM
آخر جواب تشالز ديكينز
رذاذ عبدالله
21 - 4 - 2010, 12:57 PM
محاولتكــ الاخــيرة خاطئة أيضا،،
شاكرة لك المشاركة في س ج ثقافة وأدب،،
في انتظار الاجابة الصحيحة،،
أتمنى تفاعل الاعضاء،،
فضائي
30 - 4 - 2010, 07:13 AM
رواية بائعة الخبز
من روائع الادب العالمى من تأليف الروائي الفرنسي كزافييه دو مونتبان (http://vb.arabseyes.com/t57076.html)
نشرت لأول مرة عام 1884 في شكل حلقات مسلسلة ولعدة سنوات على صفحات جريدة فرنسية
تعتبر الرواية الاكثر مبيعا في اواسط القرن التاسع عشر وتم تحويلها لأعمال فنية مسرحية وتلفزيونية وسينمائية
هذا حصلته بالجوجل ، تستاهل نقراها
رذاذ عبدالله
30 - 4 - 2010, 05:53 PM
رواية بائعة الخبز
من روائع الادب العالمى من تأليف الروائي الفرنسي كزافييه دو مونتبان (http://vb.arabseyes.com/t57076.html)
نشرت لأول مرة عام 1884 في شكل حلقات مسلسلة ولعدة سنوات على صفحات جريدة فرنسية
تعتبر الرواية الاكثر مبيعا في اواسط القرن التاسع عشر وتم تحويلها لأعمال فنية مسرحية وتلفزيونية وسينمائية
هذا حصلته بالجوجل ، تستاهل نقراها
بداية جمعة طيبــة،،
وألف مبروكــ إجابتك صحيحة بالفعل،،
ولا بأس إذا استعنت بالعم جوجل وذلك للبحث ومعرفة الاجابة الصحيحة،،
الآن جاء دوركــ في طرح السؤال التالي،،
والسؤال يكون من فروع الادب والثقافة،،
دمت بسعادة بال،،
مختفي
3 - 5 - 2010, 01:21 AM
في إمكانية البحث بقوقل؟!.. جيد ^_^
لكن سأحاول قدر الإمكان الاعتماد على معلوماتي الشخصية
بعض الأسئلة تكون صعبة عليّ مثل هذا الأخير
حتى اسمه صعب القراءة
ننتظر السؤال التالي إذاً...
فضائي
4 - 5 - 2010, 07:10 AM
شاعر وكاتب وباحث في التراث والتاريخ الشفهي
مهتم بشكل خاص بدراسة الأدب الشعبي والعادات والتقاليد والمعتقدات والخرافات وأدب الرحلات
له عدد من الإصدارات في الشعر والتراث الثقافي
يكتب بشكل أسبوعي وشهري في صحف ومجلات إماراتية
لديه موقع خاص في الانترنت
فمن هو .....اسمه نفس اسم ممثل كويتي
رذاذ عبدالله
4 - 5 - 2010, 01:38 PM
عبد العزيز بن عبد الرحمن المسلـّم
http://www.azizmusallam.com/cv/Az%20small.JPG
أعلم بأن إجابتي صحيحة،،
لأني تذكرت الكاتب في قناة الشارقة،،
ولكن إسمه سقط سهوا من ذاكرتي،،
وشكـرا للعم جوجل على المساعدة،،
وفاتكــ الدور يا مختفي،،
مختفي
9 - 5 - 2010, 12:42 AM
هههههههه
ما عليه.. أنا متابع معاكم على الخط ^_^
ننتظر عودة أخونا فضائي
فضائي
9 - 5 - 2010, 02:41 PM
عبد العزيز بن عبد الرحمن المسلـّم
الإجابة صحيحة
الدور لج أخت رذاذ بالسؤال
رذاذ عبدالله
9 - 5 - 2010, 09:40 PM
شاكرة لك إعطائي الضوء الاخضر لطرح السؤال،،
شاعر وأديب سوري، له أعمال مسرحية أذكر منها: ( ضيعة تشرين، كاسك يا وطن، العصفور الاحدب...)
من أقواله: " حبك كالإهانة لا ينسى ".
نال عدة جوائز أذكر منها جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية عام 1995م.
توفي 3 إبريل 2006م.
فمن هو الاديب،،؟
أرجو وضع صورته أيضا،،
مختفي
10 - 5 - 2010, 01:45 AM
قلتي من أعماله: ضيعة تشرين.. وكاسك يا وطن.. عرفته مباشرة!! عرفته عرفته :sm288:
هو الشاعر والأديب "محمد الماغوط"
http://qasimi.elaphblog.com/Blog/qasimi/album/_37126_maghout5406%5B1%5D.jpg
تابعت له هذين العملين بالإضافة إلى مسرحية غربة ومسلسل وادي المسك
وله أعمال أخرى منها: الفرح ليس مهنتي، الحدود، التقرير، سياف الزهور، غرفة بملايين الجدران، وين الغلط، خارج السرب، والبدوي الأحمر (2006م) كان آخر أعماله..
هذي العناوين كنت دونتها بنفسي في مفكرتي.. سمعتها من التلفاز.. بعد وفاته
رذاذ عبدالله
10 - 5 - 2010, 09:48 AM
إجابتكــ بالفعل صحيحة ورائعة من حيث المعلومات الادبية والمخزون الذي تحتفظ به لرواد الادب،،،
أعطيك الضوء الاخضر لطرح سؤال أدبي،،
في انتظار سؤال مختفي،،
مختفي
10 - 5 - 2010, 11:13 PM
من هو مؤلف مسرحية (الملك أوديب)؟
أديب وكاتب مسرحي عربي (حتى لا يلتبس مع مؤلف "أوديب ملكاً")
رذاذ عبدالله
11 - 5 - 2010, 08:58 AM
بالنسبة لي لم أعرف الاجابــة وسأنتظر يوما آخر أو يومين لإتاحة الفرصة للأعضاء،،
وبعد ذلك باستطاعتي الاستعانة بجوجل،،!!!
مختفي
11 - 5 - 2010, 01:59 PM
شكله سؤال صعب.. ما عليه
مساعدة بسيطة
أعمال أخرى للأديب: أهل الكهف، ويوميات نائب في الأرياف
رذاذ عبدالله
11 - 5 - 2010, 08:44 PM
بما أنه كاتب مسرحي،،
أعتقد الراحل سعد الله ونوس،،،
أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة بدون الاستعانة بجوجل،،
مختفي
11 - 5 - 2010, 08:53 PM
ممم لا بأس.. أقرب قليلاً
هو أديب مصري
9 أكتوبر 1898 - 26 يوليو 1987
رذاذ عبدالله
12 - 5 - 2010, 10:43 AM
استعنت بالعم جوجل،،
لأن الكاتب غير معاصر وتاريخ وفاته قديم نوعا ما،،
فكانت الاجابة: توفيق الحكيمــ،،
http://arabi.ahram.org.eg/arabi/Ahram/2008/11/15/thaqfaa...608..3.jpg
مختفي
12 - 5 - 2010, 01:32 PM
الإجابة صحيحة
وأضيف للمعلومة: مسرحية (أوديب ملكاً) مؤلفها الكاتب الإغريقي سوفوكليس
وتوجد نسخة معربة منها
الآن دورك بالسؤال
رذاذ عبدالله
13 - 5 - 2010, 01:59 PM
http://3.bp.blogspot.com/_f4FG9qIVzVQ/SqgSspaCFQI/AAAAAAAAAEs/qY0XEqQ1kso/s400/%D8%B5+%D8%A7%D9%85%D9%84+%D8%AF%D9%86%D9%82%D9%84.jpg
من صاحب هذه الصورة،،؟
للتسهيل،،
* شاعر مصري مشهور قومي عربي،،
* إحدى قصائده،،،
( قصيدة لا تصالح )
"لا تصالحْ
لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟"
"لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تريدْ
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ
وسواك.. المسوخْ!
لا تصالح.. حتى وإن منحوك الذهب
ترى إن فقأتُ عينيكَ..
و ثبتتُ مكانهما جوهرتين
هل ترى؟
هي أشياءٌ لا تُشتَرى!"
كلمات سبارتكوس الأخيرة (مزج أوّل):
المجد للشيطان.. معبود الرياح
من قال "لا" في وجه من قالوا "نعم"
من علّم الإنسان تمزيق العدم
من قال "لا".. فلم يمت، وظلّ روحا أبديّة الألم !
* توفي 1983
أتمنى أن يكون السؤال سهلا،،
أعطيتكم معلومات كثيرة،،
بالتوفيق للجميع،،
في انتظار الاجابة الصحيحة،،
فضائي
13 - 5 - 2010, 03:16 PM
جواب سريع
الــجــو ا ب هــو : أ مـــل د نــقــــل
رذاذ عبدالله
14 - 5 - 2010, 09:21 PM
الاجابة صحيحة،،
وبالفعل كانت سريعة،،
ولكني تأخرت في الرد عليها،،
دوركــ الآن في طرح السؤال التالي،،،
فضائي
15 - 5 - 2010, 08:24 AM
شاعر وفارس وأمير عربي. ولد في الموصل (العراق) ومات قرب حمص (سوريا). قتل أبوه 935 فرباه ابن عمه وزوج أخته، أمير حلب. نشأ على الفروسية والأدب، وتنقل في مدن الجزيرة والشام. تقلد إمارة منبج وحران وأعمالهما، وكان حينئذ في السادسة عشرة من عمره. اصطحبه أمير حلب في غزواته ضد البيزنطيين، فوقع في الأسر عام 962. أمضى في الأسر أربع سنوات كتب خلالها أشهر قصائده التي عرفت "الروميات". تولى إمارة حمص، ولما مات أمير حلب وقعت الحرب بينه وبين ابنه أبي المعالي ، فقتل قرب حمص. له ديوان من الشعر الجيد، العذب الأنغام، المألوف الألفاظ، الذي يسجل تاريخ حياته ويصور فروسيته ويفخر بمآثره. تنافس مع المتنبي في مدح ابن عمه أمير حلب خلال إقامته في بلاطه في حلب
له قصائد منها : أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر
رذاذ عبدالله
15 - 5 - 2010, 10:37 AM
الجوابـ: محمد مهدي الجواهري،،
ولكني غير متأكدة،،
فضائي
15 - 5 - 2010, 12:47 PM
للأسف الإجـابة غير صـحــيـحة ... أنا في انتظار جواب آخر
مختفي
15 - 5 - 2010, 07:15 PM
سهل ^_^
أبو فراس الحمداني
فضائي
16 - 5 - 2010, 01:20 AM
سهل ^_^
أبو فراس الحمداني
الــجــو ا ب صــحــيــح
الدور لك أخوي في طرح السؤال
رذاذ عبدالله
16 - 5 - 2010, 02:52 PM
في انتظار مختفي ( كاسبـــر )
لطرح سؤال جديد،،
لا تطول الغيبة،،،!
مختفي
16 - 5 - 2010, 10:01 PM
خخخخخخ
أضحك الله سنك
______
السؤال:
أديب وروائي أمريكي (21 يوليو- 2 يوليو 1961)
من مؤلفاته (( لمن تقرع الأجراس)) و(( ثم تشرق الشمس))؟؟
رذاذ عبدالله
16 - 5 - 2010, 10:16 PM
حسب ذاكرتي،،
آرنستو همنجواي،،
أعتقد إجابتي صحيحة 99%
بشرنا قبل لا تختفي،،
مختفي
16 - 5 - 2010, 10:39 PM
خخخخ
موجود حالياً
أكيد الإجابة الصحيحة :aa_cup:
ذاكرة قوية ما شاء الله
الآن دورك بالسؤال :sm245:
رذاذ عبدالله
17 - 5 - 2010, 05:00 AM
http://www.adab.com/photos/34.jpg
من صاحب هذه الصـــورة..؟
علما بأنه شاعر عربي،،
ولكن لن أحدد جنسيته لأرى الثقافة الادبية لديكمــ،،
في انتظار الاجابة الصحيحة،،
مختفي
18 - 5 - 2010, 01:20 AM
مممم.. لم أعرفه.. أو بالأحرى لم أر صورته من قبل!!
لذا حتى لو قلت جنسية الشاعر لا أظن أنني سأعرفه!
لو تقربي قليلاً... (إن أمكن)
رذاذ عبدالله
18 - 5 - 2010, 05:46 AM
معقولــة يا مختفــي،،!
وهو صاحب القصيدة التي أنشدها مارسيل خليفة ( أناديكمــ أشد على أياديكمـ،،)
وله قصائد ثورية جميلة كــالسكر المر وبأسناني،،
أظن الآن ستبحث في الجوجل،،!
مختفي
18 - 5 - 2010, 07:41 PM
الجواب هو توفيق زياد
سمعت عنه بالتلفاز منذ سنوات.. ولا أذكر أنني قد رأيت صورته من قبل:aa_Doh:
:sm105: ربما غاب عن بالي لطول الفترة
لا بأس.. خيرها بغيرها
رذاذ عبدالله
19 - 5 - 2010, 05:09 AM
http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-43994-1233501409.gif
والآن دوركــ في طرح سؤال أدبي آخـــر،،
أتمنى من الاعضاء المشاركــة في س ج ثقافة وأدبــ،،،
مختفي
19 - 5 - 2010, 08:10 PM
السؤال
أديب وشاعر عربي (1910- 1990)
من أهم أعماله: غنيت في مأتمي، أمرك يا رب
وإضافة إلى مسرحيات: مسرحية المتنبي، مسرحية سميراميس
من هو؟
رذاذ عبدالله
19 - 5 - 2010, 10:33 PM
ممكن صــورة الاديب..!؟
لأن السؤال صعب شوي،،
مختفي
20 - 5 - 2010, 01:48 AM
أعتذر على تأخري
هذه صورة الأديب
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-925cbdd96a.jpg
كنا أخذنا له قصيدة في المرحلة الإعدادية.. (إذا كانت هذه المعلومة تساعد)
رذاذ عبدالله
20 - 5 - 2010, 04:45 AM
للأسف لم أتمكن من معرفة الأديب حتى اللحظة،،
ولكني سأنتظر إجابات الاعضاء،،
سلمى
20 - 5 - 2010, 06:21 AM
الشاعر عمر أبو ريشه
صاحب قصيدة ( بعد النكبة )
مختفي
20 - 5 - 2010, 07:22 PM
الإجابة صحيحة :aa_cup:
أختي سلمى.. دورك بالسؤال
سلمى
21 - 5 - 2010, 12:06 AM
شاعر فلسطيني تتلمذ على يد " نخلة زريق"
من أشهر قصائده ( ملائكة الرحمة )
رذاذ عبدالله
21 - 5 - 2010, 12:46 PM
هل ممكن لك التقريب من حيث الصــورة أو العصر الذي ينتمي إليه،،
أو حتى تاريخ ميلاده،،
وذلك للتسهيل،،
&أحلى pŕĭňČěšŝღ
21 - 5 - 2010, 01:31 PM
http://www.aklaam.net/images/etoqan.jpg
اسم الشاعـر:إبـراهيم الطـوقان...
رذاذ عبدالله
22 - 5 - 2010, 09:42 PM
في انتظار الاخت سلمى للرد على إجابتكــ،،
سلمى
23 - 5 - 2010, 07:08 AM
الاجابة صحيحة .
الشاعر هو ابراهيم طوقان.
الأخت احلى برنسيس السؤال لك ,,
&أحلى pŕĭňČěšŝღ
24 - 5 - 2010, 02:18 PM
http://www.adab.com/photos/97.jpg
ما اسم صـاحب الصــورة؟
هـــو شـاعــر عــربي؟
رذاذ عبدالله
24 - 5 - 2010, 05:52 PM
الإجابــة سهلـــة للغايــة،،
هو الشاعــــــــر: أحمــد مطــــــر،،
لأني كنت أضع بعضا من كتاباته عبر أدبيات عامة،،
فضائي
31 - 5 - 2010, 07:17 AM
أختي رذاذ ما بتكملوا أسئلة
أحلى princes ما ردت
رذاذ عبدالله
1 - 6 - 2010, 04:48 PM
http://www.iraqup.com/up/20100601/Bba7R-P5p4_536520066.JPG (http://www.iraqup.com/)
من صاحب هذه الروايــة،،
علما أنها من الادب العالمي لكاتب فرنسي،،
مختفي
4 - 6 - 2010, 12:15 AM
ممم ما عرفت الجواب.. طلعته من الجوجل
الكاتب هو ألبير كامو (7 نوفمبر 1913- 4 يناير 1960)
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-e49b9566a0.jpg
رذاذ عبدالله
4 - 6 - 2010, 01:26 PM
إجابتكــ صحيحة،،
هو الكاتب الفرنسي ألبير كامو،،
والآن دوركــ في طرح سؤال أدبي،،
في انتظار سؤالكــ،،،
مختفي
4 - 6 - 2010, 07:38 PM
هو شاعر مخضرم وابن أحد شعراء المعلقات
كان قد هجا الرسول وعاد معتذراً في أحد الوفود بعد فتح مكة
عرف بقصيدته (البردة)
إن شاء الله يكون سهل ^_^
رذاذ عبدالله
4 - 6 - 2010, 10:58 PM
بصــراحــه لم أعرف الاجابــة،،
في انتظار باقي الاعضاء،،
مختفي
6 - 6 - 2010, 07:42 PM
شكله السؤال صعب!! :sm117:
محد يعرف؟! :sm11:
هو أحد أبناء الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى (صاحب شعر الحوليات)
إن شاء الله هذه المعلومة تفيدكم
فضائي
8 - 6 - 2010, 07:29 AM
الجواب هو كعب بن زهير
صاحب قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
مختفي
8 - 6 - 2010, 08:09 PM
الجواب هو كعب بن زهير
صاحب قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
إجابتك صحيحة :sm288:
ما شاء الله معلوماتك تمام:sm133:
وهي نفسها تسمى قصيدة البردة وتسمى أيضاً القصيدة اللامية
دورك بالسؤال
فضائي
10 - 6 - 2010, 07:27 AM
شاعرة من الكويت
تشارك في العديد من الهيئات والمنظمات العربية والدولية
دواوينها الشعرية: ديوان "من عمري" صدر عام 1964م. ديوان "أمنية "صدر عام 1971م
"برقيات عاجلة إلى وطني" صدر عام 1990م
"امرأة بلا سواحل" صدر عام 1994م.
لها قصيدة فصحى باسم ' إنني بنت الكويت '
و' تحت المطر الرمادي ! "
رذاذ عبدالله
12 - 6 - 2010, 05:23 PM
أعتقد الشاعرة هي : سعاد الصباح،،
لأنها من أشهر الشاعرات الكويتيات المعاصرات،،
أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة،، : )
فضائي
15 - 6 - 2010, 06:57 AM
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:-CQMegOiqgtc9M:http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0f/Exactly.png (http://www.google.com.au/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0f/Exactly.png&imgrefurl=http://commons.wikimedia.org/wiki/File:Exactly.png&usg=__Bkv2GLCyQNcRLSDM6IhVB7OlDII=&h=384&w=337&sz=39&hl=en&start=3&um=1&itbs=1&tbnid=-CQMegOiqgtc9M:&tbnh=123&tbnw=108&prev=/images%3Fq%3Dexactly%26um%3D1%26hl%3Den%26sa%3DN%26tbs%3Disc h:1)
الدور لكِ أختـي في طرح السـؤال
رذاذ عبدالله
17 - 6 - 2010, 04:55 PM
( الاخطل الصغير ) هو لقب لشاعر لبناني ولد في 1885
فما هو الاسم الحقيقي لهذا الشاعر..!؟
رمز الشهامه
19 - 6 - 2010, 07:51 PM
بشارة خوري
رذاذ عبدالله
20 - 6 - 2010, 10:36 AM
إجابتكــ صحيحة،،،
الشاعر هو: بشارة الخــوري،،
في انتظار سؤالك الادبي القادمـ،،
* أسعدتنا عودتكــ ومشاركتكـ،،
رمز الشهامه
20 - 6 - 2010, 05:20 PM
* أول شي يسلمووووووو ......
ثانيــا : من هوو ؟.؟.؟.؟؟ (( كــاتب مسرحي فرنسي له مسرحيات كوميدية كثيرة منها : رداء النسيان - نادي الخجل - أسبوع الشر
يحيا الاقتصاد - معقول .......
وقدم منها في المسرح العربي الكثير .......
رذاذ عبدالله
20 - 6 - 2010, 09:56 PM
معلوماتي قليلة بالنسبة للكتاب الفرنسيين،،
ولن أستعين بجوجل ،،
سأنتظر باقي الاعضاء،،
رمز الشهامه
21 - 6 - 2010, 01:31 PM
&* وهو مؤلف مسرحية الزبون الصعب >> مسرحية كوميدية >>>> للتسهييل
رمز الشهامه
23 - 6 - 2010, 04:14 PM
???????????
مختفي
24 - 6 - 2010, 02:09 AM
لم أعرف الجواب :sm11: ..
بحثت في جوجل :aa_kaaak:
الجواب هو:
ماكس رينيه
رمز الشهامه
24 - 6 - 2010, 02:26 PM
إجـــابتــك صحيــحة ...
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:WGjprMdW5JuTCM:http://www.istockphoto.com/file_thumbview_approve/7855241/2/istockphoto_7855241-checkmark.jpg
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:bAD6dgM7g7QX-M:http://up.arabseyes.com/upfiles/V8c83642.jpg
في انتظاار سؤالك .....؟
مختفي
24 - 6 - 2010, 07:52 PM
شكرااااً ^_^
سؤالي هو:
أديب عربي راحل (17 يونيو 1917- 18 فبراير 1978)
شغل منصب وزير ثقافة عام 1973م
من أهم أعماله: رد قلبي، نحن لا نزرع الشوك، ليل له آخر
إن شاء الله ما يكون صعب! :sm167:
سلمى
24 - 6 - 2010, 09:12 PM
رد قلبي، نحن لا نزرع الشوك، ليل له آخر
الروايات الثلاث قرأتهم سابقا
لذلك عرفت المؤلف
هو الروائي المصري : يوسف السباعي
مختفي
25 - 6 - 2010, 01:22 AM
الإجابة صحيحة :aa_cup: وسريعة أيضاً..
ما شاء الله عليك أختي سلمى.. أنا أسمع عنها لكن ولا مرة قرأتها
أنا أشك أنك خريجة أدب عربي
الآن دورك بالسؤال :sm167:
سلمى
25 - 6 - 2010, 02:16 PM
لدى نهم كبير في قراءة الروايات العربية والاجنبية المترجمة والروايات البوليسية
لكن للأسف أنا خريجة علوم
السؤال :
كاتب مصري ساخر
ابتكرعدداً من الشخصيات الكاريكاتورية الهامة مثل:
"مطرب الأخبار، وكمبورة، وعلي الكوماندا، وعبده مشتاق، وقاسم السماوي، والكحيتي، وعزيز بيه الأليت.. وغيرها
" حيث تعلق تلك الشخصيات على الأحداث الجارية اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا وتنتقدها من خلال أفكار الكاتب ( ؟؟؟)
ورسوم مصطفي حسين..
ومن أشهر الشخصيات التي ابتكراها: "فلاح كفر الهنادوة"
رذاذ عبدالله
26 - 6 - 2010, 12:29 PM
أيضا معلوماتي قليلة بالنسبة للكتاب الساخرين،،
في انتظار باقي الاعضاء،،
رمز الشهامه
26 - 6 - 2010, 02:30 PM
بحثت في عقلــي فلم أجد شيء ....
فبحثت في جوجــل فلمـ .. يقصــر معــي ... ... .... هع هع
(( أحمــد رجــــب ))
سلمى
26 - 6 - 2010, 06:12 PM
بحثت في عقلــي فلم أجد شيء ....
فبحثت في جوجــل فلمـ .. يقصــر معــي ... ... .... هع هع
(( أحمــد رجــــب ))
اجابة صحيحة ,,
شكرا لك رمز الشهامة على حسن المتابعة
بانتظار سؤالك ,,,
رمز الشهامه
26 - 6 - 2010, 10:27 PM
شــاعر يمني أصيب بالعمى في السنة السادسة من عمره تميز في شعره على قدرته على التهكم والسخرية ...
من مؤلفاته : من أرض بلقيس - في طريق الفجر - مدينة الغد - رواء المصابيح...
فمــن هو ؟؟ ؟؟ ؟؟
مختفي
27 - 6 - 2010, 02:31 AM
قلت لي شاعر يمني وأعمى منذ الصغر.. عرفته ^_^
هو عبد الله البردوني
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-47d8fd92f8.jpg
رمز الشهامه
28 - 6 - 2010, 01:27 AM
إجــابتــك صحييحة ..... ^_^
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:WGjprMdW5JuTCM:http://www.istockphoto.com/file_thumbview_approve/7855241/2/istockphoto_7855241-checkmark.jpg
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:DUg1KTBfOJcxqM:http://up.arabsgate.com/u/4599/3207/56408.jpg
في انتظار سؤالك ... ؟؟ ؟؟ ؟؟
مختفي
28 - 6 - 2010, 01:59 AM
شكراااااً
السؤال:
كاتب وروائي فرنسي شهير (24 يوليو 1802- 5 ديسمبر 1870م)
من أهم أعماله: لصوص الذهب، الزنبقة السوداء، والفرسان الثلاثة
إن شاء الله يكون سهل..>> أظن أنه سهل ^_^
رمز الشهامه
28 - 6 - 2010, 09:37 PM
مونتي كريستو،
مختفي
29 - 6 - 2010, 12:07 AM
(الكونت دي مونت كريستو) هو أحد مؤلفاته
وكانت رسوم متحركة هذي الرواية ^_^
ما عليه..
حاول مرة أخرى :)
رمز الشهامه
29 - 6 - 2010, 12:28 AM
سوري كنت متسرع فما ركزت ^_^
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:sDmhHpjDXX3VmM:http://towardsthetrueway.files.wordpress.com/2009/01/sorry28se.jpg
الكسندر دوماس
مختفي
29 - 6 - 2010, 12:54 AM
http://www.alrams.net/forum/../up2/uploads/images/alrams.net-a78488e988.gif
أحسنت
الإجابة صحيحة
لا بأس
الآن دورك بالسؤال ^_^
رمز الشهامه
29 - 6 - 2010, 01:36 AM
لماذا سميت تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية بإسم ( الخنساء ) ؟؟؟
ومن أقوالها :
قَذىً بِعَينِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ . أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ
كَأَنَّ عَيني لِذِكراهُ إِذا خَطَرَت . فَيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ
تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت . وَدونَهُ مِن جَديدِ التُربِ أَستارُ
تَبكي خُناسٌ فَما تَنفَكُّ ما عَمَرَت . لَها عَلَيهِ رَنينٌ وَهيَ مِفتارُ
تَبكي خُناسٌ عَلى صَخرٍ وَحُقَّ لَها . إِذ رابَها الدَهرُ إِنَّ الدَهرَ ضَرّارُ
لا بُدَّ مِن ميتَةٍ في صَرفِها عِبَرٌ . وَالدَهرُ في صَرفِهِ حَولٌ وَأَطوارُ
؟؟؟؟
مختفي
29 - 6 - 2010, 01:45 AM
مممم على ما أذكر..
لاستشهاد ثلاثة من أبنائها ورثائها لهم
نسيت هذه المعلومة قديمة ههه
فضائي
29 - 6 - 2010, 06:55 AM
علـى ما أعتقد الخنس هي صفة في الأنف
فسموها الخنساء لخنسٍ في أنفها
رمز الشهامه
29 - 6 - 2010, 02:39 PM
للأسف مختفي جوابك غلط ...... ^_^
وجوابك تقريبا صح اخووي فضائي :: لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه......
دورك أخوي فضائي في طرح السؤال ....؟؟ ويسلموو ع الإقبال ع هذا الموضووع .....
فضائي
30 - 6 - 2010, 06:58 AM
رضي الله عنها
وسؤالي هو : شاعر إماراتي ولد في العين و توفي - رحمه الله
في شهر نوفمبر ٢٠٠٤
من أشهر قصائده
يا خفيف الروح كيف انتوا=يا شفـا قلبـي مـن اعواقـه
ارحمـونـي لـــو تكـرمـتـوا=بالوصل وانـا مـن اشفاقـه
يــعــل نــــوٍ بــانــت امــزونــه=يـسـجـي الـظـفـره أو يـرويـهـا
لـيـن يـزخــر عـشــب بيـنـونـه=والـغــزر تـسـقــي سـواقـيـهـا
والـرمـل يعـشـب أو يرعـونـه=والــبـــدو تــزهـــي مـبـانـيـهـا
ويستجي م الغيث في السونـه=شــــرق والــوديــان يـيـريـهـا
مـشـغـوب مــنــك ومشـغـلـنـي=ياالسولعـي يـا أريــش العـيـن
مـــا حـــد انـــا غـيــرك فـتـنـي=فـي الخـود يـا سيـد المزايـيـن
ان هـويـتـونــا هـويـنــاكــم=وبنتـصـبـر لــــي جفـيـتـونـا
مــا عرفـنـا الـيـاس ويـاكـم=ويـــن بتـسـيـرون تـلـقـونـا
حبكم وسط الحشـا سـادي=لـو جبـل مـا اتحملـه كـلـه
ويـل مـنـه مثـلـه افــوادي=كان طول الوقـت قـد حلـه
رذاذ عبدالله
30 - 6 - 2010, 10:54 AM
على إعتقادي الشاعر علي بن رحمه الشامسي رحمه الله،،،
أتمنى يكون جوابي صح،،
عيناوية حرة
30 - 6 - 2010, 11:17 AM
الجواب
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
رمز الشهامه
30 - 6 - 2010, 09:33 PM
*ملاحظة: (( نيابة عن المشرفة رذاذ عبدالله))....
أختي ( عيناوية حرة ) بعد إذنج ما يصير تجاوبي إلا بعد مايرد صااحب السؤال ... وإذا الجواب غلط نرد نحن نجاوب ..... http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:3L0jJHqUtb0xsM:http://blogs.weyak.ae/user_files/mmmam2002/images/459smile3.jpg
وإلا سيلغى السؤال ....
وأتمنى تآخذي الموضوع بكل روح رياضية .......
فضائي
1 - 7 - 2010, 07:43 AM
الجواب
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
جوابكِ صـحيـح أختي
http://www.dreamstime.com/checklist-correct-icon-symbol-thumb8293195.jpg
دوركِ بالسؤال
عيناوية حرة
1 - 7 - 2010, 01:21 PM
*ملاحظة: (( نيابة عن المشرفة رذاذ عبدالله))....
أختي ( عيناوية حرة ) بعد إذنج ما يصير تجاوبي إلا بعد مايرد صااحب السؤال ... وإذا الجواب غلط نرد نحن نجاوب ..... http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:3L0jJHqUtb0xsM:http://blogs.weyak.ae/user_files/mmmam2002/images/459smile3.jpg
وإلا سيلغى السؤال ....
وأتمنى تآخذي الموضوع بكل روح رياضية .......
حاضرين والسموحه منكم :alramsarabic:
عيناوية حرة
1 - 7 - 2010, 01:23 PM
من هو الكاتب العربي الذي ولد في أندونيسيا ؟؟؟؟
رذاذ عبدالله
1 - 7 - 2010, 01:29 PM
على إعتقادي : نديم أصلان،،
ولكن غير متأكدة،،
عيناوية حرة
1 - 7 - 2010, 02:07 PM
جواب خاطئ أول ...
رمز الشهامه
1 - 7 - 2010, 02:40 PM
(( علي أحمد باكثير ))
عيناوية حرة
1 - 7 - 2010, 10:40 PM
وجواب
صحيح
برافووووووووو
رمز الشهامه
3 - 7 - 2010, 03:31 PM
من قائل البيت الشعري التالي : : :
غــراء فــرعاء مصقول عوارضها ...... تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل ...
ولمــــ،ـــــن قيلت ؟؟
؟؟؟؟
مختفي
3 - 7 - 2010, 08:16 PM
أيمكن أن يكون: امرؤ القيس..؟
رمز الشهامه
3 - 7 - 2010, 08:28 PM
نوووووووو ووووووووو ووووووووو
حــاول مره أخرى .... هع هع هع ....
رذاذ عبدالله
3 - 7 - 2010, 10:10 PM
أذكـر هذا البيت أيام الدراســة،،
ربما لعنترة بن شداد،،
وقيلت لعبلــة،،
سلمى
4 - 7 - 2010, 12:25 AM
هل هو من شعر الغزل ؟؟
أم يمتدح خيله ؟؟
رمز الشهامه
4 - 7 - 2010, 07:50 PM
شعــر يصف فيها حبيبته .....
وسووري رذاذ الجواب غلط .. !_!
هع هع حاولوا مرة أخرى ^_^
فضائي
5 - 7 - 2010, 06:27 AM
الأعـشـى
رمز الشهامه
17 - 7 - 2010, 03:19 PM
إجـــابتـــك صحييييحـــة أخوووي ....
في انتظاار سؤالك .....
وسووري ع التأخيـــر .....
فضائي
30 - 7 - 2010, 01:23 AM
شكرا لك
سؤالي هو
أديب تشيكي ولد سنة 1901 من الطبقة العاملة التي عانت شظف العيش من أب اشتراكي ملحد و أم كاثوليكي متناحرين فيما بينهمأ
مما شكل لديه أسلوب السخرية
من ضمن مجموعته الأدبية " مدينة دامعة "
كان رائدا في حركة أدبية تطلق على نفسها اسم
ديفييتسيل
حصل سنة 1984 على جائزة نوبل للأدب
رذاذ عبدالله
30 - 7 - 2010, 02:24 PM
http://www.jehat.com/jehaat/10-years/images/JaroslavSeifert.jpg
ياروسلاف سيفرت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%81_%D8%B3%D9%8 A%D9%81%D8%B1%D8%AA)
فضائي
30 - 7 - 2010, 06:37 PM
اجابة صحيحة
سؤالك اخت رذاذ
رذاذ عبدالله
30 - 7 - 2010, 09:39 PM
شاعرة روسية مشهورة،،
(1889-1966)
من بعض قصائدها...
* كم من الاحجار رميت علي..!
* من يدي يأكل الحمام..
* خريف
* ليل الواحد والعشرين
* لتلك التي تودع اليوم غاليها
فضائي
7 - 8 - 2010, 12:11 AM
انا غورينكو المعروفة أنا اخماتوفا " احمدوف" نسبة الى جدتها التترية
لان أبوها منعها من الكتابة باسمها الحقيقي
سميت بشاعرة الشعب بعد أن سميت بشاعرة الحب
تعتبر أ برز شارات روسيا في القرن العشرين
رذاذ عبدالله
7 - 8 - 2010, 05:35 PM
إجابتك صحيحة ومتأخرة معا،،
شكــرا ع المعلومات الاضافية،
لك حرية طرح السؤال،،
فضائي
7 - 8 - 2010, 06:53 PM
كاتبة انجليزية ولدت في 1890 و توفيت 1976
تعتبر أعظم كاتبة روايات بوليسية في التاريخ
كان لأمها الفضل في ذلك، تقول عن نفسها
عندما كنت صغيرة أصبت بنزلة برد فقالت لي أمي
"خير لك أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة و أنت في فراشك"
فمن هي ؟
الأميرة الحسناء
8 - 8 - 2010, 03:47 AM
أجاثا كريستي http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/cf/Agatha_Christie.png
فضائي
8 - 8 - 2010, 04:50 PM
أجاثا كريستي http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/cf/agatha_christie.png
فعلا هي كذلك
الدور لك في طرح السؤال التالي
الأميرة الحسناء
9 - 8 - 2010, 11:45 PM
سؤال للشعراء فقط
من قائل هذه الابيات : جادك الغيث اذا الغيث هما ................... يازمان الوصل بالاندلس
لم يكن وصلك الا حلما .................................... في الكرى او خلسة المختلس
فضائي
10 - 8 - 2010, 02:35 AM
ابن زيدون
الأميرة الحسناء
10 - 8 - 2010, 03:02 AM
لا الاجابه غير صحيحه
فكر اخوي
مختفي
10 - 8 - 2010, 05:04 AM
سهل ^_^
هذا البيت من موشحة الشاعر الأندلسي لسان الدين بن الخطيب
لكن المشكلة إني ناسي اسم القصيدة
الأميرة الحسناء
10 - 8 - 2010, 06:00 AM
سهل ^_^
هذا البيت من موشحة الشاعر الأندلسي لسان الدين بن الخطيب
لكن المشكلة إني ناسي اسم القصيدة
وانت الصح
بارك الله فيك اخوي مختفي
:sm288::a7ma7m:
مختفي
10 - 8 - 2010, 05:22 PM
سؤالي هو:
شاعر عربي معاصر (1926- 1999م)
من رواد الشعر الحر
شغل عدة وظائف منها أنه عمل صحفياً في مجلة "الثقافة الجديدة"، والتي أغلقت فيما بعد
من أهم أعماله:
كلمات لا تموت، أباريق مهشمة، أشعار في المنفى، الكتابة على الطين، يوميات سياسي محترف
إن شاء الله يكون سهل شوي http://img138.imageshack.us/img138/9738/40218.gif
مساعدة بسيطة -> عراقي الجنسية
الأميرة الحسناء
10 - 8 - 2010, 06:22 PM
عبد الوهاب أحمد جمعة خليل البياتي
مختفي
10 - 8 - 2010, 07:07 PM
الإجابة صحيحة :aa_cup: .. وسريعة ما شاء الله :sm133:
دورك بالسؤال :sm122:
الأميرة الحسناء
10 - 8 - 2010, 10:02 PM
لماذا سميت بلادالشام بهذا الاسم
فضائي
12 - 8 - 2010, 06:50 AM
مشتقة من كلمة الشيم وهي الخصال
فضائي
22 - 8 - 2010, 04:31 PM
ما فيه حد هنا
الأميرة الحسناء
22 - 8 - 2010, 07:34 PM
مشتقة من كلمة الشيم وهي الخصال
لا الاجابه غير صحيحه
&أحلى pŕĭňČěšŝღ
22 - 8 - 2010, 11:12 PM
الإجابة:" ( الشَّأمُ ): بلادّ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ وسُمّيَتَ لذلك لأنَّ قَوماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها أي تَياسَروا أو
سمي يِسامِ بنِ نُوحٍ فإِنَه بالشينٍ بالسُّرْيانِيَّةِ أو لأنَّ أرْضها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ..
إن شاء الله صــح
شكرا لك اجابه صحيحه
انتظر السؤال :sm11:
&أحلى pŕĭňČěšŝღ
5 - 9 - 2010, 01:15 AM
السمـوحـة منــج الغالــية ع التأخــير كـانــت عنـدي ظـروف...
مــن القائــل:
وهــب القـصائــد لـي نــوابـغ إذا مضــوا
أبــو يــزيــد و ذو القــروح وجــرول
شاكره لج تواجدج
وطرح السؤال ..
واعتقد هذا الجواب
وقد ذكر بعض المؤرخين أن اسمه ونسبه هو (امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر ...
&أحلى pŕĭňČěšŝღ
13 - 10 - 2010, 03:03 PM
اسمحيلي الغاليـة ع التأخيـر...
إجابتج صحيحـة :aa_cup:
الأميرة الحسناء
14 - 10 - 2010, 12:01 AM
تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما ...
فضائي
16 - 10 - 2010, 02:37 PM
تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما ...
توالى النكبات على الأمتين العربية و الاسلامية
و انتشار و تطور الطباعة و دور النشر
توالى النكبات على الأمتين العربية و الاسلامية و انتشار و تطور الطبالعة و دور النشر
الأميرة الحسناء
23 - 10 - 2010, 04:24 AM
توالى النكبات على الأمتين العربية و الاسلامية و انتشار و تطور الطبالعة و دور النشر
اخوي فضائي حاول اجابتك مش
كامله ...
فضائي
25 - 10 - 2010, 04:20 AM
أولاً : توالى الأزمات مثل الإستعمار و الرغبة في نفض هذا الوضع
المزري، و احتلال بلد الأقصى
ثانياً :انتشار و تطور الطباعة في لبنان وانتشارها في الأقطار العربية
ساعدت على انتشار علوم الأدب من شعر و نثر و نقد و غيرها من العلوم الأدبية
الأميرة الحسناء
25 - 10 - 2010, 04:31 AM
أولاً : توالى الأزمات مثل الإستعمار و الرغبة في نفض هذا الوضع
المزري، و احتلال بلد الأقصى
ثانياً :انتشار و تطور الطباعة في لبنان وانتشارها في الأقطار العربية
ساعدت على انتشار علوم الأدب من شعر و نثر و نقد و غيرها من العلوم الأدبية
وانت الصح :sm288:
انتظر السؤال ...
فضائي
26 - 10 - 2010, 05:32 AM
شاعر إنجليزي .. يعتبر من هواة الشعر الرومانسي , من مواليد 1795 م وسط عائله فقيرة في لندن , أصيب بمرض السل و هو المرض الذي أودى بحياته مبكراً حيث لم يدم عمره 26 عاماً قال عنه أحد النقاد الإنجليزيين أنه مع شكسبير في الصف الأول من الشعراء ..
من بين قصائدة قصيدة " المرأه الجميلة بلا شفقة " " نشيد إلى الخريف " " كفاك دمعاً و نحيب "
ما إسم هذا الشاعر ؟
فضائي
28 - 10 - 2010, 04:13 AM
للتسهيل أول حرف من اسمه حرف الجيم
مختفي
28 - 10 - 2010, 04:47 AM
شاعر إنجليزي .. يعتبر من هواة الشعر الرومانسي , من مواليد 1795 م وسط عائله فقيرة في لندن , أصيب بمرض السل و هو المرض الذي أودى بحياته مبكراً حيث لم يدم عمره 26 عاماً قال عنه أحد النقاد الإنجليزيين أنه مع شكسبير في الصف الأول من الشعراء ..
من بين قصائدة قصيدة " المرأه الجميلة بلا شفقة " " نشيد إلى الخريف " " كفاك دمعاً و نحيب "
ما إسم هذا الشاعر ؟
الجواب حصلت عليه من الـ "جوجل"
هو:
جون كيتس
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-b1b330de42.jpg
فضائي
28 - 10 - 2010, 05:00 AM
الجواب حصلت عليه من الـ "جوجل"
هو:
جون كيتس
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-b1b330de42.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0f/Exactly.png
الجواب صحيح دور مختفي في الـسـؤال
مختفي
28 - 10 - 2010, 05:21 AM
شكرااااً :)
السؤال:
هو شاعر عربي معاصر (1934)
من أعماله:
باب الكون- براءة الأم- جزر الملح- فتى إسمه حسن
رذاذ عبدالله
28 - 10 - 2010, 09:55 AM
http://www.iraqup.com/up/20101028/16RpM-clE2_693048450.jpg (http://www.iraqup.com/)
الشاعر العراقي مظفر النواب،
وتعجبني قصيدته قافية الأقحوان،،
: )
مختفي
28 - 10 - 2010, 11:47 PM
إجابة صحيحة :sm288:
جميل =)
دورك الآن بالسؤال :sm122:
رذاذ عبدالله
28 - 10 - 2010, 11:56 PM
مسرحي سوري:sm75:
من أعماله:
حفلة سمر من أجل خمسة حزيران
له مقولة مشهورة وذلك بعد إصابته بمرض السرطان:
( نحن محكومون بالأمل)
الله يرحمه،،،
مختفي
29 - 10 - 2010, 12:58 AM
:sm105: مممم!!
قلت مسرحي وسوري وتوفي بالسرطان؟!
هناك شخص وحيد في بالي حالياً..
على ما أعتقد الجواب هو: "سعد الله ونوس"
رذاذ عبدالله
29 - 10 - 2010, 10:05 PM
إجابتكــ صحيحــه
الله يرحمــه،،
حتى في أواخــر أيامه كان منشغلا بعمله المسرحي،،
دوركــ يا مختفــي في طرح السؤال،،،
مختفي
30 - 10 - 2010, 04:08 AM
شكراً =)
السؤال:
روائي ومسرحي روسي معروف (1828-1910)
كان لديه شغف بالثقافة العربية والأدب العربي
من أعماله:
قوة الظلام- الجثة الحية- الحاج مراد
مساعدة بسيطة: أحد أشهر أعماله (أنا كارنينا)
فضائي
5 - 11 - 2010, 01:54 AM
حصلت الاجابة من أسبوع بجوجل
الشاعر تولستوي
مختفي
5 - 11 - 2010, 03:32 AM
حصلت الاجابة من أسبوع بجوجل
الشاعر تولستوي
إجابتك صحيحة :aa_cup:
لكن "ليو تولستوي" روائي ومسرحي.. وليس شاعراً
وأكثر الروايات التي اشتهر بها هذه الرواية التي ذكرتها سابقاً (أنا كارنينا)، بالإضافة إلى أهم رواية له وهي رواية (الحرب والسلام)
ظننت أن السؤال كان سهلاً :sm11:
لا بأس.. المهم هو اكتساب المعلومة ^_^
الآن دروك بالسؤال :sm122:
رذاذ عبدالله
5 - 11 - 2010, 12:20 PM
في انتظار أن يحط الاخ فضائــي ،،
لطرح سؤالــه،،
فضائي
5 - 11 - 2010, 02:52 PM
شاعر اندلسي ولد بالرصافة من ضواحي قرطبة وهي الضاحية التي أنشاها عبدالرحمن الداخل بقرطبة وا اتخذها مقرا لحكمه و نقل اليها النباتات و الأشجار النادرة ، ونشأ هذا الشاعر على هذه الطبيعة الخلابة مما انعكس على أشعاره
تولى منصب الكتابة في عهد أبو الوليد بن جمهور التي كان يطمح اليها
له قصيدة مطلعها
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
و ناب عن طيب لقيانا تجافينامن ها الشاعر هل هو ابن عبدوس أ م ابن عبدوس أ م ابن القلاسي أ م ابن الرومي
مختفي
8 - 11 - 2010, 04:53 AM
شاعر اندلسي ولد بالرصافة من ضواحي قرطبة وهي الضاحية التي أنشاها عبدالرحمن الداخل بقرطبة وا اتخذها مقرا لحكمه و نقل اليها النباتات و الأشجار النادرة ، ونشأ هذا الشاعر على هذه الطبيعة الخلابة مما انعكس على أشعاره
تولى منصب الكتابة في عهد أبو الوليد بن جمهور التي كان يطمح اليها
له قصيدة مطلعها
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
و ناب عن طيب لقيانا تجافينامن ها الشاعر هل هو ابن عبدوس أ م ابن عبدوس أ م ابن القلاسي أ م ابن الرومي
ممم!! أخوي فضائي ملخبط وكاتب "ابن عبدوس" مرتين
واسم الشاعر غير موجود :aa_kaaak:
أنا أعرف هذا البيت وهو للشاعر ابن زيدون
من قصيدته (النونية) المشهورة
:sm105: أظن أننا درسناها في المرحلة الثانوية
فضائي
8 - 11 - 2010, 02:37 PM
الاجابة صحيحة
و عندي تفسير بسيط كان ابن عبدوس غريم ابن زيدون فمن كذا حتى في السؤال خذ مكانه
و ابن الرومي ما كان في عصرهم
مختفي
9 - 11 - 2010, 05:18 AM
الاجابة صحيحة
و عندي تفسير بسيط كان ابن عبدوس غريم ابن زيدون فمن كذا حتى في السؤال خذ مكانه
و ابن الرومي ما كان في عصرهم
هههه
تفسيرك جميل
تشكر ^_^
السؤال:
كاتب وروائي روسي (11 نوفمبر 1821- 9 فبراير 1881)
يعد مؤسس مذهب الوجودية
من أعماله:
الأبله- الإخوة كارامازوف- الجريمة والعقاب- الليالي البيضاء
رذاذ عبدالله
9 - 11 - 2010, 09:49 AM
http://www.iraqup.com/up/20101109/e3Q7M-3Ywu_274433111.jpg (http://www.iraqup.com/)
الروائي الروسي فيودور دوستويفسكي
مختفي
12 - 11 - 2010, 01:27 AM
الإجابة صحيحة :sm288:
>> آسف على التأخير :p
الآن دورك بالسؤال أختي رذاذ :sm122:
رذاذ عبدالله
14 - 11 - 2010, 03:50 PM
http://www.iraqup.com/up/20101114/Gi0g8-bHN1_113485533.JPG (http://www.iraqup.com/)
من صاحب هذا الكتاب الرائـــع..؟
فضائي
21 - 11 - 2010, 05:01 PM
مقتطفات :
- هل التقينا كثيراً؟
- مرتين: مرةً تحت المطر, و مرة تحت المطر , و في المرة الثالثة لم نلتق
تفقدت أعضاء جسمي كلها فوجدتها كاملة : عشر أصابع تحت. عشر أصابع فوق. عينان. أذنان. أنف طويل.إصبع في الوسط و أما القلب فلا يُرى. و لا أجد ما يشير إليه سوى قدرتي الخارقة على إحصاء أعضائي
الجواب طلعته من الجوجل و هو محمود درويش
كتب محمود درويش هذا النص الساخن قبل عشرين عاماً، عن يوم طويل من أيام حصار بيروت عام 1982، بلغة متوترة، وبأسلوب يجمع بين السردي والشعري والقصصي والإخباري. في هذا النص تتقاطع شظايا سيرة شخصية مع أحداث الحرب، حين يقف الفرد عارياً أمام مصيره.
رذاذ عبدالله
23 - 11 - 2010, 05:10 PM
مقتطفات :
- هل التقينا كثيراً؟
- مرتين: مرةً تحت المطر, و مرة تحت المطر , و في المرة الثالثة لم نلتق
تفقدت أعضاء جسمي كلها فوجدتها كاملة : عشر أصابع تحت. عشر أصابع فوق. عينان. أذنان. أنف طويل.إصبع في الوسط و أما القلب فلا يُرى. و لا أجد ما يشير إليه سوى قدرتي الخارقة على إحصاء أعضائي
الجواب طلعته من الجوجل و هو محمود درويش
كتب محمود درويش هذا النص الساخن قبل عشرين عاماً، عن يوم طويل من أيام حصار بيروت عام 1982، بلغة متوترة، وبأسلوب يجمع بين السردي والشعري والقصصي والإخباري. في هذا النص تتقاطع شظايا سيرة شخصية مع أحداث الحرب، حين يقف الفرد عارياً أمام مصيره.
تحيــة لردك الادبي ولمقتطفك الرائع من كتابه الجميل،
يسعدني تواجدك هنا بين سين جيم،،
وإجابتكــ صحيحة،،:sm122:
هو الحاضر الغائب الشاعر محمود درويش،،
وردة بيضاء لقلبك الطاهــر،،
في انتظار سؤالكــ،،،
فضائي
23 - 11 - 2010, 11:43 PM
شكراً ...ما انتبهت لموضوع الكتاب في نفس المجلس إلا بعد كتابتي الجواب
سؤالي بسيط
لفظة " اجتهد"
هل هي كلمة أم عبارة مع تفسير ذلك
رذاذ عبدالله
27 - 11 - 2010, 05:43 PM
لم أستطيع الاجابـة،،
في انتظار باقي الاعضاء،،
نستعين بمختفـــي،،،
مختفي
30 - 11 - 2010, 05:02 AM
سؤال صعب ><
في الحقيقة.. بحثت عن الإجابة لم أجدها :sm11:
لا أعرف الجواب http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-e7afe8bbf8.gif
الأميرة الحسناء
30 - 11 - 2010, 05:59 AM
هيه عباره ... تعبر عن الاجتهاد وبذل الوسع
وتحقيق المراد ..
ما ادري هل اجابتي صحيحه ام لأ...
فضائي
6 - 12 - 2010, 01:25 AM
هيه عباره ... تعبر عن الاجتهاد وبذل الوسع
وتحقيق المراد ..
ما ادري هل اجابتي صحيحه ام لأ...
الإجابة صحيحة .. كلكم تعرفوها بس ما توقعتوها.
هي عبارة .. مكونة فعل و فاعل .. الفعل اجتهد و الفاعل تقديره أنت
دورج أختي بالسؤال
رذاذ عبدالله
15 - 12 - 2010, 09:52 PM
في إنتظار الأميرة الحسنـاء،،
مختفي
4 - 3 - 2011, 05:59 PM
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-8d3b7eeace.gif
الأميرة الحسناء
1 - 4 - 2011, 03:36 AM
السؤال هو ...من اطلق كلمة الشرطه على رجال الامن ..
انتظر الاجابه ...
مختفي
3 - 4 - 2011, 05:41 PM
ممم حسب معلوماتي.. الجواب: علي بن أبي طالب
الأميرة الحسناء
6 - 4 - 2011, 12:47 PM
ممم حسب معلوماتي.. الجواب: علي بن أبي طالب
هلا اخوي مختفي
جوابك صحيح لانه سهل جداً مايباله تفكير هع
الحين ننتظر سؤالك ..
بس لاتصعبه علينا عاد خلنا نجاوب بسرعه ...
مختفي
7 - 4 - 2011, 12:09 PM
هيه http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-a78488e988.gif
.....
حاضر :sm122:
إن شاء الله يكون هذا السؤال سهلاً
السؤال هو:
شاعر عراقي من مواليد البصرة (1924- 1963م)
من أعماله: (في القرية الظلماء- قصيدة إلى العراق الثائر- الأم والطفلة الضائعة- مدينة السندباد- ليلة انتظار- حفار القبور)
الأميرة الحسناء
8 - 4 - 2011, 05:14 PM
اهلين اخوي مختفي لعله الجواب صحيح
الأستاذ حازم سعيد من مواليد 1924
مختفي
8 - 4 - 2011, 07:22 PM
اهلين اخوي مختفي لعله الجواب صحيح
الأستاذ حازم سعيد من مواليد 1924
لا بأس.. أقرب لكم أكثر
هو صاحب قصيدة (أنشودة المطر) الشهيرة
أظن أن الإجابة أصبحت بمتناول اليد :sm125:
إن أضفت صورة ونبذة عنه فهذا شيء جميل
الأميرة الحسناء
8 - 4 - 2011, 08:41 PM
ما ادري هل الاجابه الان صحيحه
بدر شاكر السياب
مختفي
9 - 4 - 2011, 03:02 AM
ما ادري هل الاجابه الان صحيحه
بدر شاكر السياب
بالتأكيد..
الإجابة صحيحة :sm288:
كنت أظن أن سؤالي كان سهلاً :sm11:
لا بأس.. دوركِ الآن بالسؤال :sm122:
الأميرة الحسناء
9 - 4 - 2011, 04:00 AM
كم المسافه الذي يقطعها الجمل بدون شرب الماء
يا الله يا اخ مختفي اجب على سؤالي ...
مختفي
11 - 4 - 2011, 12:07 AM
:sm105: ممم!!! كنت أتوقع سؤالاً أدبياً :aa_kaaak:
الجواب هو:
يستطيع الجمل أن يقطع مسافة 400 كيلو متر دون شرب الماء
الأميرة الحسناء
11 - 4 - 2011, 12:43 AM
:sm105: ممم!!! كنت أتوقع سؤالاً أدبياً :aa_kaaak:
الجواب هو:
يستطيع الجمل أن يقطع مسافة 400 كيلو متر دون شرب الماء
ماشاء الله عليك بسرع جاوبت ..
صحيح الجواب ..
انتظرك ...
مختفي
13 - 4 - 2011, 04:19 AM
أعتذر عن التأخير :aa_kaaak:
.........
السؤال هو:
كاتب ومؤلف سوري ولد في حلب سنة 1845م
أصدر أول صحيفة باللغة العربية "الشهباء"
من أهم مؤلفاته: طبائع الاستبداد- أم القرى
توفي سنة 1902م متأثراً بالسم
........
إن شاء الله يكون هذا السؤال سهلاً..
فضائي
18 - 4 - 2011, 09:15 PM
بما أني منزل موضوع عن هذا الكاتب فأقدر أجاوب
عبدالرحمن الكواكبي
مختفي
19 - 4 - 2011, 03:23 AM
بما أني منزل موضوع عن هذا الكاتب فأقدر أجاوب
عبدالرحمن الكواكبي
الإجابة صحيحة :sm288:
دورك الآن في السؤال :sm122:
الأميرة الحسناء
19 - 4 - 2011, 03:59 AM
اتصدق اخوي (مختفي )
قبل اشوي مريت اهنيه وشفت جواب الاخ فضائي
صحيح
كنت بجاوب وبدز ويهي ..ههههههه
لكن قلت لا الجواب صحيح ,,
يا الله ننتظر سؤال الاخ فضائي ...
فضائي
19 - 4 - 2011, 10:29 PM
أديب سوداني له عدة روايات أشهرها "موسم الهجرة إلى الشمال "
نالت شهرتها من كونها من أولى الروايات التي تناولت، بشكل فني راق، الصدام بين الحضارات وموقف إنسان العالم الثالث ـ النامي ورؤيته للعالم الأول المتقدم، ذلك الصدام الذي تجلى في الأعمال الوحشية دائماً، والرقيقة الشجية أحياناً، لبطل الرواية "مصطفى سعيد".
فمن هو هذا الأديب
رذاذ عبدالله
19 - 4 - 2011, 10:49 PM
سؤال سهل جدا،،
الطيب صالح،،
فضائي
20 - 4 - 2011, 03:08 PM
إجابة صحيحة
توفى رحمه الله في فبراير 2009 في لندن
دورج في السؤال ..
الأميرة الحسناء
22 - 4 - 2011, 03:34 PM
رذاذ وينج ؟؟
السؤال لج والا بحط سؤالي هههه
رذاذ عبدالله
22 - 4 - 2011, 04:29 PM
شكـرا للأخ مختفي لأنه أحيا الموضوع بعد أن غبنا عنه لفترة طويلـة،
السؤال: روائي سوري ولد في مدينة اللاذقية عام 1924.من أهم أعماله الروائية ومؤلفاته: نهاية رجل شجاع، الثلج يأتي من النافذة، حارة الشحادين، الرحيل عند الغروب..
فما اسم هذا الروائي...؟ وما هي أول رواية طويلة كتبها في عام 1954..؟
الأميرة الحسناء
22 - 4 - 2011, 06:40 PM
اسم الروائي .. حنا مينه ..
أول رواية طويلة كتبها في عام 1954..؟
( المصابيح الزرق )
رذاذ عبدالله
23 - 4 - 2011, 11:07 AM
إجابتكـ صحيحـة : )
دوركـ في طرح السؤال،،
وعذرا للتأخيـر،
الأميرة الحسناء
24 - 4 - 2011, 02:15 AM
السؤال يقول ..
من القائل :البحر من أمامكم والعدو من خلفكم ؟
مختفي
25 - 4 - 2011, 03:27 AM
السؤال يقول ..
من القائل :البحر من أمامكم والعدو من خلفكم ؟
سهل :aa_kaaak:
الجواب:
(طارق بن زياد) في خطبته الشهيرة لحث المسلمين على الجهاد.. وكان بذلك أن فتحت الأندلس على يديه
>>يالله.. من ذكريات أيام المدرسة :sm117: ههههه
الأميرة الحسناء
25 - 4 - 2011, 03:46 AM
سهل :aa_kaaak:
الجواب:
(طارق بن زياد) في خطبته الشهيرة لحث المسلمين على الجهاد.. وكان بذلك أن فتحت الأندلس على يديه
>>يالله.. من ذكريات أيام المدرسة :sm117: ههههه
سلام عليكم شخبارك انت ههههههههه
مختفي والله انك انت سوالف بعد ايام المدرسه ليش مش ذكريات حلوه مرت عليك خليتك تذكر ايامها يا ريال :a7ma7m:
على العموم جوابكة صحيح
والان دورك بس لاتصعبه :sm166: ..
مختفي
26 - 4 - 2011, 02:25 AM
سلام عليكم شخبارك انت ههههههههه
مختفي والله انك انت سوالف بعد ايام المدرسه ليش مش ذكريات حلوه مرت عليك خليتك تذكر ايامها يا ريال :a7ma7m:
على العموم جوابك صحيح
والان دورك بس لاتصعبه :sm166: ..
بخير والحمد لله :sm122:
شكراً على السؤال :aa_kaaak:
خخخخ
لا.. عادي.. أكيد نتذكر منها أيام حلوة ومضحكة :sm108:
الله يسعدج دنيا وآخرة :sm151:
..........
يقول شاعرنا:
أنام ملء جفوني عن شواردها ××× ويسهر الخلق جراها ويختصم
من القائل؟
تلميح: شاعر عباسي شهير، حتى قيل عنه مالئ الدنيا وشاغل الناس.
............
سهل إن شاء الله :sm122:
نادرة الوجود
26 - 4 - 2011, 04:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هذه أول مشاركة لي بالموضوع قد أعجبني كثيراً ومن قرأت السؤال تذكرت الأبيات ...
وهي للشاعر أبو الطيب المتني التي قال فيها ..
أنا الذي نظر العمى إلى أدبــي **** و أسمعـت كلماتي من به صمــم
أنام ملء جفوني عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها و يختصم
و جـــاهل مده في جهله ضحكي **** حتى اتتــــه يــد فراســة و فم
إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة **** فلا تظنـــن أن الليــث يبتســم
و مهجـة مهجتي من هم صاحبها **** أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم
ولكم كل الاحترام والتقدير ...
أختكم في الله ..
نادرة الوجـــــود
مختفي
26 - 4 - 2011, 06:06 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أهلاً ومرحباً :sm288:
إجابتكِ صحيحة :aa_cup:
منذ قليل كنت أفكر بوضع رابط الموضوع في خانة التوقيع
نتحمس أكثر في مشاركات أكبر للأعضاء
دوركِ الآن بالسؤال :sm122:
الأميرة الحسناء
26 - 4 - 2011, 12:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هذه أول مشاركة لي بالموضوع قد أعجبني كثيراً ومن قرأت السؤال تذكرت الأبيات ...
وهي للشاعر أبو الطيب المتني التي قال فيها ..
أنا الذي نظر العمى إلى أدبــي **** و أسمعـت كلماتي من به صمــم
أنام ملء جفوني عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها و يختصم
و جـــاهل مده في جهله ضحكي **** حتى اتتــــه يــد فراســة و فم
إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة **** فلا تظنـــن أن الليــث يبتســم
و مهجـة مهجتي من هم صاحبها **** أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم
ولكم كل الاحترام والتقدير ...
أختكم في الله ..
نادرة الوجـــــود
ياهلا ومرحبا بج تفضلي بقربنا يا نادرة الوجــــود ,,,
نرحب بكل من زارنا واسعدنا بوجوده مابيننا بكل اخلاص ود,,
يسعدنا ويشرفنا توقيع اقلامكم الرائعه هنا عبر هذه الصفحه ,,,
ودمتوا لنا بالابداع دوماً...
اختكم الأميرة الحسناء..
الأميرة الحسناء
6 - 5 - 2011, 01:51 AM
حبيت اخبركم ان الاخت نادرة الوجود
بعثت لي رساله تعتذر عن وضع السؤال ...
الان انا راح اضع السؤال ..
- من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ؟؟
سؤال جداً سهل ..
مختفي
7 - 5 - 2011, 06:48 AM
لا بأس
- من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ؟؟
الجواب:
كعب بن مالك- مرارة بن الربيع العمري- هلال بن أمية الواقفي
الأميرة الحسناء
7 - 5 - 2011, 03:29 PM
لا بأس
- من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ؟؟
الجواب:
كعب بن مالك- مرارة بن الربيع العمري- هلال بن أمية الواقفي
ما شاء الله عليك اخوي مختفي
سريع فالاجابه من معلوماتك ولا من الجوجل ههههه لا عادي اسولف معاك ,,
تسلم ويسلم غاليك ,,
الحين دورك بس بدون تعقيدات ولا تصعبه على تراى معلوماتي مب لين هناك ههههه ...
مختفي
8 - 5 - 2011, 03:50 AM
ما شاء الله عليك اخوي مختفي
سريع فالاجابه من معلوماتك ولا من الجوجل ههههه لا عادي اسولف معاك ,,
تسلم ويسلم غاليك ,,
الحين دورك بس بدون تعقيدات ولا تصعبه على تراى معلوماتي مب لين هناك ههههه ...
في الحقيقة.. أعرف فقط كعب بن مالك رضي الله عنه..>>والإثنين الآخرين من الجوجل ههههه
>>وين أدور معلومات سهلة؟!.. ما عليه.. شدي حيلج ودوري عنها في الجوجل :sm103: ..
لا مشكلة :aa_kaaak:
.........
السؤال
شاعر عربي كبير (1899- 1997م)
عاش سنواته الأخيرة في الغربة.. وكانت آخر محطة له في دمشق
من أهم دواوينه:
بريد الغربة- بريد العودة
ومن قصائده:
العزم وأبناؤه- بلية القلب الحساس- الشباب المر
.........
مساعدة بسيطة:
ستجدون معلومات عنه في قسم الأخبار الأدبية :sm7:
إن شاء الله سهل
بالتوفيق لكم جميعاً :sm125:
الأميرة الحسناء
9 - 5 - 2011, 01:09 AM
محمد مهدي الجواهري
ما ادري اذا الجواب صحيح ام خطاء
Powered by vBulletin® Version 4.2.5 Copyright © 2026 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir